الرئيسية / محليات / “الحميدي” يطلق برنامجه المرئي “آفاق ثقافية” على اليوتيوب..

“الحميدي” يطلق برنامجه المرئي “آفاق ثقافية” على اليوتيوب..

- يهدف إلى رفع نسبة الوعي لدى الأفراد ويأمل من الجميع مشاهدة الحلقات والتفاعل
فاطمة الصفار - القديح 24

تتحدث سلسلة الكاتب والناقد الأدبي محمد الحميدي “آفاق ثقافية”، والتي أطلقها عبر قناة مرئية على موقع “اليوتيوب”، عن هدفين أساسيين؛ الأول السلسلة ثقافية بمعنى أنها تتجاوز المعرفة التي بمعنى تراكم المعلومة إلى الثقافة، التي هي بمعنى استثمار المعلومة والاستفادة منها، والثاني زيادة الوعي وتحسين الرؤية للواقع والأحداث المحيطة بنا، وكذلك قراءة واعية للماضي والمتغيرات التي حصلت مع إمكانية إعطاء حكم على ما جرى.

وعن سبب إطلاق البرنامج أو السلسلة المرئية، بين “الحميدي” أن الفكرة جاءت عبر القراءات الكثيرة والكثيفة والاطلاع على المناهج والنظريات الكبرى التي تحكم حياة البشر، مع الاستفادة من الجانب الأدبي والثقافي المتصل بها، فلا تكفي القراءة ولا تكفي كذلك معرفة النظرية بل نحتاج إلى تطبيقها وهو ما سعيت إليه عبر التمثيلات التي أوردتها خلال الحلقات.

وتحدث عن تحديين يواجههما حالياً لإنجاح هذا العمل هما: (1) البحث عن المادة المناسبة، (2) الاختيار من بين الكثير من الموجود في الكتب والنظريات من مفاهيم ومصطلحات.

وقال “الحميدي”: قد حددت خمسة اصطلاحات حيث عملت على التعريف بها، وتفصيلها إلى أجزائها مع ذكر تمثيل لكل واحد منها.

وأضاف أن السلسلة تهدف إلى رفع نسبة الوعي لدى الأفراد، وأنه يطمح في المستقبل إلى إنتاجات أخرى، ويأمل من الجميع مشاهدة الحلقات وإبداء الرأي والملاحظة.

يذكر أن “الحميدي” حاصل على درجة الماجستير في الأدب العربي والنقد الأدبي، وحائز على جائزة النقد الأدبي في مسابقة نادي المنطقة الشرقية الأدبي، وعلى جائزة القطيف للإنجاز فرع الرواية، وعلى جائزة القطيف للإنجاز فرع القراءة النقدية، وله العديد من الإصدارات المنشورة، ونشرت له مقالات في صحف ورقية وإلكترونية.

شاهد الفيديو التعريفي بالضغط هنا أو من خلال الرابط التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open