الرئيسية / محليات / التوستماستر آل غزوي: الفكاهة طريق آخر للوصول لقلوب الناس

التوستماستر آل غزوي: الفكاهة طريق آخر للوصول لقلوب الناس

حوار: زكية أبو الرحي - القديح 24

إن الضحك والفكاهة من الأشياء المهمة للنفس البشرية، الفكاهة تبعد عن الإنسان الحزن وتفتح له نوافذ المرح، يتنفس خلالها البهجة والسرور, لم يخلو عصر من العصور من الفكاهة، انتشرت في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي والعباسي، من خلال بروز أشخاص خلقوا الفكاهة لمن حولهم، وفي عصرنا الحالي بدأت الخطب الفكاهية بالظهور وبزغت شموسًا في هذا العالم أتت لتضفي علينا جواً من المرح والسعادة. يطيب لنا في “القديح 24″، أن نحاور التوستماستر مصطفى مهدي الغزوي من أهالي القديح الحائز على المركز الأول في الخطب الفكاهية على مستوى المملكة، والتي جاءت بعد تحدي ثمان ثوان أخرجته من المسابقة ليثبت بأن الوقت مهم في مثل هذه الخطب.

س: البطاقة الشخصية والمهنية؟
ج: مصطفى مهدي آل غزوي. المهنة الحقيقية، هي البحث عن السعادة.

س: حدثنا عن التوستماستر، وأين مقره، وتابع لأي جهة؟
ج-: التوستماسترز موجود منذ ١٩٢٤ للميلاد، و بداياته كانت في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، سميت توستماسترز إنترناشيونال مع افتتاح أول نادي في كندا لاحقًا. تهتم توستماسترز إنترناشيونال بتطوير مهارات التواصل و المهارات القيادية بمختلف أشكالها، شبكتها تضم أكثر من 16000 نادي حول العالم، تقدم الدعم لجميع هذه الأندية من مقرها الجديد في دنفر بولاية كولورادو الأمريكية.

س: متى التحقتم بالتوستماستر؟
ج: قبل ثلاث سنوات.

س: ماهي أنواع الخطب؟
ج: أنواع الخطب كثيرة وأهمها أربعة، وهي:
1.خطب معدة.
2.خطب التقييم.
3.خطب ارتجالية.
4.خطب فكاهية.
و”الخطب المعدة”، تندرج منها أنواع عدة منها: الإلهام والإقناع واستخدام الوسائل المرئية والقصصية والتاريخية، يتدرب عليها الخطيب، مسبقًا ليلقيها وفق ضوابط وشروط تحمل في كلماتها رسالة وهدف تُرشد بها الناس إلى صناعة أنفسهم، مدتها من خمس إلى سبع دقائق، مستخدًما المهارات التي تعلمتها وأهمها انتقاء الكلمات التي تحمل في داخلها فكرة وهدف تطبق معها نبرات الصوت ولغة الجسد أثناء الإلقاء.

س: لقد حصلتم على وسام الفوز بالمركز الأول في الخطبة الفكاهية على مستوى المملكة، حدثنا عن ذلك؟
ج: المركز الأول احتاج مني أن أتدرب سنة إضافية على خبرتي في الاهتمام بالوقت، فقد كنت قريبًا للمركز الأول قبل سنة، لكن ثمان ثواني أخرجتني من المسابقة لتجعل هذه الثمان الثواني هدفًا أقوى وإصرارًا على تحقيق هذا اللقب خلال هذه السنة.

س: ماهي المؤهلات التي تؤهل الشخص للالتحاق بالتوستماستر؟
ج: كل شخص مؤهل للالتحاق بأندية التواصل والقيادة، هي بداية الطريق لصعود سلم الإنجازات وتحقيق ما كان بالأمس مستحيل.

س- هل تنصح الآخرين الالتحاق بالتوستماستر؟
ج: من يقرأ الكتب، من يريد كتابة كتاب، ومن يبحث عن وظيفة، من يفكر في تطوير وظيفته أو إنشاء مشروع تجاري ولإرضاء ذاتك، تطوير حياتك أقول: يفترض على كل إنسان أن تكون أندية التواصل والقيادة جزء من حياته الغالية.

س: متى دخلت هذا العالم، وهل من قصة معينة، جعلتك تدخله؟
ج: دخلت هذا العالم حين بدأت الشطر الثاني من حياتي قبل ثلاث سنوات بعد أن التحقت بنادي واحة القطيف توستماسترز وبعد حضوري الاجتماعات التعليمية الإيجابية المحفزة المليئة بالعطاء والخير والتطور والممارسة، الالتزام و الإصرار على تحقيق الأهداف مهما كلف الأمر.

س: ماهي الصعوبات التي واجهتك؟
ج: أصعب مرحلة، هي بعد أن خرجت من المسابقة التي تؤهلني للمسابقة النهائية، وهي ساتاك قبل سنة بسبب ثمان ثواني، قلت لنفسي بعض الأوقات نشعر بأنها النهاية ثم نكتشف أنها البداية، وفعلاً كانت بداية الانتصار.

