الرئيسية / أخبار / «الغذاء والدواء» تكشف حقيقة احتواء الكاتشب على مواد محظورة

«الغذاء والدواء» تكشف حقيقة احتواء الكاتشب على مواد محظورة

القديح 24 - متابعات

نفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ما تداوله البعض حول احتواء منتج «الكاتشب» على مادتي الكوكايين والكحول، مؤكدة أن المادتين محظورتان في المملكة العربية السعودية.

وكان بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي روّجوا لإشاعة مفادها أن الكاتشب يحتوي على الكوكايين والكحول وبقايا حيوانات ميتة؛ الأمر الذي نفته الهيئة العامة للغذاء والدواء جملة وتفصيلاً.

وقالت الهيئة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل «تويتر»: إن كل ما يتداول حول احتواء الكاتشب على مواد غريبة، غير صحيح؛ «إذ يُحظر استخدام مادة الكوكايين والكحول في المملكة العربية السعودية، كما أن المواصفات القياسية واللوائح الفنية المطبقة تضمن خلو المواد الغذائية من الجراثيم والمواد الغريبة والشوائب».

يذكر أن تقريرًا حديثًا لهيئة الغذاء والدواء كشف عن معدلات التسمم الغذائي في السعودية، وحدد المدن الأعلى في هذا الشأن، موضحًا الأسباب المؤدية لحوادث التسمم.

وأوضح التقرير (عن عام 2018) تسجيل 96 حادثة تسمم غذائي، تسببت في إصابة 748 مواطنًا ومقيمًا، جراء تناولهم أغذية ملوثة.

ونتج التسمم في الحالات المذكورة؛ نتيجة تسبب الميكروبات والمواد الكيميائية الضارة، والبكتيريا والفيروسات.

وتصدرت الدمام القائمة بـ12 حادثًا، خلف 107 مصابين، ثم الباحة بثماني حوادث، و41 مصابًا، ثم منطقة مكة المكرمة بأربعة حوادث، خلفت 33 مصابًا.

وحلت جازان في المركز الرابع مسجلة 29 إصابة من ثلاثة حوادث، وبريدة 27 مصابًا في ستة حوادث، وتبوك 25 مصابًا في أربعة حوادث.

ولحقت بهم أبها بـ24 مصابًا في أربع حوادث، ونجران 22 مصابًا في حادث واحد فقط، وسجلت الرياض وحائل 18 مصابًا، في كل منطقة، فيما خلت كل من المدنية المنورة وسكاكا من أي حوادث للتسمم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open