الرئيسية / محليات / القديح .. ” الأسر المنتجة” يتحدثن عن نجاح وفشل مشاريعهن
ملابس رخيصة للبيع مواقع بيع ملابس رخيصه ملابس رخيصة في جدة ملابس رخيصة جدا موقع ملابس رخيص جدا

القديح .. ” الأسر المنتجة” يتحدثن عن نجاح وفشل مشاريعهن

فاطمة الصفار - القديح 24

الأسر المنتجة هي تلك التي تريد رفع مستواها الاقتصادي عن طريق زيادة دخلها، وتبدأ العمل في المنزل، ببيع منتجاتها منها الأكل أو الملابس، أو الكماليات وغيرها، وتسوق لمنتجاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتواجهم الكثير من التحديات والصعوبات.

ويحتاجون إلى التقيد بعناصر المزيج التسويقي؛ المنتج، البيع، التسويق، الترويج، المكان، وعمل خطة للمشروع، لنجاح مشاريعهم المنزلية.

تؤكد ” ليلى آل دعبل ” على نجاح مشروعها والذي هو؛ بيع محاشي ورق عنب، كرنب، وبعض الاكلات الشعبية مثل؛ الهريس والعصيدة، موضحة أن الظروف الأسرية من تربية الأطفال ومراعاة البيت قد تعيق أحيانًا، وأما الصعوبات التي تواجهها في المشروع هو عدم التفرغ، واختلاف أذواق الزبائن.

وأوضحت أن أسباب النجاح هو حسن التعامل مع الزبائن، وسمو الأخلاق، وتقبل أرائهم في الانتقادات.

وبدورها، تحدثت أزهار المطرود عن سبب إغلاقها المحل الذي كانت تبيع فيه منتجاتها؛ ورق العنب، والباستا، والمحاشي، بالإضافة إلى مبيعات الأسر المنتجه، هو عدم وجود الخدمات المطلوبة، بالإضافة إلى إيجاره المرتفع، مبينًة إلى أنه يحتاج مسؤولية كبيرة، وطاقة للتعامل مع الناس والصبر، موضحةً عدم الإهتمام بالمحل من قبل صاحبه، وأنه لا يوجد به شئ يميزه عن غيره من المحلات لجذب الزبائن، وأيضًا يحتاج أيدي عاملة أكثر تكون لديها خبرة ومدربة.

وتطرقت إلى الصعوبات التي واجهتها وهي؛ الخوف من الوقوع في الخطأ، ومحاولة إرضاء ذوق جميع الزبائن.

أما عن مواصلة العمل في المنزل، بينت أنه أفضل ومريح، وأنها تخلصت من الإيجار، مستفيدةً من الوقت في المنزل وعدم إضاعة كله في المحل.

وذكرت أن أسباب نجاحها هو الإعلان عن طريق الحسابات المشهورة، والزبائن أحبت الأطباق وأصبحت تتناقله في وسائل التواصل.

وبينت ” أفراح عبيد” أنه كان لديها مشروع بيع الملابس مع أخواتها، وكان ناجح جدًا، إلا أن الموقع والمصنع اللذان يتم الطلب منهم تم إغلاقهم وتوقفوا عن البيع.

وأشارت” حياة أبو الرحي” صاحبة مشروع بيع ورق العنب والكبة والبرقر، أن نجاح مشروعها حب الناس لورق العنب، ونجاح البرقر يباع في ملحمة أخيها.

وعن الصعوبات التي تواجهها ذكرت انتقاد الزبائن لغلاء المُنتَجات، مطالبينها بتخفيض السعر بسبب عدم وجود إيجار، مؤكدةً أنها لم ترفع أسعارها حتى مع موجود الضريبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open