الرئيسية / مقالات / ورقة بحث علمية تساهم في تطوير التدريب

ورقة بحث علمية تساهم في تطوير التدريب

د. نادر الخاطر

منذ أن قدحت المملكة العربية السعودية زناد الرؤية التطويرية للمملكة والتي عرفت برؤية 2030 تغيرت الكثير من المفاهيم وبدت الحاجة إلى معطيات جديدة. فالرؤية التي سلكت طريقا للإقتصاد السعودي بعيد عن النفط كمورد تاريخي وحيد، واتجهت ناحية الإعتماد على موارد كالصناعة والاستثمار بدت أكثر احتياجا للموارد البشرية الوطنية المؤهلة.

كان لزاماً علينا كباحثين في مجال الموارد البشرية بأن نستشعر مسؤولياتنا تجاه الأمر. في سبتمبر الماضي أنجزت ورقة بحث علمية كمساهمة في تطوير برامج التدريب في دول الخليج و بالخصوص في المملكة العربية السعودية.

تم نشر ورقة البحث في المجلة العالمية للبحوث الأكاديمة كمساهمة و دعم إلى الموسوعة الأدبيه على المستوى العالمي و الوطن العربي في تطوير و تدريب الفرد و ابراز إنتاج الموظف لكي يستمر الأداء و الإنتاج الفعال للفرد و الموظف.

لقد ظل ايماننا عميق دائما أن الموارد البشرية هي رأس المال البشري، وأن الاستثمار في الموظف هو اللبنة الأساسية التي تعزز بناء الإقتصادات، لكن بطبيعة الحال فإن الإستثمار في الفرد يعني دعم التدريب.

في الورقة العلمية التي استغرق انجازها شهرين ، ركزنا على إعداد طريقة التدريب الفعالة ومواصفات المدرب الناجح في المنظمات المحلية والعالمية. والعلاقة الناشئة بينهما كمزود ومتزود بالمعلومات و المهارات اللازمة.

التدريب يساعد الفرد على التجديد والإبتكاروالإبداع كذلك زيادة كمية إنتاج الموظف وتحسين جودته بأدنى تكلفة، وأقل جهد، وفي أقصروقت. فالموظف المتدرب الذي يعي ما يتطلبه عمله يستطيع انجاز العمل دون الحاجة إلى توجيه أو مراقبة مستمرة من رؤسائه، وبذلك يوفر وقتهم ويجعلهم يتفرغون للقيام بنشاطات أخرى في خدمة المنظمة.

في الضفة الأخرى فإن الفرد الغير متدرب يظل في حاجة إلى توجيه و رقابة مما يسبب اضاعة أوقات المشرفين في أمور كان يجب استغلالها في نشاطات فعالة كذلك الشخص الغير متدرب يجد صعوبة في عرض المنتج و عمل علاقة قوية بين المنشأة و العملاء. إضافةً إلى أن الشخص الغير متدرب ربما يسبب حوادث تربك العمل حيث الحوادث تنتج خسائر كبيرة إلى المنشأة.

المدرب الناجح يتمتع بعمق معرفي في تخصصه و ثقافة عامة في التخصصات الأخرى ليس فقط في تخصصة كما يتمتع المدرب برشاقة بكسر الجليد و الروتين بين المتدربين إضافةً إلى أن المدرب يشجع المتدربين في ابراز مهاراتهم النظرية و العمليه , المدرب الناجح يزرع جذور معرفية و يغوص في أعماق المتدربين حيث يدرك احتياجات المتدرب من مفاهيم و دعم حيث ورقة البحث في الرابط أسفل للمجلة العالمية :

‏http://hrmars.com/hrmars_papers/Development_of_HRM_Training_Practice_under_Saudi_Arabias_Vision_2030.pdf

اما مساهمة ورقة البحث على مستوى التطبيقي في عرض الطرق المناسبة للمنظمات في تدريب الأفراد من مستوى اختلاف الاعمار و اختلاف المستوى الوظيفي. كذلك مساهمة ورقة البحث على المستوى النظري بإنشاء نظريات جديدة إلى الموسوعة الأدبية. أما مساهمة ورقة البحث على مستوى العمق المعرفي سوف تساعد الباحثين في مجال التطوير كمصدر يدعمهم في التحليل الإحصائي و البحث الكمي و اختيار الطرق المناسبة للتدريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open