الرئيسية / مقالات / سلق البيض في ابداع الفكر

سلق البيض في ابداع الفكر

د.نادر الخاطر

البعض من المجتمع ربما يستهين بعمل غيره ويقول كان بإمكاننا أن نفعل ما فعل الرجل فلان ويرددون القول لو شئنا لفعلنا، أو ربما يستصغرون الأعمال وينظرون لها بعين عوراء، ومن يبخس بعمل غيره وينشغل في مراقبة الناس يظل واقفاً في محطة الإنشغال بالناس ولا يتقدم خطوة واحدة إلى الامام.

مكتشف قارة امريكا ” كولومبس” عندما حصل على رتبة لقب أمير البحار أراد ملك البرتغال عمل تكريم إلى “كولومبس” ، الدعوة شملت كبار العلماء والنبلاء أثناء تبادل الحديث بين الحضور همسة أذن “كولومبس” كلمات بتسفيه واسقاط اكتشافة، أحدهم قال لو أي شخص ركب السفينة سوف يصل إلى الأماكن ويكتشف أمريكا والبعض الآخر قال لا يستحق “كولومبس” هذا البدخ من الملك لأنه فقط تجول في سفينة وأبحر في اتجاه غير معلوم فجميع عموم الناس تستطيع الإبحار.

بعد سماع كولومبس لتلك الأقاويل لم يرد على الشتم له بل دعى زملائه العلماء إلى طاولة الطعام وأمر بإحضار بيض مسلوق وأخذ منه بيضة مسلوقة فقال “ساداتي أتحدى أي شخص في القاعة أن يجعل البيضة تقف على رأسها ومن يفعل هذا سوف أشهد له بالفطن “فحاول الحضور لإيجاد طريقة لجعل البيضة تقف على طرفها ولكن جميع المحاولات بائت بالفشل ثما قالوا المنطق ينفي امكانية طلبك! أجابهم كولومبس بل نستطيع أن نفعل ذلك فقالوا أرنا إن كنت صادقاً ؟ تناول كولومبس البيضة نقرها بخفة وبرفق برأسها على المنضدة جاعلاً رأسها السفلي مسطحاً وبهذا وقفت البيضة على رأسها.

بعض من كانوا حاضرين تفاجئوا وفهموا مقصده بأنه بمجرد فعل الشئ مرة فإنه بمقدور الجميع فعله، ثم هاج أحد الحضور برفع صوته طريقتك في إجلاس البيضة على راسها سهلٌ جداً وربما معروف لدينا، فقال له كولومبس فلماذا لم تفعلها؟

إن الشخص المبدع هو الذي يفعل ما لم يفعله قبله من الناس، الشخص الناجح من تكون فيه حس المبادرة ولا يشارك الآخرين في تشاؤمهم حيث الفرد الناجح هو من يمتلك حس المبادرة دوماً، ولا يلحق الآخرين في مراقبتهم للناس وتصغير حجم من حولهم، الإكتشاف هو أن تكون أول شخص يعرف أو يبتدع الطريقة أما ثاني مرة كما لو فعلتها فهي مجرد تقليد.

تعليق واحد

  1. جميل هذا المقال وبه مغزى كبير يفهمه المبدعون فقط اما المقلدون وحساد الآخرون فهذا فوق تفكيرهم .. احسنت دكتور على هذا الطرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open