الرئيسية / مقالات / همسة لكل من يمثل قدوة في المجتمع

همسة لكل من يمثل قدوة في المجتمع

الأخصائي النفسي: أحمد حسن آل سعيد

قد تثير همستي لهذا اليوم غضب البعض وأرجو أن لا يحدث ذلك، فجميعنا لدينا أخطاء وعيوب.

أتعجب كثيراً حين أرى من يحمل رسالة الوعي الصحي من طبيب أو ممرض أو أخصائي مختبر أو طبيب أسنان أو أخصائي أشعة أو أخصائي تغذية وغيرها من التخصصات الصحية – و من ضمنهم الأخصاء النفسيين – يتصرف بتصرفات وسلوكيات تناقض ما يحملونه من رسالة صحية توعوية.

فهل يعقل أن أكيل ابني الصغير ضربًا ثم أنصح الناس بعدم الضرب و أتبجح وأقول ممنوع الضرب!!

هل يعقل أن أقوم بتصوير ابني الذي لا يتجاوز عمره السنتين وهو يلهو بالهاتف وأنشر المقطع في برنامج السناب شات، وفي المقابل أنصح الغير بعدم السماح لأطفالهم باللعب بالهاتف، وأُنذرهم بأنه مُضر بالطفل ويؤثر على تركيزه ويشتت انتباهه ويُفسد سلوكياته؟؟!

غير مقبول إطلاقاً – على سبيل المثال – من معلم وهو بمثابة مربي لطلابه بأن (يفحط) بسيارته أمامهم، لأنهم سيكتسبون سلوكه وسيقلدونه. وكذلك الأمر لو فرضنا بأن معلمة قامت بالتدخين أمام طالباتها، فلن تعد قدوة حسنة لهن بعد ذلك!

همستي اليوم مفادها أن من يحمل رسالة الوعي الصحي لا يليق به مثلا أن يدخن أمام مرضاه، و إن كنا نعلم جيداً أن ذلك كان يحدث من قبل البعض في السابق، فلو صدر من أحدنا مثل هذا السلوك فلن نكون قدوة حسنة لمن نحمل لهم رسالتنا التوعوية وهم المرضى وعموم الناس وحينها لن نتمتع بالمصداقية لديهم.

فكما نطالب الآباء والأمهات بعدم التدخين أمام أبنائهم فنحن أولى كمختصين و أطباء وممرضين بأن نكون قدوة حسنة لهم.

2 تعليقان

  1. احسنت موضع في الصميم ويحاكي الواقع … ولوتواصل في تكملة مايعنيه هذا الموضوع تكون خدمة جوانب اخرى لاتقل اهمية عما ذكرت…هناك من يوصي بالاخلاق وصلت الارحام والاحسان الى الجار واحترام المرأة…من موقعه كداعية اومرشد ويعمل تماماً عكس مايأمر ويوصي به… الى حد يمكن ان يوصف بسئ الخلق… وللأسف

  2. لِنُفكر لنحيا

    كلام رائع ،فلنصلح من أنفسنا لينصبح حالنا وحال المجتمع فلنعمل لتطوير وترقيه ذاتنا لننشأ مجتمع واعي صحي ،أخي أختي الاعزاء سلوكك يؤثر على شخص ما سواء كان كبير ام صغير ليكن سلوكك واعي صالح كونوا قدوه الخير والصلاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open