الرئيسية / مقالات / رقعة الشطرنج

رقعة الشطرنج

عبدالله العبيدي

غاب تاريخ الشطرنج الحقيقي في ظلمات الزمن وكان موضوع العديد من الفرضيات المرتبطة بأساطير وخرافات لا أدلة على صحتها ولم يستطع المؤرخون إيجاد ما يثبت أصله ومكان نشأته. غير أن الشطرنج بهيأته البدائية يمكن تتبع تاريخه إلى 1500 سنة من تاريخنا الحالي إلى القرن السادس ميلادي حيث يقول معظم المؤرخين أن أصله يعود إلى الهند في حين أن قلة منهم تعتقد أن أصله من الصين.

و يعتقد آخرون ان الفراعنة المصريين القدامى هم أصحابها الأصليين والبعض يأخد رأي آخر حيث يعتقد أنه لا يعرف على وجه الدقة أين كان منشأ هذه اللعبة ومن ابتكرها، وأن ابتكارها كان قبل القرن السابع الميلادي بقليل حيث اشتق الاسم من لعبة الشطورانجا.

الشطرنج هي من اهم الرياضات الذهنية التي تعمل على تطوير العقل عند الكبار والصغار. ما يميز تلك اللعبه مميزاتها التي تساعد على التفكير والاتزان العقلي قبل بدء اللاعب بتحريك الحجر بيده فنلاحظ مثلا بطل العالم الحالي ماغنوس كارلسن ومن داخل الامم المتحدة قد واجة 15 لاعب في آن واحد وخلال ثلاثين دقيقه كان يتنقل كارلسن بين لاعب وآخر ليحرك قطعة ويركز على باقي الألواح (الرقعة) الخشبية الأخرى للاعبين.

ان ماشدني للكتابة عن الشطرنج هو حضوري بدورة في الدورة التمهيدية لمدربي الشطرنج الذي نظمها معهد اعداد القادة من 11 الى 18 نوفمبر 2108 بمدينة الخبر وكان يحاضر بها المهندس الكابتن حسن خالد (مصري الجنسية) وبحضور لاعبين مميزين في تلك اللعبة امثال الحكم الاستاذ عبدالواحد المخامل والاستاذ ابراهيم المطلق و الاستاذ علي عالم البطل الدولي السعودي الذي حقق المركز الأول في بطولة الكلاسيك السابعة التي اقيمت بمملكة البحرين الشقيقة والذي سوف يشارك في مهرجان الشطرنج الدولي الذي سيقام في اسبانيا بمشاركة العديد من اللاعبين الدوليين خلال الفترة من 12 الى 23 الشهر القادم وبالتحديد في مدينة ستجيز.

ورغم حداثة اللعبة في الوسط الرياضي السعودي الا أن أبناء الوطن يحققون انتصارات ويرفعون الراية الخضراء خفاقة في كل محفل يتواجدون به، حيث كان من ضمن المنافسين لاعبين دوليين على مستوى عالي من مختلف دول العالم.

انني ابارك للوطن هذا الانجاز لما تلقاه من دعم مستمر في مختلف الألعاب من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزبز وولي العهد صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان حفظهم الله ورئيس الهيئة الرياضية معالي الاستاذ تركي ال الشيخ ورئيس الاتحاد السعودي للشطرنج الاستاذ رامي موسى الطاسان. نحن نتمنى ان تلقى اهتمام من قبل الشباب والفئات السنية، فهل سنشهد بروز تلك اللعبة في المحافظة ليتسيد ابنائنا اللاعبين على عرش البطولات لها كغيرها من الألعاب الفردية المختلفة في الايام القادمة؟
والسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open