الرئيسية / محليات / الأمهات والآباء يتحدثون عن تجاربهم في قروبات وتساب المدارس ..

الأمهات والآباء يتحدثون عن تجاربهم في قروبات وتساب المدارس ..

من واقع دراسة مبنية على إستطلاع للرأي أجرته "القديح 24" مطلع 2019
بدرية آل حمدان - القديح 24

أطلقت “القديح 24” مؤخرًا إستطلاع للرأي حول مجموعات الواتساب التي تنشئها معظم المدارس لبعض فصول المدرسة غالبًا الصفوف الأولية،  وتضم عادة أولياء الأمور والأمهات والمعلم أو المعلمة وبعضها يضم فريق الإرشاد الطلابي وإدارة المدرسة أيضًا. وتهدف المدرسة من إنشاء هذه المجاميع إلى تفعيل التواصل البناء بين المدرسة وأسرة الطالب لما يصب في تحصيل الطالب /الطالبة الدراسي وإشراك أسرة الطالب في عملية التربية والتعليم إلى جانب المدرسة.

وبلغ عدد المشاركين في الإستطلاع – الذي أمتد لمدة أسبوع واحد – أكثر من 200 مشاركاً ومشاركة شمل أولياء الأمور وأمهات والمعلمين/المعلمات حيث اختيرت عينة عشوائية من المستفيدين من الخدمة.

وفيما يلي، نضع بين أيديكم نتائج الإستطلاع بشقيه الإحصائي والتعبيري:

تخدم الطلاب بشكل كبير:
غالبية المشاركين في الإستطلاع إتفقوا أن المجموعات الوتسابية أصبحت من الضروريات في وقتنا الراهن لمتابعة أداء وسلوك الطلاب والطالبات في المدرسة، حيث أن 85% صوتوا على هذا النحو ، 87% قالوا أنها تخدم الطلاب والطالبات بشكل كبير ، و 77% أكدوا أن القروبات ذات فعالية عالية.

لها بعض المساوء:
في المقابل، 34% من المشاركين قالوا أن المجموعات يعيبها كثرة الرسائل الغير مرتبطة بنطاق المجموعة، و 38% يعتقدون أنها جعلت بعض أولياء الأمور يتدخلون في أمور الآخرين الأمر الذي تسبب في خلق بعض المشاكل الإجتماعية.

قروب الوتساب وحده لا يكفي:
66% من المشاركين شددوا على ضرورة إعطاء الطالب الفرصة للإعتماد على نفسه في تدوين ملاحظات المعلم بدلا من الإعتماد على القروبات بشكل كلي، و 61% أيدوا إعادة تفعيل كراسة الواجبات اليومية. إلى ذلك أكد 42% من المشاركين أن القروبات أفقدت إعتماد الطالب على نفسه حيث يلجأ بعض المعلمون لإيصال متطلبات الدراسة والواجبات والمراجعات عبر الوتساب.

واكدت أغلبية المشاركات على ضرورة ان تكون هناك قوانين تضبط هذه المجاميع وفق معايير معينة، واحترام الخصوصيات وذلك من أجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو مصلحة الطالب.

بعض المشاكل تحدث بصورة متكررة:
قالت أحدى الأمهات: “بعض مشاركات الامهات قد تخلق غيرة اجتماعية فمثلا عندما تهدي هدية لمعلمة او تستحق ابنتك او ابنك تكريم فردي فلا يستدعي عرض ذلك في القروب.

وإنتقدت إحدى الأمهات اتفاق بعض الامهات على هدايا المعلمة نظرا لعدم قدرة بعض الامهات على المشاركة بسبب اوضاعهم المادية ما يسبب لهن الاحراج أو الضغط المادي.

وقالت أن بعض الامهات يكون لهن ردة فعل مبالغ فيها تجاه المدرسة او المعلمين/المعلمات و الانتقاد الشديد و تنقل الفكرة لبقية الامهات و قد لا تكون صحيحة اصلا. كما انتقذت إحدى المشاركات تطاول بعض الأمهات بطريقة غير مهذبه او تطاولهن على المعلمات مما يخلق بيئة تعامل تفتقر الى الإيجابية.

واشتكت العديد من المشاركات ارسال رسائل في وقت متأخر للمعلمة أو المعلم تتطلب الرد الفوري.

وذلك بعض المشاركين إستياءه من المشاحنات بين أولياء الامور أو الأمهات حول مشاجره اولادهم بينما الاولاد يلعبون مع بعضهم ليس إلا. أيضا عندما تكون هناك حالة خاصة بطالب معين، يتم تعميمها على جميع الطلاب فتثير الجدال وتخلق شجار ونقاشات حادة.

