الرئيسية / أخبار / “التجارة” تُطْلق “دليل التاجر” للتعريف بحقوقه والتزاماته والأنظمة والعقوبات

“التجارة” تُطْلق “دليل التاجر” للتعريف بحقوقه والتزاماته والأنظمة والعقوبات

القديح 24- متابعات

أطلقت وزارة التجارة والاستثمار دليل “التاجر”، وهو مرجع شامل لجميع حقوق والتزامات التجار، حيث يقدم شرحاً مفصلاً للأنظمة واللوائح والخدمات التي ينبغي على التاجر معرفتها والالتزام بها، ولتنظيم العلاقة بين أطراف النشاط التجاري.

ويُعرِّف الدليـل التاجر بحقوقه والتزاماته وعقوبات عدم الالتزام بالأنظمة، لبناء بيئة تجارية عادلة شفافة ولحفظ حقوق جميع الأطراف، حيث يأتي الدليل في إطار سعي الوزارة لتحسين وتطوير البيئة التجارية والاستثمارية ضمن مبادرة “رفع وعي ورضا المستهلك والتاجر”.

ويتكون دليل التاجر من فصلين، يتضمن الأول جميع الأنظمة واللوائح التي ينبغي على التاجر التقيد بها في معاملاته، ومنها أنظمة مكافحة الغش التجاري والعلامات التجارية، مكافحة غسل الأموال، التستر التجاري، ولائحة التخفيضات والمسابقات التجارية، واللائحة التنظيمية لمزاولة مهنة التعقيب على المعاملات.

ويتضمن الثاني تعريفاً بمتطلبات مزاولة النشاط التجاري والخدمات التي تقدمها الوزارة، ومنها التعريف بكل من خدمة الاستعلام عن الاسم التجاري، والسجل التجاري وكيفية الحصول عليه عبـر بوابـة الـوزارة، والعلامات التجارية ومتطلباتها، وبالكيان التجاري، وتراخيص المهن الاستشارية، وغيرها.

يذكر أن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي دَشَّن قبل أشهر إطلاق دليل حقوق المستهلك، وهو مرجع شامل يشتمل على أكثر من 50 حقاً عبر 6 فصول تُسهم في توعية وتعريف وتثقيف المستهلك والتاجر بحقوقه وواجباته، وبما يحفظ حقوق كل الأطراف. وللاطلاع على دليل التاجر

https://dalil.mci.gov.sa/daliltrader/ar/index.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open