الرئيسية / منوعات / علاج فرط الحركة عند الاطفال .. وهذه هي الأعراض الدالة عليه

علاج فرط الحركة عند الاطفال .. وهذه هي الأعراض الدالة عليه

القديح 24 - متابعات

يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أحد الاضطربات العصبية الشهيرة، سواء عند الأطفال أو الكبار من الذكور والإناث أيضاً، ولكن بالحديث عن الأطفال تحديداً، فقد يكون الأمر مزعجاً لبعض الأسر أن يكون لديها طفل كثير الحركة بشكل كبير وغير طبيعي، مصحوباً بتشتت في الانتباه والتركيز

ما هو اضطراب فرط الحركة؟ إن اضطراب فرط النشاط أو فرط الحركة هو حالة مزمنة تؤثر على ملايين الأطفال، وتستمر في الغالب حتى سن البلوغ، يتضمن هذا الاضطراب مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل صعوبة الاحتفاظ بالاهتمام، وتشتت الانتباه، وفرط النشاط والحركة، والسلوك المتهور. كما قد يعاني الأطفال الذين لديهم فرط الحركة من تدني احترام الذات، والعلاقات المضطربة، وسوء الأداء في المدرسة، عادة ما تقل هذه الأعراض مع التقدم في العمر، ولكن هناك بعض الأشخاص قد تستمر معهم الأعراض، ويمكنهم تعلم استراتيجيات للتعامل معها.

أعراض فرط الحركة عند الأطفال تبدأ الأعراض عادة قبل سن 12 سنة، وفي بعض الأطفال يمكن ملاحظتها من عمر 3 سنوات، كما يمكن أن تكون خفيفة أو معتدلة، وعادة ما تحدث في الذكور أكثر من الإناث.

هناك ثلاثة أنواع فرعية من فرط الحركة وتشتت الانتباه، وتشمل: اضطراب مائل إلى تشتت الانتباه يكون الطفل غير قادر على إعطاء اهتمام لأي تفاصيل. الإهمال في العمل المدرسي. عدم الاستماع ومواجهة صعوبة في اتباع التعليمات. مواجهة صعوبة في تنظيم المهام والأنشطة. نسيان الأدوات ونسيان القيام بالأنشطة اليومية. اقرأ أيضاً: ما تأثير اضطراب فرط الحركة على الزواج؟ اضطراب مائل إلى فرط الحركة النقر والتململ أو التشنج في الجلوس. مواجهة صعوبة في البقاء جالساً في الفصل أو أي مكان. الركض والتسلق في المواقف غير المناسبة لذلك. مواجهة صعوبة في القيام بالأنشطة الهادئة. التحدث كثيراً. مواجهة صعوبة في انتظار دوره. مقاطعة الآخرين في المحادثات واللعب والأنشطة. اضطراب مختلط بين النوعين وفيه يجمع الطفل ما بين الأعراض التي تميز الاضطراب المائل لنقص الانتباه، مع الأعراض التي تميز الاضطراب المائل لفرط الحركة

عند الأطفال؟ في حين أن السبب الدقيق لهذا الاضطراب غير واضح، وتستمر الجهود البحثية في التوصل إليه، ولكن العوامل التي قد تشارك في تطوره تشمل: العوامل الوراثية ووجود حالات مشابهة في الأسرة. العوامل البيئية مثل التعرض للرصاص. وجود مشاكل مع الجهاز العصبي المركزي في أوقات هامة من النمو.

 كيفية تقويم الطفل المصاب بمرض قصور الانتباه وفرط الحركة.؟

 كيفية علاج فرط الحركة عند الاطفال؟

علاج فرط الحركة من خلال التدريب تشمل العلاجات القياسية لاضطراب فرط النشاط لدى الأطفال الأدوية والتعليم والتدريب والمشورة، ويتم ذلك من خلال المراكز المتخصصة أو الطبيب أو الأخصائي النفسي وفقاً لحالة كل طفل. هذه العلاجات يمكن أن تخفف العديد من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كثياً، ولكنها لا تقضي على الاضطراب نهائياً، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد ما هو الأفضل لطفلك. في الوقت الحالي، الأدوية المنشطة أو المنبهة psychostimulants هي الأدوية الأكثر شيوعاً لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويبدو أن المنشطات تعمل على تعزيز وتوازن مستويات المواد الكيميائية في الدماغ، والتي تسمى النواقل العصبية. هذه الأدوية تساعد في بعض الأحيان على تحسين علامات وأعراض عدم الانتباه وفرط النشاط بفعالية في فترة قصيرة من الزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open