الرئيسية / أخبار / طالبات القطيف في صدارة برنامج ريادي والموهوبات

طالبات القطيف في صدارة برنامج ريادي والموهوبات

محمد آل عبد الباقي _ مكتب التعليم بالقطيف

تصدرت طالبات مدارس قطاع القطيف أعداد الطالبات المسجلات في المنصة الإلكترونية لبرنامج ( ريادي ) على مستوى المنطقة الشرقية للعام الدراسي ١٤٣٩ هـ / ١٤٤٠ هـ بنسبة ٥٣ % .

كما تصدرت طالبات القطيف أعداد الطالبات في فصول الموهوبات على مستوى القطاعات التعليمية بالمنطقة الشرقية للعام الدراسي ١٤٣٩ هـ / ١٤٤٠ هـ بنسبة ٤٧ % وأعداد الطالبات الموهوبات من مخرجات المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين للعامين الدراسيين ١٤٣٨ هـ / ١٤٣٩ هـ و١٤٣٩ هـ / ١٤٤٠ هـ بنسبة ٣٥ % وبرنامج ( محاضن الموهبة ) للعام الدراسي ١٤٣٩ هـ / ١٤٤٠ هـ بنسبة ٢٣ % .

جاء ذلك في إحصائيات بيانية ، صادرة عن إدارة نشاط الطالبات ، وإدارة الموهوبات بالمنطقة الشرقية ، والتي كشفت عن التحاق ثمانمائة وخمس طالبات من مدارس قطاع القطيف ببرنامج ( ريادي ) من بين ألف وأربعمائة وخمس وتسعين طالبة مسجلة من تسعة قطاعات تعليمية بالمنطقة الشرقية .

ويستهدف برنامج ( ريادي ) إكساب الطلبة مهارات سوق العمل ، وترسيخ ثقافة ريادة الأعمال ، وتشجيع طلبة التعليم العام والجامعي والفني على العمل الحر والاستثمار .

وكشفت إحصائيات الموهوبات عن أعداد الطالبات في فصول الموهوبات بقطاع القطيف ، البالغ عددهن ثلاثمائة وستين طالبة ، من بين سبعمائة وثلاث وستين طالبة موهوبة في ستة قطاعات تعليمية بالمنطقة الشرقية .

فيما كان عدد الطالبات الموهوبات من مخرجات المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين للعام الدراسي ١٤٣٨ هـ / ١٤٣٩ هـ أربعمائة وعشر طالبات موهوبات ، وللعام الدراسي ١٤٣٩ هـ / ١٤٤٠ هـ سبعمائة وسبعا وخمسين طالبة موهوبة بقطاع القطيف ، من بين ثلاثة آلاف ومائتين وخمس وثمانين موهوبة في تسعة قطاعات تعليمية بالمنطقة الشرقية ، أي ما نسبته ٣٥ % لصالح قطاع القطيف .

وجاءت إحصائيات برنامج ( محاضن موهبة ) للعام الدراسي ١٤٣٩ هـ / ١٤٤٠ هـ لتضع قطاع القطيف في المقدمة ، إذ بلغ عدد الطالبات المستفيدات من البرنامج بمدارس المرحلة الابتدائية بهذا القطاع خمسا وخمسين طالبة من بين مائتين وثلاثين طالبة مستفيدة منه في خمسة قطاعات تعليمية بالمنطقة الشرقية ، أي بنسبة ٢٣ % لصالح قطاع القطيف .

وتتآزرنسب التفوق لقطاع القطيف مع نسب تفوق أخرى ، وفي مجالات عديدة ؛ ليعضد بعضها بعضا.

فقد استحوذت معلمات قطاع القطيف ، المسجلات في برنامج ( المعلم الخبير ) بشركة ( مايكروسوفت ) للعام الدراسي ١٤٣٩ هـ / ١٤٤٠ هـ على نسبة ٣٧ % من إجمالي المعلمات المسجلات في هذا البرنامج على مستوى المنطقة الشرقية.

واستحوذ قطاع القطيف على نسبة ٥٩ % من إجمالي الطالبات المتفوقات المكرمات في مهرجان تكريم سفيرات التفوق بالمنطقة الشرقية ، المنفذ ليلة الاثنين ٢٧ / ٦ / ١٤٤٠ هـ بمسرح أمانة المنطقة الشرقية ، وشمل التكريم أربعمائة طالبة متفوقة من مختلف القطاعات التعليمية بالمنطقة الشرقية ، من بينهن مائتان وست وثلاثون طالبة من مدارس قطاع القطيف.

وفي يوم الأحد ٩ / ٨ / ١٤٤٠ هـ حققت طالبات قطاع القطيف نسبة ٤٥ % من بين الطالبات اللاتي خضن اختبارات التسريع ، ممن أبدين تفوقا غير عادي خلال العام الدراسي ١٤٣٩ هـ / ١٤٤٠ هـ على مستوى القطاعات التعليمية بالمنطقة الشرقية ، إذ بلغ عدد مرشحات التسريع بقطاع القطيف سبعا وأربعين طالبة ، من بين مائة وأربع طالبات في عشرة قطاعات تعليمية .

من جانبه ، عبر مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم بن عبد الله العليط عن سعادته بنسب التفوق هذه ، معتبرا إياها مؤشرات دقيقة وواضحة للتفوق والتميز بمدارس البنات بقطاع القطيف ، مقدما التهنئة الشكر والتقدير للجميع ، خاصا الطالبات المتفوقات ، والمعلمات المتميزات ، والمشرفات المثابرات .

وأثنى على جهود وأداء القائدة التعليمية نورة بنت عوض الخالدي ، التي نجحت في إيصال قطاع القطيف إلى هذا المستوى ، ولم يكن ذلك ليكون لولا توفيق الله – سبحانه وتعالى – وحسن التخطيط ، وجودة الأداء ، واعتماد أفضل معايير العمل الإشرافي ، فكانت الثمرة نواتج تعليمية رائعة ، ومراكز تفوق وتميز رائدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open