ونقلت أحدى الأمهات أن بعض المعلمين يركزون على المجتهدين فقط مما يخلق غيرة إجتماعية من طرف البقية الذين لا يرون صور او رسائل شكر. وإشتكى الكثير من عدم تجاوب المعلم / المعلمة مع إستفسارات أولياء الأمور او الأمهات أو عدم تواجد المعلم من الأساس في المجموعة.

ما هي نظرتك الشخصية لأداء مجموعة الوتساب؟

ننقل اليكم قائمة بعض الأراء الشخصية التي أبداها بعض المشاركون في الإستطلاع:

1. تسهل علينا متابعة الطلاب.

2. لو وضعت لها قوانين للقروبات لأدت المطلوب.

3. مهمة لمتابعة أخبار الطالب والمدرسة والإطلاع على المستجدات.

4. جيدة عندما تكون منضبطة.

5. جيده لمعرفة ما يتعلق بالطالب وفصله.

6. لاغنى عنها في هذا الزمان واصبحت من ضروريات التواصل مع المدرسة.

7. مفيدة جدًا في معالجة المشكلات العامة وتوضيح المطلوب بشكل جماعي وإعطاء صورة للبيت عن مايدور بالفصل.

8. قروبات المدارس الابتدائية والمتوسطة مهمة بين ما الثانوية ليست ذات اهمية لانه الطالب يفقد الاعتماد على نفسه.

9. ضرورية في حال غياب الطالب لمعرفة ماتم اخده من دروس وواجبات وتواصل مع المدرسة.

10. ممتاز في تواصل المعلم مع اولياء الامر والرد على الاستفسارات خصوصا في المرحله الابتدائيه الصفوف الاول والثاني والثالث.

11. التعامل معها يحتاج آلية ضبط لتلبي الهدف منها بالشكل المطلوب.

12. تساهم في تبادل الخبرات و معرفة مستوى الطفل.

13. مفيدة جدا وضرورية اذا استخدمت للغرض الذي أنشئت من اجله.

14. النقطة الاساسية والمهمة هو أنه فقد الطالب الاعتماد على نفسه ولهذا لا انصح بقروبات المدارس ابدا ، لو حصل الي شي افضل التواصل الشخصي بين المعلم وولي الامر أو المعلم اذا عنده اي ملاحظه او تنبيه يتم ارسال رساله جماعيه لكل شخص بدلا من القروب لتفادي النقاشات التي تنتهي عاده باختلاف الاراء.

15. لها فوائد و لها اضرار.. لكن من ناحية الفائدة الكثير من الامهات ساعدتهم و سهلت عليهم جمع الواجبات و المذاكرة لابنائهم خصوصا الامهات قليلات الخبرة و المعلومات و المناهج الجديدة صعبة عليهن.. أأيد القروبات.. مع بعض القوانين..

16. فكره تواكب العصر ونحتاجها بقوة.

17. اذا كانت بوجود احدى المعلمات او المعلمين تكون افضل.

18. مهمة جدا المعلمة لاتستطيع نقل ملاحظاتها في دفتر الواجبات لضيق الوقت و كثرة الطالبات ولمعرفة شخصية المعلمة بنظرة محايدة.

19. استفدت كثير منها ..هناك امهات متعاونات جدا.

20. تحتاج لمتابعة من قبل ادارة المدرسة وتفاعلها وبيان المستجدات والقوانين والانشطة التي تساهم في رفع مستوى الطالب وتقدم مساره العلمي.

21. مفيدة وتعلمنا كل جديد لما يحصل مع طلابنا وطالباتنا.

22. تخدم كثيرا في بعض الأحيان الطالب لايحدد واجبات مدرسية او ينسى بعض الاشياء اللي تحتاج الى حفظ فالقروبات تكون للتذكير.

23. وسيله ممتازة جدا وايجابية للتواصل مع المدرسة أصبحت ضروره لا غني عنها تعين على مواكبة التطور في عصرنا الحالي.

24. انا اعتبر ان التواصل بين المدرسة والأسرة عامل مهم جدا والقروبات أصبحت على ولي الأمر سهل التواصل بالخصوص لمن يكن عمله بعيد ويغب اسبوعين او الأم موظفة ولا تتمكن من المتابعة مع المدرسة.

25. كل شي له ايجابيات و سلبيات كذلك قروبات المدارس بعض سلبياتها انها جعلت الطلاب يعتمدون على غيرهم و ان المعلمين عندما ينسى الطالب شيء يقول له عندكم قروب ما عندك حجه و الايجابيات كثيرة منها التأكد من المعلومات التي قالها المعلم في الدرس و اذا كان الطالب غائب معرفه ما تم دراسته.

26. هي مهمة فقط في بداية المراحل الدراسية الأولى فقط، و من ثم على الطفل تعلم الاعتماد على نفسه بالتدوين تحت رقابة مدرسه و بتوجيهه، و ليس اعتماده الكلي على الوالدين، و تكمن أهمية القروب لمتابعة مستوى الأطفال و تحصيلهم العلمي، و من خلال القروب يظهر جهد المدرس و تميزه في استخدام أساليب التدريس.

