الرئيسية / منوعات / “وزارة الصحة” تسأل: هل مازلت تشرب المشروبات الغازية؟

“وزارة الصحة” تسأل: هل مازلت تشرب المشروبات الغازية؟

القديح 24 - متابعات

سؤال تحذيري طرحته وزارة الصحة السعودية عبر حسابها على «تويتر» وجهته للمستهلكين، «هل مازلت تشرب المشروبات الغازية»؟ مجيبة عن تساؤلها في فيديو توعوي يحذر من مدى خطورة هذه المشروبات على الصحة وتسببها بأمراض خطيرة كالسكري وأمراض الضغط. وأوضحت الوزارة، في المقطع التوعوي، أن المشروبات الغازية ليس لها أي قيمة غذائية، وتحتوي على مواد حافظة ومكملات صناعية، وسكر ضار ويخل بالتوازن الغذائي.

وبينت الوزارة في الفيديو، أنه بعد شرب المشروبات الغازية بـ20 دقيقة تسبب نسبة السكر العالية إجهاد للبنكرياس، ويتم إفراز الكثير من الإنسولين وبعد 30 دقيقة تتحول السكريات لدهون مخزنة وبذلك تزيد الوزن وتعرض الجسم للسكري، ومع استمرار شربها تصيب من يشربها بمرض الضغط.

تفاعل المستهلكين على تويتر:
تجاوب عدد من المتابعين مع تغريدة الوزارة، فمنهم من كتب أنه ممن قاطع هذه المشروبات بعد معاناة من أضراره طيلة سنوات، ومنهم من حاول التخفيف من تناولها، وآخرون كثر هم ممن استبدلولها بعصائر طبيعية.

خطورة المشروبات الغازية:
أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت مؤخراً خطورة المشروبات الغازية على الصحة، وتكمن مضار المشروبات الغازية وخاصة الكولا أو الصودا بالمكونات التي يمكن أن تحتويها، ومن هذه المضار، زيادة الوزن والسمنة، زيادة خطورة الإصابة في السكري، زيادة خطورة الإصابة بهشاشة العظام، زيادة حدوث مشاكل الكلى، ارتفاع في ضغط الدم، حرقة المعدة، تعرض الكبد إلى التلف، ضعف عمليات الهضم، الإصابة بالجفاف، وجود الكافيين بكميات كبيرة، إضافة المحليات المصنعة، تلف الخلايا وتسريع عملية شيخوختها، زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية، إضافة إلى ما ذكر سابقاً فإنّ المشروبات الغازية تحفز وتزيد من مخاطر صحية كثيرة كأمراض القلب، والسرطان، وقد لُوحظ أيضاً علاقتها بالإصابة بمرض النقرس، وزيادة فرصة تآكل الأسنان وتسوسها.

صحة الأطفال:
وتؤثر تلك المشروبات على صحة الأطفال أيضاً، ومن هذه الأضرار، فقدان الشهية، قد تؤدي إلى كسر العظام، يؤثر الكافيين الموجود فيها على التوزان الطبيعي للكيمياء في دماغ الأطفال، تسبب داء السكري للأطفال، اضطراب إدرار البول، والتأثير على نظام الهضم، كما أن استهلاك الأطفال المستمر لتلك المشروبات له تأثير سلبي على الأسنان وصحتها، كذلك تؤدي إلى فرط النشاط وذلك بسبب الكميات الكبيرة من السكر الموجودة في المشروبات الغازية التي تسبب تقلب مستويات الجلوكوز في الدم، حيث تدخل السكريات المعالجة لمجرى الدم في جسم الطفل بسرعة، وبالتالي تسبب الشعور بالطاقة الزائدة، كما أنها تسبب زيادة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open