الرئيسية / محليات / رحلة حول تخفيف الوزن مع السيد نزار أبو الرحي

رحلة حول تخفيف الوزن مع السيد نزار أبو الرحي

أنقص 32 كيلو في غضون 6 أشهر ورحلته مستمرة للوصول للوزن المثالي
حوار: فاطمة الصفار - القديح 24

وزنه السابق 142.5 أما الآن أصبح 113.9، وكانت نظرة المجتمع له نظرة تعجب وشفقة.

تطبيق “القديح 24” سلط الضوء على رحلة السيد نزار أبو الرحي حول العزيمة والإصرار والصبر في تخفيف الوزن.

س: سيد نزار ابو الرحي ، عرفنا بنفسك ، نبذة شخصية عنك ؟ 
ج: في البداية أشكر القائمين جميعًا على أخبار “القديح 24” وعلى إتاحة الفرصة لي كي أبث ما حصل لي للمجتمع ليستفيد من التطبيق الفعلي من ناحية الرياضة.
السيد نزار بن محمد بن يوسف ابو الرحي، من مواليد 1385/7/1هـ، متزوج، وموظف في وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية بالتحديد مجمع الدمام الطبي.
من هواياتي السفر والرحلات البحرية والبرية، والهواية التي تحمل الدرجة الأولى هي هواية الالكترونيات بشكل عام.

س: حدثنا عن تجربتكم في تخفيف الوزن كيف بدأت، ومن ساعدك؟
ج: في البداية كنت اشتكي من أعراض مرضية مثل؛ الصداع وآلام في الظهر والركب وارتفاع السكر والضغط وارتفاع في الكولسترول والدهون الثلاثية، عرضت الموضوع على صديقي واخي مؤيد حسن خميس ال عطية، وأخبرني أن الأمراض لها حل جذري وذلك بإجراء عملية تكميم، فسألته ماهي اجراءات عملية التكميم؟، فاخبرني أني سوف أقوم بإنهائها بشرط انك تمشي معي على الخط، ولأن الموضوع يحتاج إلى الذهاب إلى الرياض، وبعد ذلك تتابع المواعيد بشكل مستمر مباشرة.

أبديت موافقتي على ذلك فقمنا بإنهاء الإجراءات النظامية والرسمية حتى تم اصدار قرار من الهيئة الطبية بالدمام بالموافقة على إجراء العملية على نفقة الدولة اعز الله لنا الدولة الكريمة وحفظها من كل شر، وبدأنا بالإجراءات والفحوصات التي تتطلب علي إجراءها قبل العملية، وتوقفت عند محطة التخدير وبعد التخدير يصرف لي موعد لإجراء العملية، وكانت مرحلة التخدير هي بداية الانطلاق كون النتائج ظهرت بالسلبي، حيث أن إجراء العملية لابد من تجاوز الفحوصات المخبرية حيث تبين أن تراكمي السكر 8.7 والضغط مرتفع، فرفض أخصائي التخدير التوقيع على إجراء العملية.

 

وتم تحويلي إلى الاخصائية القديرة الدكتورة فاطمة حسن سودانية الجنسية، فكان يوم التحويل الوقت ضيق بالنسبة لي من حيث الحجز والرجوع من مطار الرياض إلى مطار الدمام، فقامت الدكتورة مشكوره بالاتصال بي على الموبايل فسألتني “وينك يا نزار أنا انتظرك” فاعتذرت لها كون الوقت ضيق، ولكنها اعطتني جرعة قوية جداً، ومن ضمن الكلمات تكلمت عن الإرادة والصبر وتحدي النفس، وأن أعمل رياضة القدم، وبرنامج غذائي صحي.

وصلت إلى المنزل كنت في صراع مع نفسي حول اتخاذ القرار، واول شخص اتخذت قرار معه زوجتي السيدة الفاضلة بأنني لن أكل معهم الأكل الذي يحتوي على نشويات مُعقدة وسكريات الزيوت، فاستغربت من اتخاد القرار فدخلت معها في نقاش، ولكنني أفدتها أن الموضوع يتعلق من ناحية صحية لا أكثر ولا أقل، فتعاونت معي من ناحية الأكل والشرب فجزاها الله ألف خير.

 ومضيت قدمًا لتنظيم وقت للرياضة، فنجحت في ذلك، بدأت في المشي حوالي 2 كليو بالزيادة تدريجيًا إلى أن وصلت إلى المشي مستمر لمدة ثلاث ساعات وخمسه وعشرون دقيقة بدء من الساعة 5.30 صباحًا إلى أن وصلت إلى مسافة تقدر ب 18.200 كيلو، وهذه المسافة ليست بشكل يومي وإنما حسب الظروف العملية يوم 14 ويوم آخر أقل ويوم أخر أكثر ولا زلت مستمرًا إلى يومنا هذا (أرفق لكم صور تحدد المسافة التي اقطعها بشكل يومي).