27. لها ايجابياتها مثل إن الوالدين يكون لهم الإطلاع على مايؤخد من المناهج ويترك لهم من واجبات ويكون لهم علم بكل مايجري داخل المدرسه كموعد الإمتحان او التقييم ولها أيضا ً سلبياتها اذا لم يستخدموها في الطريق الصحيح.

كلمة أخيرة للمشاركين والمشاركات في الإستطلاع:

1. اتمنى أن تنشئ المدارس لكل فصل قروب خاص يجمع المهتمين بالطالب و المدرسين لتسهيل التواصل والفائدة.

2. أتمنى لو يرجع الطلاب والطالبات مثل اول يعتمدوا على انفسهم.

3. فصل القروبات بين الآباء والأمهات فلكل طريقة بالتعامل وتجنب الإحراجات وعلى من يريد إنشاء القروب التحمل وأن يخلص نيته ويفيد بعمله.

4. كراسة الواجبات اليومية افضل من القروبات.

5. افضل ان تضع قوانين بعدم الخروج عن الهدف الاساسي من انشاء القروب ويتم تنبيه اعضاءه بذلك.

6. افضل عدم ادراج المدح للطلاب المتفوقين فما نراه ليس لشد الهمم وبث روح الحماسه انما غيره وحسد قد يصل بنا المطاف الى الاساءه للمعلم من حيث المحاباه للطالب الفلاني او سوء تعليم منه للطلاب.

7. الرجاء من المدارس التي تضع قروبات لكي تطلع الامهات على احوال بناتهم الطالبات ان يكون فيه نوع من الحوار والنقاش.

8. تأهيل الطالب للاعتماد على نفسه قبل وقوعه في متاه وعدم التصرف والنسيان في المراحل المتقدمة من الدراسة وتفعيل دفتر الواجبات اليومية وتدوين الملاحظات ان وجد الى ولي الامر.

9. يجب ان تتحلى المعلمة و الامهات بالاخلاق الاسلامية في التعامل عبر وسائل التواصل ووضع اعذار للطرفين لعدم المناقشة وجها لوجه يخلق بعض من سوء الفهم.

10. احترام خصوصيات ..البعض يتجاوز الخطوط.. بعض الأمهات مع المعلمين.

11. عدم الاعتماد على قروبات الوتساب وان يعتمد الطالب على نفسه في متابعة المدرس في شرح الدروس ومتابعات الدروس في البيت. وتكون المتابعة من قبل الام او الاب مثل ما كنا عليه من قبل. هذا افضل للطلاب والطالبات.

12. للمعلم و المعلمة التحلي بالصبر و رحابة الصدر ، و لولي الامر لابد من التعاون الجاد مع المعلم كي يتسنى له خدمتكم بشكل افضل ، و للطالب كن جادا في تحصيلك العلمي و لا تهدر وقتك فيما لا يعود عليك و على معلميك ووالديك بالنفع و الخير.

13. بعض القروبات اصبحت تسبب احراج كبير الى اولياء الامور. حيث رايت في اكثر من مره بعض الامهات من المقتدرات ماديا يقترحون في المناسبات هدايا جماعيه و تضظرة كثير ممن لا يستطيع ماديا تدين المال حتى لا تتعرض لاي احراج. اتمنى ان تصبح لقروبات للقرارات والملاحظات فقط.

14. اتمنى انتقاء الألفاظ الحسنة في القروبات وطرح أشياء مفيدة للطلبة والبعد عن الغيرة وحب الخير للاخرين.

15. لابد للأسرة المدرسية الاهتمام بجميع فئات الطلاب بالخصوص ما يسمى بالطلاب المهمل والكسول قد يكن هذا الطاب يحتاج إلى تحفيز واهتمام ومحاولة اكتشاف نوع الذكاء الذي عند الطالب أو الطالبة وتحفيز عليه كما نوصي الأسرة من المتابعة وان الأبناء يختلف الذكاء من فرد إلى آخ. ليس بالضرورة يكن ذكيا في حفظ المعلومات أو فهم الرياضيات يمكن عنده ذكاء من نوع آخر اكتشاف نوع الذكاء وتحفيهز فيه قد يجعله شاطر في جميع المواد.

16. اتمنى إن المدرسه لاتعتمد اعتماداً كلياً على القروبات المدرسيه حتى يكون الطالب معتمداً على نفسه يعلم ماذا يدور حوله.

17. نتمنى بقوة اعادة تفعيل دفتر الواجبات وتعويد الطالب/ة تسجيل الواجبات بنفسه واشراف المعلم/ة على ذلك.

القروبات أصبحت سبب في كثرة الشكاوي على المعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open