الرئيسية / منوعات / تعرف على فيتامين ج (C) وأهميته لصحة الإنسان

تعرف على فيتامين ج (C) وأهميته لصحة الإنسان

القديح 24 - وكالات

فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويعتبر ضرورياً للنمو والتطور الطبيعي، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، أما الكميات التي لم تستهلك من الفيتامين عن طريق الجسم تغادره عن طريق البول، وهذا يعني أنك بحاجة إلى إمدادات مستمرة من هذه الفيتامينات خلال النظام الغذائي الخاص بك.

وظيفة الفيتامين :-

هناك حاجة إلى فيتامين C لنمو وإصلاح الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. فهو يستخدم لـ:

1- تشكيل البروتين المهم لبناء خلايا الجلد والأوتار والأربطة، والأوعية الدموية.

2- إلتئام الجروح دون تشكيل ندب.

3- صيانة و إصلاح الغضروف، والعظام، والأسنان.

فيتامين C هو واحد من العديد من المواد المضادة للأكسدة ؛ مضادات الأكسدة هي المواد الغذائية التي تمنع بعض الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ، إن الجسم غير قادر على صنع فيتامين C من تلقاء نفسه، وكما أنه لا يقوم بتخزين فيتامين C ولذلك فمن المهم أن تشمل الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C في نظامك الغذائي اليومي.

فيتامين C ونزلات البرد :-

لسنوات عديدة، كان فيتامين C شعبية لعلاج نزلات البرد ، وتبين البحوث أنه بالنسبة لمعظم الناس، فإن ملاحق فيتامين C أو الأطعمة الغنية بفيتامين C لا تقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد ، ومع ذلك، فإن الناس الذين يأخذون مكملات فيتامين C بشكل منتظم قد يعانون من مدة أقصر قليلا من نزلات البرد أو أعراض أكثر اعتدالاً إلى حد ما ، ومع أن تناول مكملات فيتامين C بعد بدء نزلات البرد لا تبدو أمراً مفيداً.

مصادر تواجد الفيتامين :-

– إن جميع الفواكه والخضار تحتوي على كمية من فيتامين C ، وتعتبر الفواكه التالية من أعلى المصادر لفيتامين C وتشمل: الشمام بالإضافة إلى الحمضيات والعصائر، مثل البرتقال والجريب فروت ، وكذلك فاكهة الكيوي و المانجو و البابايا بالإضافة إلى الأناناس الفراولة، ولا ننسى التوت، و العنب البري، وكذلك التوت البري و البطيخ.

– أما بالنسبة للخضراوات الأعلى إحتواءً على فيتامين C فهي تشمل: القرنبيط وبراعم بروكسل والقنبيط وكذلك الفلفل الأخضر والأحمر وبعض الخضروات الخضراء مثل السبانخ، والملفوف، واللفت الخضر، بالإضافة إلى الخضر الورقية الأخرى ، وكذلك فإن كل من البطاطا الحلوة والبيضاء و الطماطم وعصير الطماطم تعتبر غنيةً أيضاً بفيتامين C.

طهي الأطعمة الغنية بفيتامين C أو تخزينها لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يقلل من محتوى فيتامين C، ولذلك يعد الميكروويف أوتبخير الأطعمة الغنية بالفيتامين C أفضل طريقة لتقليل خسائر الطهي، وإن أفضل المصادر الغذائية من فيتامين C تتمثل في الفواكه والخضراوات غير المطبوخة أو الخام.

 

Open