الرئيسية / محليات / نسائية جمعية مضر تقيم “مائدتك في رمضان” استعداد لشهر رمضان

نسائية جمعية مضر تقيم “مائدتك في رمضان” استعداد لشهر رمضان

فاطِمه آل عبيدان – القديح تصوير : فاطمه الناصر

بمناسبة قرب أيام شهر رمضان المبارك، أقامت اللجنة النسائية بجمعية مضر مساء الخميس 27 شعبان 1440 هـ، برنامجاً بعنوان “مائدتك في رمضان” ، قدمته الأستشارية د/نزيهة المزين، بحضور 14 سيدة، في مجلس الناصر بالقديح.

وتضمن البرنامج خمسة محاور وهي : أهمية الغذاء في حياتنا، خصوصية شهر رمضان، التغذية السليمة في الشهر الفضيل، مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة في شهر رمضان، والأمراض المزمنة وأثر الصيام عليها.

وافتتحت الدكتورة المزين البرنامج بذكر قصة «زوارة فطور شهر رمضان» ، حيث تكثر الأطباق مما يسبب الكثير من المشاكل للإنسان، ومنها عسر الهضم والتلبك المعوي والسمنة، وذكرت بأن لشهر رمضان خصوصية حيث يمتنع الإنسان عن الأكل ما يقارب 18 ساعة من الفجر حتى غروب الشمس، وهذا يتيح فرصة لفقدان الوزن إذا استمر الغذاء خلال الشهر بالشكل الصحيح.

و نوهت بأن احتياجات الجسم من السعرات الحرارية تعتمد على العمر و الوزن والنشاط البدني، وتختلف احتياجات المرأة عن احتياجات الرجل، كما أن هناك احتياج يومي لا غنى عنه من الفيتامينات والمعادن.

وأكدت بأن من الأفضل أن يكون للفرد وجبتان رئيسيتان أيام الصوم هما السحور والفطور، ومن الممكن أن يكون هناك وجبة خفيفة فيما بينهما، ويستحسن تهيئة المعدة لاستقبال الطعام بتناول الماء والتمر، ثم تناول الإفطار بعد حوالي نصف ساعة مع مراعاة البدء بالحساء.

وذكرت المزين بعض النصائح المتعلقة بطهي طعام صحي، ومنها الإقلال من الدهون، خصوصاً المشبعة مثل الزبدة، والإقلال من المعلبات والحلويات والمخللات، و الإكثار من الخضار والفواكه.

وتطرقت لبعض مشاكل الجهاز الهمضي الشائعة في شهر رمضان و منها : الجوع الشديد، الإمساك، الصداع، عسر الهضم، وزيادة الوزن، وذكرت الحلول لتجنب هذه المشاكل.

و اختتمت الاستشارية المزين البرنامج بذكر بعض الأمراض المزمنة التي قد تتأثر بالصيام، ومنها السكري وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وأمراض الكلى، حيث يجب في بعض الأحيان الرجوع للطبيب المشرف، الذي قد ينصح باتباع حمية غذائية تناسب المرض.

وفي معرض شكرها للاستشارية د/ نزيهة المزين، قالت رئيسة اللجنة النسائية: “من أروع وأجمل كلمات الشكر، أن نرفع أيدينا ونبتهل الى السماء بالدعاء إلى صاحبة العلم و العطاء المتواصل، فلك منا خالص الشكر والعرفان على المساهمة المتميزة” ، كما أثنت على تفاعل المشاركات في البرنامج.

الجدير بالذكر بأن هذا البرنامج هو من سلسلة الفعاليات، التي تقيمها خيرية مضر لتوعية المجتمع والنهوض به للأفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open