الرئيسية / محليات / “آل مرار” تثقف كفيفات القطيف بتوظيف حاسة السمع والمحافظة عليها

“آل مرار” تثقف كفيفات القطيف بتوظيف حاسة السمع والمحافظة عليها

ضمن ورشة عمل بعنوان "برنامج التكامل السمعي" نظمتها نسائية مركز رعاية المكفوفين بجمعية مضر الخيرية في القديح
زهرة الضامن - القديح

استضافت نسائية مركز رعاية المكفوفين بجمعية مضر الخيرية مساء الخميس ٢٨ رجب ١٤٤٠ هـ الأستاذة مروة آل مرار، لتقديم ورشة بعنوان برنامج التكامل السمعي (البيرارد)، والذي يهدف إلى توظيف حاسة السمع والمحافظة عليها.

وبدأت “آل مرار” الورشة بتقديم نبذة عن برنامج التكامل السمعي، وهو برنامج يركز على حاسة السمع وكيفية توظيفها في كلا الاتجاهين الأيمن والأيسر، وتناولت مفهوم الاستماع والذي يعتبر الجهاز المستقبل للرسالة بالشكل السليم.

وتطرقت إلى مشاكل السمع المصنفة لعدة درجات الضعيف والمتوسط والشديد، وذكرت أن هناك نوعا لم يتم تصنيفه وهو السمع الحسي، وأشارت إلى أن ضعف السمع يترتب عليه عدم التخاطب بوضوح.

وأضافت أن الأذن تنقسم إلى ثلاث أقسام: الصوان الذي يستقبل الموجات الصوتية والرسالة، والأذن الوسطى والتي تتضمن قناة الدهليزي المسؤولة عن التوازن، والأذن الداخلية المسؤولة عن إيصال الإشارات إلى المخ، وبالتالي تصلنا الرسالة، وذكرت أن برنامج “البيرارد” مهم للتركيز، والاسترخاء والحماس.

وتخللت الورشة تجارب عملية مصاحبة للبرنامج ينعكس تأثيرها على المستمع، وذكرت أن لهذه التقنية دورا فعالا في عملية التركيز وإبعاد التوتر، والنوم.

وفي ختام الورشة، تطرقت إلى المحافظة على الاذن، والابتعاد عن العادات السلبية الضارة للسمع، وأكدت على استخدام نوع جيد من سماعات الأذن، وعدم الاقتراب من سماعة التلفاز أو الهاتف مباشرة، إضافة إلى العديد من النصائح الثمينة.

وأثنت الأستاذة مروة على تفاعل منسوبات مركز رعاية المكفوفين وحماسهن أثناء الورشة، وقالت: “أعجبني حماس المشاركات في الورشة وتفاعلهن، وأتمنى لهن التوفيق، كما أشكر لمركز رعاية المكفوفين اتاحة الفرصة لي للالتقاء بهن”.

من جانبها، أثنت فاطم المبارك، إحدى المشاركات في الورشة، على جهود المدربة، وذكرت أن الورشة كانت ممتعة للغاية خصوصا التطبيقات العملية المصاحبة للبرنامج.

وأضافت خديجة الهاشم أن المعلومات التي استعرضت في الورشة كانت قيمة ومفيدة لحياتنا اليومية، وشددت على أن حاسة الاستماع نعمة عظيمة يجب المحافظة عليها.

جدير بالذكر أن هذه الورشة تندرج ضمن سلسلة الورش التثقيفية، الذي تنظمها نسائية مركز رعاية المكفوفين لمنسوبات المركز خلال العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Open