س: السيد نزار ، ماهي الأمراض التي كنت تعاني منها ؟ وكيف استطعت التخلص منها ؟
ج: الأمراض التي كنت أعاني منها هي كالتالي؛ مرض السكر ارتفاع تراكمي السكر، مرض الضغط ، مرض الكولسترول والدهون الثلاثية، وتخلصت من هذه الأمراض بالغذاء الصحي الخالي من النشويات والسكريات والزيوت بشكل نهائي، ومن يعاني من هذه الأمراض سوف أقوم بتوضيح كيفية التعامل مع الشخص الذي تم وضع البرنامج الغذائي في التوضيحات التي تلي هذه الأسئلة.

س: كم كان وزنك السابق والآن؟ وكم المدة التي استغرقتها في إنقاص الوزن؟
ج: وزني في السابق كان 142.5 ووزني الحالي 113.9، بدأت البرنامج من منتصف ذو القعدة من عام 1439هـ وإلى الآن مستمر على البرنامج سأستمر إلى أن يأذن الله، وقريبًا سوف أصل إلى الوزن المثالي.

س: من قام بالإشراف على تغذيتك في عملية نزول الوزن ؟ وما هو هدفك القادم ؟
ج: قبل الخوض والإفصاح عن من قام بالإشراف على تغذيتي سأذكر كيف وصلت للشخص، من أوصلني للتكميم أوصلني  للشخص الذي أشرف على تغذيتي فسبحان الله، ألا تلاحظوا الفرق بين الحالتين أترك لكم الحكم، وعلى العموم الشخص الذي أشرف على برنامج التغذية هو الأخ العزيز الغالي محمد حبيب الصفار، هذا الشخص الذي يستحق رفع القبعة له لأنه شخص نصوح وإيجابي ومثابر ومجتهد ولو أجلس من الصباح حتى المساء لا أستطيع أن أفي بحقة، وأنصح أي شخص لديه مشكلة أن يتواصل مع الأخ محمد حبيب الصفار المبدع وهذا الإفصاح ليس من الدعاية أو المجاملة كوني أدلي وأتكلم بمصداقية، وإنما هذه رسالة اتمنى أنها تصل إلى أبناء مجتمعنا الغالي بشكل خاص وأبناء هذا الوطن الغالي الله يحفظ وطنا ومليكنا وولي عهده  والاسرة المالكة.

س: ماهي الصعوبات التي واجهتها في مشوارك لتخفيف الوزن؟
ج: واجهت صعوبة في تنظيم الوقت، وعدم الالتفات للأشخاص المحبطين، التخلي عن السهر مع الأصدقاء، وأبناء خالتي في المزرعة بشكل يومي.

س: عملية التكميم، ماهي قناعتك فيها ؟
ج: في بداية الأمر كنت مقتنع بها كوني أرغب في التخلص من الأمراض، ولكن الآن لست مقتنعًا بها بشكل نهائي ولا أنصح أي شخص بإجراء العملية.

س: بعد نزول الوزن الآن ، كلمة توجهها للأشخاص الذين يريدون أن يعملوا هذه العملية ؟
ج: أن يأخذوا من تجربتي درسًا ولا تفكروا في إجراء العملية ابداً على الإطلاق، ويفكروا في هذه النقطة جيدًا، العلاج بيد الله وبيدك والتحدي والإصرار، وثقتك بنفسك هي العلاج للوصول للهدف المرموق الذي تنتظره بمشيئة الله سبحانه وتعالى، وصدقوني تحدوا أنفسكم ولا تتحدوا الغير، وإنما التحدي مقتصر على شخصك الكريمة، وكما يقال من سار على الدرب وصل وبأذن الواحد الأحد، سوف تصلون للأهداف التي ترغبون الوصول لها، وأي شخص يحتاج مساعدة تواصلوا مع تطبيق “القديح24”  لأخد رقم جوالي، وأنا مستعد لتقديم يد العون والتشجيع وهذا كله أحتسب أجره على الله سبحانه وتعالى.

س: ماهي أفضل طريقة تخفيف الوزن؟
ج: أفضل طريقة لتخفيف الوزن هي الرياضة ثم الرياضة ثم الرياضة ثم النظام الغذائي الذي لا يحتوي على النشويات المُعقدة بشكل يومي ولا سكريات ولا زيوت، والرياضة تأخذ النسبة الأكبر في التأثير تصل إلى 75% أما الغذاء 25%، واتمنى منكم التواصل مع الأخ محمد حبيب الصفار، وستلاحظون الفرق.

س: ما أهمية الرياضة في تخفيف الوزن؟
ج: جميع أنواع الرياضة مفيدة، لكن الرياضة التي استفدت منها في المرحلة التي قمت بها وهي المشي سريعًا، وبعد فترة سجلت في صالة رياضة لشد عضلاتي بشكل عام.

