الرئيسية / محليات / إطلاق الخيال العلمي في تعليم القطيف

إطلاق الخيال العلمي في تعليم القطيف

محمد آل عبد الباقي ــ مكتب التعليم بالقطيف. تصوير: سامي آل مرزوق

رعى مساعد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف للشؤون التعليمية علي بن عبد الله الشهري تدشين مشروع (الخيال العلمي) الذي أطلقته شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب، من خلال محاضرة الخيال العلمي التي قدمها المعلم بمدرسة محمد بن أبي بكر الابتدائية بتاروت حسن بن سعيد الخاطر، صباح يوم الثلاثاء ٧ / ٢ / ١٤٤٠ هـ بمسرح مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات، بحضور جمع من المشرفين التربويين وقادة المدارس والطلاب.

ويعد هذا المشروع الرابع من نوعه الذي تطلقه الشعبة بعد مشاريع: التجارب العلمية ١٤٣٦ هـ / ١٤٣٧ هـ ، وتقنية النانو ١٤٣٧ هـ / ١٤٣٨ هـ ، والطاقة المتجددة ١٤٣٨ هـ / ١٤٣٩ هـ ، ليصبح هذا المشروع تتويجاً لبرامج شعبة العلوم الطبيعية، واستمراراً لمشاريعها، الهادفة إلى تنمية مهارات الطلاب العلمية، وإذكاء اتجاهات البحث العلمي لديهم.

واشتملت محاور عرض المشروع على: تعريف الخيال العلمي، والفرق بين الخيال العلمي والخيال الأسطوري (الفانتازيا) وأهم ثيمات _ مجالات _ الخيال العلمي. وقد تفاعل الطلاب مع فكرة ( نفق الجاذبية ) وهي إحدى وسائل المواصلات المحتملة في المستقبل، وأثاروا حولها بعض الأسئلة، واصفين الفكرة بالمستحيلة النجاح، نتيجة عوامل الضغط والحرارة في باطن الأرض.

وألقى المساعد التعليمي علي الشهري كلمة عبر ــ في مستهلها ــ عن سعادته بالتواجد في هذا البرنامج النوعي، وقال:”إن طرح مثل هذه العناوين يثير الدافعية التعليمية لدينا، بوصفها من أهم شروط التعلم” وأشاد بعرض المعلم حسن الخاطر، لافتاً إلى كونه مشوقاً ورائعاً، حيث جعلنا كالمسافرين للمستقبل.
ونوه الشهري بإحضار المعلم حسن مجموعة من الكتب العلمية والأسطورية، مشيراً إلى أهمية القراءة الاطلاع.

وأثنى على جهود شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب، خاصاً رئيس الشعبة عبد الله بن محمد البيشي بذلك، وشكر المبدع حسن الخاطر، كاشفاً أن خمساً من مدارس قطاع القطيف تقدمت بطلب عرض هذا المشروع بين طلابها. كما شكر القسم الثانوي بمدارس التهذيب الأهلية لاستضافتهم، ممثلاً في قائد المدرسة مؤيد بن أمين الشبركة.

وعقب المحاضرة اشترك ثلاثون طالباً، ممن حضروا إطلاق هذا البرنامج في مشاغل العمل، التي أدارها رئيس شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب عبد الله البيشي، وتناولت المشاغل مجالات الخيال العلمي وآفاقه والاتجاهات التي يستهدفها.
يذكر أن المحاضر حسن الخاطر يعد أحد المهتمين بالخيال العلمي على مستوى المملكة، وهو أحد مشاهير كتاب الخيال العلمي على مستوى الدوريات العلمية التي تصدر في العالم العربي.

حضر فعالية التدشين رئيس شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب عبد الله بن محمد البيشي، ومشرف الشعبة معتصم بن مسعود العبد الله، ورئيس شعبة القيادة المدرسية بالمكتب عبد الله بن سالم الشهري، ورئيس وحدة نشاط الطلاب بالمكتب خالد بن فهد السعود، ومشرف الوحدة محمد بن هندي العمري، ورئيس لجنة دعم الجودة الشاملة أحمد بن إبراهيم الجميعة، وقائد القسم الثانوي بمدارس التهذيب الأهلية بسيهات مؤيد بن أمين الشبركة، والمشرف المنسق للقسم الثانوي بمدارس التهذيب الأهلية مرتضى بن سليمان الحاج، وقائد القسم المتوسط بمدارس التهذيب الأهلية جعفر بن حسن الحمود، وقائد القسم الابتدائي بها محمد بن سلمان الصفار، وقائد مدرستي الساحل الأهلية الابتدائية والمتوسطة بالقطيف نعيم بن إبراهيم المرهون، وقائد مدرسة صهيب الرومي الابتدائية بسيهات محمد بن عيسى الحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open