الرئيسية / محليات / التخصصات الأكاديمية … تنوع يمنح الفرص (١ من ٨)

التخصصات الأكاديمية … تنوع يمنح الفرص (١ من ٨)

فاطمة آل عبيدان – القديح

اختيار التخصص الجامعي من المراحل المهمة والمصيرية في حياة كل طالب وطالبة ، ويحتاج فيها الطلبة والطالبات الدعم والتوجيه ممن سبقوهم في الدراسة او من الوالدين ، ومن هذا المنطلق أقامت اللجنة النسائية بجمعية مضر الخيرية بالقديح ملتقى التخصصات الأكاديمية ، مستهدفا تعريف طالبات المرحلة الثانوية بالتخصصات الأكاديمية ، وتوفير فرصة لهن للتواصل المباشر مع طالبات الجامعات والمهنيات من جميع التخصصات للتعرف على طبيعة الدراسة الجامعية وما تتطلبه المهن بعد التخرج من الجامعة.

وشارك في الملتقى مجموعة من الجامعيات في مستوى البكالوريوس والدراسات العليا ، ومجموعة من المهنيات اللاتي قطعن شوطا في حياتهن المهنية ، وكان الالتقاء بهن فرصة كبيرة لإجراء حوارات للتعرف على التخصصات الأكاديمية ، والتخصصات المتقاربة ، وفرص الحصول على وظيفة بعد التخرج ومجالات العمل لكل تخصص. وقد ذكرن بأن على الطالبة وضع هدف تعمل على تحقيقه ، وينبغي أن لا يقتصر طموحها على الوظيفة فقط ، بل بإمكان كل طالبة التطلع للدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه ، حيث أن الفرصة متاحة بداخل المملكة وخارجها.

حاورنا الدكتورة فاطمة بنت عبدالكريم الناصر خريجة جامعة UCD في أيرلندا بدرجة الدكتوراه في تفاعلات النانو الحيوي في العام ١٤٣٩ هـ ، والدكتورة معصومة آل السيد ناصر ، الحاصلة على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعه الملك سعود بالرياض عام 2009 م ، والزمالة السعودية في الجراحة العامة في ديسمبر 2014 م ، وأخصائية العلاج الطبيعي زينب عبدالهادي المزين التي تخرجت من جامعة الملك سعود بالرياض في عام ٢٠٠٩ م.

صعوبات التعلم هو التخصص الأكاديمي الذي اختارته السيدة مفيدة آل السيد ناصر ، وقد تخرجت من جامعة الملك فيصل عام ٢٠١٥ م ، وكان لنا حوار معها حول التخصص ، كما التقينا حورية بنت سليمان الشويكي، التي تدرس الكيمياء في جامعة حفر الباطن ، وولاء الحميدي الطالبة في قسم الرياضيات بجامعة الامام عبدالرحمن الفيصل (الدمام سابقا) ، وزهراء يحيى الجنبي التي تخرجت هذا العام من معهد أكاديمية التعلم وتخصصت في إدارة الموارد البشرية.

ساعدتنا هذه الحوارات على جمع معلومات سوف تفيد الطالبات وسننشرها تباعا في الأيام القليلة القادمة ، لتكون مرجعاً للطالبات يعينهن على اختيار التخصص الأكاديمي ورسم ملامح حياتهن المهنية.

يتبع الجزء الثاني … الحوار مع الدكتورة فاطمة الناصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open