س: الإنجازات، ماهي؟
ج: الإنجازات أو تحقيق الأهداف ضمن المنظمة العالمية لتوستماسترز فقد أنهيت المتواصل المتمكن، وهو دليل البداية لكل من يلتحق معنا في عالم الخطابة بعد إنهاء عشر خطب، والدليل الترفيهي الذي يتكون من خمس خطب ترفيهية، ودليل رواية القصص، حيث بقيت قصتين، بعدها أنتقل إلى الدليل الذي أختاره أنا في رحلتي نحو الإلقاء. أما طريق الإنجازات فقد بدأت في كتابة كتابي الأول والذي أتوقع أن يرى النور بعد سنة تقريبًا، والإنجازات حين غيرت نفسي وعائلتي فقد أصبح الكتاب جزء من العائلة وجزء هام من حياتنا اليومية. أعتقد بعد الانتهاء من التغيير الداخلي حان الوقت لإظهار تلك العظمة التي أودعها الله فيك ولسوف تكتشف ذاتك ونفسك إذا ما آمنت بالله وبقدراتك فأنت حكاية عظيمة ستحكي قصصها للآخرين.

س: ماهي الفوائد التي يقدمها هذا البرنامج، والاقتراحات التي في جعبتك لتطويره ؟
ج: التوستماسترز ليس أن تقدم خطبة فقط، التوستماسترز يقدم لك كيف تلتزم بالوقت وتفهمه، كيف تقرأ وتكتب أكثر، كيف تبحث عن الحلول المناسبة لكل موضوع، كيف تنصت لتفهم وتتعلم. هذا البرنامج برنامج اكتساب الخبرات والتجارب التي تساعد الناس لتبدأ حياتهم حيث ما انتهى به الآخرين.

س: حدثنا عن مقومات الخطبة الفكاهية، ولماذا اخترت الفكاهة؟
ج: الخطبة الفكاهية تحتاج لدخول مفاجئ لقلوب الناس بموقف مفاجئ، مستخدمًا مهارة الخيال أو غير المتوقع، اختيار قصص مليئة بالأحداث الحقيقية التي ضحك عليها الناس مسبقًا، اختيار الرسالة أو الهدف بعناية. بعد التحاقي بنادي واحة القطيف توستماسترز، نادي اكتشاف المهارات، اكتشفت بأن لدي موهبة حس الفكاهة الهادفة أو القلم الساخر الذي يؤدي رسالته كما فعلت مسبقًا في تطبيق “القديح 24” الرائع. أعضاء نادي واحة القطيف، هم من وضعوني على الطريق الصحيح وقد واصلت المشوار بتوجيههم بعد أن رأيت فعلاً أن الفكاهة طريق آخر للوصول لقلوب الناس، طريق آخر لفهم الرسالة طريق آخر لجعل الإنسان دائمًا يفكر في فعل الخير.

س: برأيك، هل الفكاهة لها إيجابية على النفس البشرية والمجتمع الأسري والاجتماعي؟
ج: من طبع الإنسان الفرح والسعادة والضحك ومن هذا الطابع الإيجابي سيتقبل المجتمع الفكرة بحب وبهجة وربما تكون الخطب الفكاهية صاحبة الرسالة الهادفة في كثير من الأحيان مقبولة بل مرغوبة وبشدة ولسوف يكون الجد في معظم الوقت ممل وقد ينفر الناس من الخطاب الجدي المعتاد عليه الناس.

س: موقف فكاهي أعجبك وتذكره على الدوام، ولماذا؟

ج: الموقف يحصل لي دائمًا مع أبي الذي يقترب من السبعين أين ما أذهب معه يعرضون عليه الزواج فأقف متسائلاً ما الذي يجذب الناس إليه، أنظر إليه، يضحك ضحكة شاب في الثلاثين، وينتهي حوارنا بنظراته وكأنه يتباهى بجماله.

س: من قدوتك من الشخصيات الفكاهية، ولماذا هي تحديدًا؟
ج: الشخصية العفوية والناس البسطاء والمواقف الحقيقية، دائمًا أقرب للقلب. إنهم يحملون البهجة والسعادة والسرور بعفويتهم وبساطتهم وحسن أخلاقهم.

س: كلمة أخيرة؟
ج: كل الشكر إلى نادي واحة القطيف خاصة ونادي الخليج ونادي الصفا توستماسترز، وجميع أندية التواصل والقيادة التي جعلت من الإنسان إنسانًا حقيقيًا ليكتشف نفسه في عيون وقلوب الآخرين عبر كلمات بسيطة ونظرات ونبرات صوت وتحركات بسيطة، يحلق بها نحو السماء، وأتقدم باسمي وأسم نادي واحة القطيف توستماسترز بالشكر الجزيل إلى تطبيق “القديح 24″، فعلاً تطبيق، يهتم بشؤون المجتمع، ودائمًا داعمًا للخير وكل الخير لكم والسلام.

تعليق واحد

  1. ألف الف مبروووك الى ابونرجس،
    رجل مثابر ومتجتهد وشخصية منظمة
    اتمنى له التوفيق والنجاح الدائم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open