الرئيسية / محليات / صالون الأدب الثقافي بمنطقة القطيف

صالون الأدب الثقافي بمنطقة القطيف

د. نادر خاطر

تحقيق الذات المتزنة واستخدامها كقدرات في خدمة الفرد والمجتمع، تعد أمرا مهما وعامل فعال في حركة التغيير المجتمعية.

ثمة عوامل تساعدنا على الوصول إلى هدفنا الجوهري في تحقيق الذات: العمق المعرفي، والتحليل النقدي، والنقاش الواقعي، فضلا عن المرونة في تقبل النقد الايجابي و السلبي.

كل ذلك اجتمع في الصالون الأدبي لسماحة الشيخ محمد العبيدان منطقة القديح، فالصالون الذي يجمع أشتاتا من مجالات الأدب والعلم والفلسفة وسيرة الأنبياء والعلماء في جميع مراحل تطور الفكر الانساني، له رواد من الأدباء وأصحاب الأقلام الناضجة ومن طلاب الدراسات الاكادميىة والشعراء ورجال الدين ومن حملة درجة الدكتوراه.

منذ أن قدحت اللجنة المنظمة برنامج بناء الثقافة والفكر قبل أربع سنوات، والتي عرفت باسم القراءة النقدية في محاضرات الشيخ محمد العبيدان، ظل الايمان راسخ دائما بالعمق المعرفي، والنقد الأدبي من العناصر الفعالة في رفع الثقافة والوصول الى تحقيق الذّات.

خلال السنة الحالية تشكلت اللجنة المنظمة التي تضم أعضاء فاعلين مثل: الأستاذ محمد أحمد الجارودي، الأستاذ السيد شبر الشاخوري، الأستاذ حسن آل عبيدان، رضا الجزير، كاظم البحراني، والاستاذ عبدالله الخلف.

وقدمت تصور رائع لبرنامج النقد الأدبي في السنة الحالية، زاد من حيوية النقاش وتوسع المكان وزيادة الجمهور.

البرنامج النقدي الأدبي آخذ في تطور متطرد، مدفوع بجهود اللجنة المنظمة، حيث اللجنة المنظمة تستضيف في كل ليلة سبت من كل أسبوع لشهر ربيع الأول وحتى نهاية شهر جمادى الأول، أحد الأدباء من يحملون ويتم مواجهة الناقد والأستاذ العبيدان على طاولة علمية يربط بينهم الأستاذ السيد قصي الخباز كمنسق في إدارة الحوار والناقد لا يوجد عنده قيد منهجي أو اعتقادي فله حق الاختلاف ملتزما آداب الحوار المفتوح أمام سماحة الشيخ محمد العبيدان.

جمهور الحضور يشعر بالمتعة في بداية الحوار من الناقد الادبي ثم عرض مرئييات سماحة الشيخ عن الورقة النقدية بكل اتساع صدر وترحيب وبعدها ينتقل المايكرفون إلى الجمهور في فتح الحوار المرتقي بالاحترام مع سماحة الشيخ، فكل هذا العطاء الفكري بجهود اللجنة المنظمة للبرنامج فلهم الشكر والتقدير والاستمرار في تعزيز الحركة الفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open