س: نظرة المجتمع إلى الشخص صاحب الوزن الكبير؟
ج: التعجب والشفقة، وعن نفسي بعيدًا عن المجتمع أقول لهم من سار على الدرب وصل، تستطيع أن تنهي معاناتك بنفسك.

س: ما هو شعورك الآن بعد تخفيف الوزن؟
ج: شعوري الآن بأنني إنسان مولود من جديد وسعيد جدًا، وسأصبح أسعد عندما أصل للوزن المثالي، وقريبًا إن شاء الله تعالى بالتحدي والإصرار والصبر سوف أصل له بأذن الله سبحانه وتعالى.

س: كلمة أخيرة توجهها ولـ من ؟
ج: كلمتي ربما تكون طويلة جدًا لكن أحاول أن اختصرها لأنني سأقدمها لعدة أشخاص.
أشكر معالى وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة اتقدم لك بجزيل الشكر والامتنان لأنك إنسان محفز، وتحب أبناء هذا الوطن الغالي وخصوصًا بعد ما قمت بمشاهدة مقطع فيديو لك على اليوتيوب يخص مشاة الرياض مرفق كلم الرابط:
https://youtu.be/EobVP9oEni0
وكم أتمنى وأتمنى أن يعمم هذا الشي على مستوى المملكة بشكل عام، ووضع مسابقات تحفيزية للمشاة، وجوائز تحفيزية.

وأشكر أيضاً رئيس بلدية القطيف أتمنى وضع علامات توضح المسافة على أعمدة الإنارة في كورنيش القطيف، المشاري، والمجيدية، والخامسة، وليس على الأرض كما شاهدناه مؤخرًا.

وأيضاً الأخ الفاضل محمد حبيب الصفار، والأخ الزميل ماجد اليامي لما قدماه لي من تشجيع مثمر، والأخ الفاضل مؤيد حسن عطية، ومؤخرًا الدكتور محمد المحروس، ومن قام بتشجيعي من قبل أو حاليًا.

بدورها، أسرة “القديح 24” تهنئ السيد نزار (أبو السيد هاشم) تحقيق هذا الإنجاز متمنيةً له تحقيق هدفه المنشود في الوصول إلى وزنه المثالي، داعيةً الله عز وجل أن يمن عليه وعلى جميع المؤمنين والمؤمنات تمام الصحة والعافية.

شاهد مقطع فيديو للسيد نزار يتحدث مع الدكتور المحروس عن تجربته:

9 تعليقات

  1. أمنياتنا القلبية ان تصل الى الوزن المثالي سيدنا ويستفيد من تجربتك المميزة ابناء وبنات المجتمع وجزاك الله خير الجزاء على حرصك ان يستفيد المجتمع من تجربتك الفريدة وقصة الإنجاز المميزة التي تدل على قوة عزيمتك وتحدي الصعوبات والصبر

  2. نزار بن محمد بن يوسف ابوالرحي

    اشكرك اخ علي وكلماتك الرائعه تاج على راسي

  3. السيدعلي ابوالرحي

    الله يوفقك ياسيد

  4. السلام عليكم
    يعطيك الف عافيه على الأنجاز بصراحة أتمنى لك التوفيق والنجاح ابو السيد هاشم
    أنا كمان أختلف عنك بشي بسيط بصراحة أنا كان وزني 135 كيلوا في خلال أربعة شهور نزل وزني لغاية 103 كيلوا … الفرق بيننا انا ما كان عندي أمراض … وكمان أنا جربت برنامج تكسير الدهون في مستشفى الربان الطبي بسيهات … حاليا ارتفع وزني لغاية 113 كيلو … جربت داخله صالة رياضية اكتشفت الوزن في الصالة نزوله بطي جدا … راح ارجع للمشي أفضل

  5. نزار بن محمد بن يوسف ابوالرحي

    اخ علاوي يِعًأِفُيُـــــــ رّبّيٌ ــــــــڳَ اتبع المشي والغداء الصحي معا

    ربي يوفقك وفي حال احتياجك لاي مساعده نعتز لخدمتك

  6. نزار بن محمد بن يوسف ابوالرحي

    نبيل الناصر يِعًأِفُيُـــــــ رّبّيٌ ــــــــڳَ

  7. نزار بن محمد بن يوسف ابوالرحي

    اخ علاوي راح اصل للوزن المثالي وسوف تشاهدون خانتين من الرقم لوزني بدلا من ثلاث خانات وقريبا جدا بمشيئه الرحمن وقبل حلول شهر رمضان المبارك وعقبالك وعقبال كل شخص يعاني من زياده الوزن في مجتمعنا الغالي تحياتي لك واشكرك جزيل الشكر ؏ دعواتك الصادقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open