الرئيسية / مقالات / هل نستطيع تغيير العالم؟

هل نستطيع تغيير العالم؟

📝..مفيدة احمد اللويف

لقد تمكن بعض الأشخاص من القيام ببعض الأمور البسيطة لصنع التغيير ففي مدينة جالاباجوس قام ميجويتشو بنفسه و من دون مساعدة من احد بجمع الآلاف من أعقاب السجائر و صنع منهم تماثيلا فقط ليبقي جزيرته نظيفة ، أما في تنزانيا فكان هناك فتاة اسمها “لو” تلتقط مخلفات الزجاج و تصنع منها أحجارا للمباني و هكذا يتمكن فريقها من إعادة تدوير جميع مخلفات الجزيرة ، لقد كانوا يستخدمون قرابة ٥٠ الف زجاجة لكل منزل.

ايضا في بابوا غينيا الجديدة كان الناس يقومون بإعادة تدوير علب المشروبات الغازية عبر القائها في الشارع و جعل السيارات تمر عليها لتسحقها ، كذلك في سيريلانكا عثر احد الأشخاص على طريقة لتحويل فضلات الفيل إلى أوراق و أنشأ شركة اعتمادا على ذلك ، بينما في سيشيل يقوم الناس بزرع نبات المرجان لإحياء النباتات الميتة و بهذه الطريقة يمكنهم إحياء المحيط.

أما في مدينتا فذات يوم كنت أمارس رياضة المشي بكورنيش المشاري الناصرة و لفت نظري أربعة من عمال النظافة قد تفرقوا لإلتقاط النفايات ، وقد ذهلت بمنظر تلك النفايات قد غطت كل بقعة بالكورنيش ، ماذا لو تمكنا من تغيير ذلك! تقول مارجريت ميد: لا شك أن مجموعة صغيرة من المواطنين الملتزمين راجحوا العقل يمكنهم تغيير العالم ، هذا هو الشيء المرجح على الإطلاق ، اذا فنحن بإمكاننا تغيير العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open