الرئيسية / أخبار / بالتفاصيل.. كيف تقدم بلاغاً عن مخالفات التدخين في السعودية؟

بالتفاصيل.. كيف تقدم بلاغاً عن مخالفات التدخين في السعودية؟

القديح 24 - متابعات

يتيح تطبيق “مكافحة التبغ” للهواتف الذكية، أطلقته اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ مؤخراً، للمواطنين والمقيمين تقديم بلاغات عن أيٍّ من مخالفات التدخين المنصوص عليها في نظام مكافحة التدخين.

ويدعم التطبيق نظامي “IOS” و”أندرويد”، حيث يمكن تحميله ومن ثم الضغط على أيقونة “بلاغ جديد”، وتحديد نوع البلاغ هل هو ضد أفراد أم منشآت، وبعدها اختيار نوع البلاغ من القائمة المنسدلة.

والخطوة التالية يقوم المبلِّغ بإدخال اسمه ورقم الجوال والهوية، وكتابة تفاصيل مختصرة عن البلاغ، مثل مكان حدوث المخالفة واسم المنشأة وأي تفاصيل أخرى مهمة، ومن ثم الضغط على “إرسال”.

ويوفر التطبيق تفاصيل الأنظمة واللوائح الخاصة بمكافحة التدخين، والمخالفات المنصوص عليها والغرامات المالية المترتبة عليها.

يذكر أن المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض، كشفت مؤخراً عن المخالفات الواردة في نظام مكافحة التدخين وقيمة الغرامة المستحقة على كل مخالفة، والتي تتراوح من 200 ريال حتى حدها الأعلى وهو 20 ألف ريال.

وتبدأ الغرامات بقيمة 200 ريال وذلك في حالة التدخين في الأماكن الممنوع فيها التدخين نظاماً كالمباني الحكومية والأماكن العامة، والمراكز التجارية كالمطاعم، وأماكن التسلية والحدائق العامة.

وتصل قيمة الغرامة المالية للمخالفة بالدعاية والرعاية المباشرة وغير المباشرة لأي نوع من أنواع التبغ داخل منافذ البيع وفي كافة المواقع التي تشرف عليها الوزارة إلى 5 آلاف ريال، مع تصحيح الوضع فوريا.

وبالمثل تصل الغرامة إلى 5 آلاف ريال على أي منشأة تجارية تسمح بالتدخين داخل مرافقها، أو لكل من يبيع السجائر والشيشة والغليون والسيجار أو أي نوع من أنواع التبغ ومشتقاته لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة.

أما أعلى غرامة مالية لمخالفة النظام، فهي 20 ألف ريال، وذلك في حالة تصنيع التبغ وأنواعه “المعسل – الجراك – التنباك – التبغ الممضوغ – الشمة – السويكة” أو إعادة التعبئة أو الخلط، حيث تتضمن العقوبة الضبط والمصادرة والإزالة على حساب المخالف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open