الرئيسية / محليات / بين أروقة مهرجان التالق السادس .. قصص تفوق (٣)

بين أروقة مهرجان التالق السادس .. قصص تفوق (٣)

العوى: وضع الاهداف المستقبلية والمعاهدة على تحقيقها أهم أسباب التفوق، واشجع على الالتحاق بالدراسات العليا، لاكتساب المعرفة وتطوير الذات
كرامة المرهون – اعلام خيرية مضر

لقاؤنا الثاني كان للتعرف على متفوق آخر من متفوقي مهرجان التألق السادس ، وهو المهندس إبراهيم أحمد حسين العوى المتخرج بدرجة ماجستير هندسة ميكانيكية، الذي يرى أن دورمهرجان التألق في تحفيز الطلبة والطالبات كبير جدا، وأثره واضح للجميع وملموس بازدياد عدد المتفوقين والمتفوقات عاما بعد عام، وأن من أهم أسباب التفوق والتميز وضع الاهداف المستقبلية والمعاهدة على تحقيقها بالعمل الجاد والمثابرة.

بدورنا في المركز الإعلامي لجمعية مضر وأسرة مهرجان التالق نبارك له التخرج، وإليكم الحوار:

س: عرفنا على بطاقتك الشخصية ؟
ج: أنا إبراهيم أحمد حسين العوى، من مواليد القديح عام 1406 هـ ، متزوج و لدي طفل واحد. أنهيت دراسة الهندسة الميكانيكية في كلية الجبيل الصناعية 2011
ونلت درجة بكالوريوس ثم واصلت الدراسة في نفس التخصص ونلت درجة الماجستير من جامعة ولاية داكوتا الجنوبية عام 2018.

س: ماذا يميز تخصص الهندسة الميكانيكية، وماهي مجالات العمل المتاحة بعد التخرج من الجامعة؟
ج: مايميز تخصص الهندسة الميكانيكية – من وجهة نظري – انها عمود اساس للتخصصات الهندسية الأخرى، فلا نكاد نجد مجالًا هندسيا واحدًا إلا ونراه بحاجة إلى الهندسة الميكانيكية، فمثلا لانتاج الطاقة الكهربائية نحتاج الى الطاقة الميكانيكية او الحركية. اما من ناحية مجالات العمل فمتعددة، فخريج الهندسة الميكانيكية
يمكن ان يعمل في القطاع الصناعي كالمصانع بجميع مجالاتها وشركات ومؤسسات الاستشارات الهندسية وشركات التصميم وشركات الفحص وضبط الجودة، كما يمكنه العمل ايضا في القطاع الاكاديمي.

س: في مهرجان التألق السادس، ارتقيت منصة التفوق وكرمت ضمن المتألقين .. فماذا يعني لك التكريم؟
ج: في الحقيقة كان للتكريم وقع كبير جدا في نفسي حيث انني بالفعل شعرت بحجم ومكانة ما قد وصلت اليه من درجة علمية، مما جعل من مجتمع القديح الحبيبة يفخر بي وبزملائي المتفوقين ويحتفل بإنجازنا.

س: كيف تقيم أثر تكريم المتفوقين والمتفوقات في مهرجان التألق في تحفيز الطلبة والطالبات لبذل مزيد من الجد والاجتهاد في الدراسة في سبيل الوصول الى الإنجاز والتميز؟
ج: ان أثر مهرجان التألق في تحفيز الطلبة والطالبات كبير جدا وهذا الاثر واضح للجميع وملموس أيضا، فبعد مهرجان التالق الاول لاحظنا ان عدد المتفوقين والمتفوقات بدأ في ازدياد عاما بعد عام، وهذا يعكس الاثر الايجابي للمهرجان وتكريم المتفوقين والمتفوقات.

س: هل كنت تتمنى شيئا في حفل التكريم، ولم يتسنى ذلك، ما هو؟
ج: ماحصلنا عليه من تكريم وحفاوة من الجميع كان كافيا

س: ما هو سبب اختيارك لتخصص الهندسة المكانيكية، ومن الذي يميزها عن تخصصات الهندسة الأخرى؟
ج: ليس هناك سبب معين بذاته، ولكن هناك قصة هي سبب لذلك، ففي بداية الدراسة الجامعية كانت رغبتي الاولى دراسة الهندسة الكهربائية، ولكن بعد اتمام السنة التحضيرية لم اوفق في الحصول على رغبتي الأولى، وتم تسجيلي في الرغبة الثانية وهي الهندسة الميكانيكية وكانت نيتي التحويل الى تخصص الهندسة الكهربائية بعد الفصل الدراسي الأول، ولكن وجدت نفسي انجذب شيئا فشيئا لتخصص الميكانيكا، وايضا بعد معرفتي بأهمية الهندسة الميكانيكية في سوق العمل بجميع مجالاته، قررت المواصلة في دراسة الهندسة الميكانيكة. وهذه هي ميزة الهندسة الميكانيكية حيث لا نكاد نجد مجالًا واحدًا إلا وبحاجة إلى مهندس ميكانيكي، حيث يمكنه ان يقدم خدماته لمختلف المؤسسات العلمية والصناعية والخدمية والمساهمة في حل المشاكل أو العقبات التي تواجهها تلك المؤسسات.

