الرئيسية / محليات / “زكاة الفطر”.. إجابات العلامة العبيدان على أكثر تساؤلات واستفسارات المكلفين

“زكاة الفطر”.. إجابات العلامة العبيدان على أكثر تساؤلات واستفسارات المكلفين

بدرية آل حمدان - القديح 24

ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه قال (أخرجوا الفطرة عن كل من في البيت صغارا وكبار فإني اخشى عليهم الفوت).

مع اقتراب العيد تكثر التساؤلات والاستفسارات حول فطرة العيد ومتى تخرج؟ وما مقدارها ؟وعلى من تجب ؟ وما الجهات التي تصرف فيها؟ وغيرها من الأسئلة التي تدور حول هذه المسألة التي تتكرر كل عام في شهر رمضان المبارك وتحديدا ليلة العيد.

و هنا ومن خلال تطبيق “القديح 24” شرعنا بتوجيه بعض من هذه الأسئلة والاستفسارات إلى سماحة العلامة الشيخ محمد آل العبيدان.

بين العلامة العبيدان ماهي زكاة الفطر وحقيقتها وسبب تسميتها بهذا الاسم، فهي مقدار مايعد قوتاً وغذاء يجب دفعه عن كل نفس في وقت محدد من اليوم الأول من شهر شوال الواقع فيه عيد الفطر، وقد أخذت اسمها منه وتسمى زكاة الفطر وقد تسمى زكاة الأبدان مقابل زكاة الأموال.

وذكر أنها تجب على كل فرد استجمع الشروط، منها العاقل، البالغ والغني، مشيرا أنه متى ماتحققت هذه الشروط قبل بداية الوقت المحدد لإخراج الفطرة فيه فإنه يتحقق الوجوب.

وعن الوقت المحدد للإخراج قال هو مابين غروب ليلة العيد وهي أول ليلة من شهر شوال إلى زواله أما وقت الدفع يكون من طلوع فجر يوم العيد إلى ما قبل صلاة العيد لمن صلى العيد، أما إذا لم يصلي صلاة العيد فإن وقت الدفع يمتد إلى ما قبل الظهر.

وأشار سماحته أن زكاة الفطر تسقط إذا لم تتحقق الشروط الوجوبية المذكورة سابقاً، مؤكداً أن أي شخص استجمع الشروط يجب أن يدفعها عن نفسه بالدرجة الأولى وعن من يعيل سوى من أفراد أسرته وغيرهم ممن يعيلهم.

أما عن مقدار الفطرة وفيما تجب وضح بقوله الواجب على الفرد هو ثلاثة كيلوات تقريباً مما يعد قوتاً وغذاء مثل القمح ومشتقاته كالطحين والبرغل والشعير والتمر والزبيب  والحليب ومشتقاته والذرة ونحو ذلك، موضحاً أن تكون الثلاث كيلوات التي سيتم اخراجها من جنس واحد فلا يصح تعدد الأجناس.

واخيرا استعرض سماحته مصروفات زكاة الفطر بأنها تدفع للفقراء والمساكين بشرط الإيمان ولايكونوا من أهل المعاصي،كذلك ان يكون غير واجب النفقة وايضا لا يكون هاشميا بمعنى ان ينتسب إلى هاشم من جهة الأب لا الأم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open