الرئيسية / محليات / «حياة إنسان» تدرب مكفوفي القطيف على الإسعافات الأولية

«حياة إنسان» تدرب مكفوفي القطيف على الإسعافات الأولية

مؤيد مرار - القديح - تصوير: حسن عاشور

واصلت جمعية «حياة إنسان» تعاونها مع مركز رعاية مكفوفي القطيف التابع لجمعية مضر الخيرية بالقديح، وقدمت ورشة عمل في الإسعافات الأولية، شارك فيها ١٢ من منسوبي المركز، على مدى يومين ١٩ و ٢١ جمادى الآخرة ١٤٤٠ هـ، بمعدل ٣ ساعات يوميًا.

ففي اليوم الأول، قدم ‏المسعفون الطبيب عمار الناصر، وفيصل الشملاوي، وجعفر الربح، ‏ورشة عمل شاملة بعنوان “المسعف الأول”، ‏ بدأها الناصر بطرح معلومات سابقة تم تقديمها في المركز ‏في الإنعاش ‏القلبي الرئوي للبالغين، ‏وكيفية إيقاف النزف.

‏وبينوا عمليا طريق كيفية التعامل مع الشخص الذي يعاني من الصدمة بعد النزف الكثير، ودربوا المكفوفين على كيفية التعامل مع الكسور، وإصابات الرقبة، والرأس والحبل الشوكي، ‏وإيقاف نزف شخص تعرض إلى بتر عضو من أعضائه، والتعامل مع العضو المبتور.

وتطرقوا الى الحروق وانواعها، وكيفية ‏اصابة الإنسان بها، والطريقة السليمة في التعامل معها.

وفي اليوم الثاني، أوضح “الناصر” الطريقة المثلى في التعامل مع مرضى السكر، وطريقة إسعاف مريض السكر عندما ينخفض أو يرتفع مستوى السكر، ‏وعندما يصاب المريض بغيبوبة السكر، مشيراً إلى أن ‏حالة انخفاض السكر ‏لدى مريض السكر أخطر من ‏ارتفاعه، واصفاً ‏‏الأعراض التي تصاحب كل حالة لدى مريض السكر  وطريقة التعامل المناسبة معها.

وتطرق إلى حالات التشنج والتعامل معها، ومتى يتم إسعافها ونقلها للمستشفى، ‏موضحاً السكتة الدماغية والنوبات القلبية والإعياء الحراري، والصدمة الحرارية، والإسعافات الملائمة ‏لهذه الحالات.

واثنى الاستاذ ناصر الصادق على ورش العمل التى تقيمها «حياة انسان» لمنسوبي مركز رعاية المكفوفين، لتميزها وحاجة الإنسان لمعرفتها، ‏والاستفادة منها عمليا في ‏حياته اليومية.

وقدم مقرر المركز السيد موسى الخضراوي، في نهاية الورشة، الشكر الجزيل لجمعية «حياة انسان» على الخدمات الجليلة التي تقدمها للمركز، مشاركةً منها في توعية المجتمع.

يذكر أن «حياة انسان» قدمت ثلاث ورش عمل لمنسوبي المركز من المكفوفين خلال شهرين متتاليين، وسيستمر التعاون في المستقبل لإكساب المكفوفين مهارات حياتية تتعلق بسلامتهم وصحتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open