الرئيسية / محليات / الحناء عدو قاتل للجسم أو صديق للزينة!

الحناء عدو قاتل للجسم أو صديق للزينة!

د. نادر الخاطر

أثار نقاش في قناة الصحة الإلكترونية حول مادة الحناء و الأثر السلبي على صحة الإنسان ، حيث بدأ النقاش من أحد الكوادر الصحية (علي جارودي) في استعراض معلومة من مصدر المعاهد الصحية الوطنية الأمريكية (NIH) ، أشار التقرير بأن مادة الحناء المشهورة للزينة و العرائس لها أثر خطير جدا على صحة الأطفال المصابين بنقص G6PD (جي سكس بي دي) و ربما يؤدي إلى حالة الموت لا قدر الله

كما أكدت الكادر الطبي (مفيدة اللويف) بالفعل مادة الحناء خطيرة في تكسير الدم حيث الحناء يحتوي على مادة (2-hydroxy-1, 4naphthoquinone) لما لها تفاعل مؤكسد مع الخلايا المصابين بنقص مادة G6PD (جي 6 بي دي) و المصدر من منظمة الصحة العالمية (WHO) ، كما أكدت بعض الأخوات المشتركات بالقناة بأن عند استعاملها الحناء تصاب بنوبه صحية ، ثم أضافت الأخت الكريمة من المشتركات بالقناة بأن أحد المسشفيات أوصى بعدم استخدام الحناء للمرضى المصابين بنقص G6PD ( جي 6 بي دي) ، وأضافت أيضا أحد الأخوات بأن الحناء يسبب أكسدة و تحلل كريات الدم الحمراء عند المصاب بنقص G6PD (جي 6 بي دي).

في الضفة الأخرى البعض ينفي هذا البحث أحد الإخوة الكرام رفع تعليق يقول فيه نحن نستخدم الحناء من سنوات ولا مرة سمعنا أحد أصيب بنوبه تكسر ، كذلك من جهة النساء أحد الأخوات أبطلت تأثير الحناء على الجسم ، كذلك من أبطل الحناء في صدى صوتها بأن الحناء استخدام خارجي على الجلد ليس استخدام داخل الجسم و البعض الآخر يصرح بأن نتائج البحث لا يناسب بيئتنا.

ومازال الجدل حول الحناء بأنه عدو للمصابين بمرض نقص G6PD (جي 6 بي دي) أم صديق لهم ، جميع البحوث العلمية لها التقدير و الإحترام و كذلك الجمهور له الحق في معرفة أسباب منع الحناء عن المصابين بنقص G6PD.

تعليق واحد

  1. أم محمد الشيخ

    الحناء يستخدم منذ القدم ولم نسمع بأنه مضر للصحة وقد يسبب الموت؟!!
    قد يكون الحناء المضاف إليه مواد كالبنزين وغيرها
    أمريكا تهتم إلى هذه الدرجة بما يستخدمه العرب كالحناء وتقوم بتحليله؟ قد يكون ما حلل الحناء مضاف إليه مواد وليس ورق الحناء الطبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open