الرئيسية / مقالات / الإبر الجافة واستخداماتها في العلاج الطبيعي

الإبر الجافة واستخداماتها في العلاج الطبيعي

علي يعقوب درويش

الابر الجافة تهدف الى إزالة الآلام من خلال القضاء على النقاط (العقد) العضلية وتتميز بأنها خالية من اي مواد او دواء وانما مجرد ابرة رقيقة يتم وخزها في العقد العضلية.
العقد العضلية عبارة عن “بقعة” حساسة ومزعجة عند الضغط عليها في العضلة تسبب مشاكل في نفس موضعها واحيانا في مواضع اخرى على سبيل المثال العقد العضلية في عضلات الحوض قد تسبب الآم في الفخد من الخلف والساق.

الفرق بين الابر الجافة (Dry Needling) والابر الصينية التقليدية (Acupuncture):
– الابر الجافة تركز على ازالة الالم واستعادة الوظيفة من خلال القضاء على النقاط العضلية حيث يتم البحث عن النقاط العضلية ووخزها بالابر.
– الابر الصينية تركز على حل الامراض عن طريق استعادة “مسار الطاقة” من خلال وخز مجموعة من الابر في مسار معين على حسب المشكلة لاستعادة توازن هذه الطاقة حيث يعتقدون ان اي خلل في هذا الطاقة تؤثر وتسبب مشاكل للشخص.

تتكون النقاط العضلية لعدة اسباب أبرزها:
١. الإجهاد المتكرر على العضلة.
٢. كثرة الاصابات على نفس العضلة.
٣. الضعف العضلي.
٤. الجلوس الخاطئ.
هل فعلا ان الابر الجافة هي الحل النهائي لاي مشكلة؟
لوحظ في الفترة الاخيرة كثرة الادعاءات حول الابر الجافة وان البعض اصبح يبحث عن “خبير” في وخز الابر الجافة ويتنقل المريض من شخص لاخر باحثا عن حل لمشكلته ومن هنا اود ان اشير الى ان ليس دائما الابر الجافة تكون حل نهائي حيث ان تكون النقاط العضلية لها اسباب كما اشرنا وبالتالي فأنها لاتكون حل نهائي الا بإزالة السبب فعندما يكون السبب ضعف عضلي فتحتاج الى تقوية كي لا تعود النقاط العضلية.
ان عدم ازالة السبب الرئيسي الذي سبب العقد العضلية يجعل هذه العقد قابلة للعودة والتكون من جديد وبشكل سريع حيث ان الابر الجافة عامل مساعد في العلاج وليس علاج بحد ذاته.
هل من الممكن القضاء على العقد العضلية دون الحاجة للابر الجافة؟
من الممكن الوصول لنتائج مماثلة للابر الجافة بواسطة وسائل متنوعة ولهذا يجب ان لايكون هدف زيارة اختصاصي العلاج الطبيعي لمجرد الابر الجافة وهذا يحدث بشكل متكرر وانما لحل المشكلة المسببة للعقد العضلية ثم ان بعض الحالات لا تحتاج الى الابر الجافة.
علي يعقوب درويش
اختصاصي علاج طبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open