س: وهل واجهت اي صعوبات أثناء الدراسة وخصوصا مواد الهندسة الميكانيكية؟
ج: نعم بالطبع واجهت بعض الصعوبات خلال مشواري الدراسي، وكان بعض منها تخص مواد الهندسة الميكانيكية.

س: كم عدد الساعات التي كنت تقضيها في المذاكرة يوميا؟
ج: عدد ساعات المذاكرة من 3 الى 4 ساعات يوميا.

س: هل تشجع الطلبة على الالتحاق بالدراسات العليا؟
ج: بكل تأكيد، اشجع على الالتحاق بالدراسات العليا، فهي توفر فرصة وأساسا للنجاح واكتساب المعرفة وتطوير الذات.

س: ما هي الدوافع لذلك في رأيك؟
ج: كما اسلفت للمعرفة وتطوير الذات وايضا الحصول على وظيفة عملية ممتازة.

س: ما هي متطلبات وشروط القبول لدى الجامعات لإكمال الدراسات العليا في مستوى الماجستير والدكتوراه؟
ج: من خلال تجربتي في الدراسات العليا في جامعة من الجامعات الأمريكية، المتطلبات عادة ما تكون:
1- معدل دراسي عالي لمرحلة البكالوريوس
2- توصيات اكاديمية من محاضرين سبق لهم تدريس الطالب في البكالوريوس، وهناك اختلاف في كيفية طلبها في الجامعات الامريكية فالبعض يطلبها ورقية وبعض الجامعات تتطلبها الكترونية، حيث يتم تزويد الجامعة الجديدة بالبريد الالكتروني الخاص بالمدرس، وهم يقومون بالتواصل معه للحصول على التوصية
3- درجة اختبار اللغة الانجليزية – IELTS او TOEFL (وهناك ايضا اختلاف بين الجامعات حول الدرجة المطلوبة)
4- درجة اختبار تقييم الخريجين Graduate Record Examination
(GRE) الذي يهدف إلى قياس المنطق الشفهي، والمنطق الكمي، والكتابة التحليلية، ومهارات التفكير الناقد المكتسبة على مدى فترة طويلة من الزمن وغير المرتبطة بأي حقل معين من الدراسة، وايضا هناك اختلاف في طلب هذا الاختبار فأغلب الجامعات تشترطه للحصول على قبول، وبعضها يكون اختياري ويتم استخدامه فقط في المفاضلة بين المتقدمين، والبعض لا يطلبه أساسا، وهذا الاختبار يطلب عادة من قبل كليات الهندسة. وهناك اختبار اخر تطلبه عادة كليات ادارة الاعمال وهو (GMAT) اما مفردا او مع اختبار (GRE) ايضا
5- خطاب الغرض من الدراسة (statement of purpose)
6- ضمان مالي

س: هل تشجع على مواصلة الدراسات العليا عن بعد، خصوصا مع التطور في قطاع الاتصالات والقفزة الكبيرة في خدمات الانترنت؟
ج: في الحقيقة لم يسبق لي تجربة الدراسة عن بعد خلال مرحلة الماجستير ولكن ربما استطيع ان اقول ان من خلال ما رايته من تجارب لبعض الطلاب في الولايات المتحدة سواء في مرحلة البكالوريوس او الدراسات العليا ان الدراسة عن بعد جيدة جدا.

س: ما هي التخصصات المتاحة في الدراسات العليا عن بعد في جامعات المملكة، والجامعات خارج المملكة؟
ج: ما اعرفه من التخصصات المتاحة في السعودية هي تخصص العلوم الادارية والاقتصادية والمحاسبة والمالية والدراسات الاسلامية واللغات العربية والانجليزية، اما بالنسبة للجامعات خارج المملكة فيمكن القول ان اغلب التخصصات الاكاديمية متاحة للدراسة عن بعد ومن ضمنها التخصصات الهندسة والصحية.

س: هل لديك نية في مواصلة الدراسات العليا والاستفادة من فرصة التعلم عن بعد ، خصوصا مع نبوغك أثناء دراستك الماجستير وحصولك على مرتبة الشرف والعلامة الكاملة؟
ج: كما ذكرت في سؤال سابق ان تطوير الذات والمعرفة احد اسباب النجاح، فالنية لمواصلة الدراسة موجودة سواء عن البعد او غيرها ولكن متى ماتوفرت الفرصة لذلك .

س: لو قدر لك خدمة مجتمعك بالانخراط في العمل التطوعي في لجان الجمعية، فماذا ستقدم؟
ج: مما لا شك فيه هو ان خدمة المجتمع خدمة انسانية راقية ولو حصلت لي الفرصة بالطبع ساقدم كل ما يمكنني تقديمه.

س: لاشك أن لوالديك ولمعلميك دور في تفوقك، فما هي كلمتك لوالديك ولمن ساندك في مسيرتك التعليمية؟
ج: الحمدلله رب العالمين على هذه النعمة، نعم اشكر والدي بالدرجة الاولى الشكر الجزيل لدعمهم لي ومساندتي والدعاء لي وايضا لا انسى شكر اخواني واخواتي فقد كانوا خير سند بعد والدي واشكر كل ساندني ودعمني للحصول على هذا الإنجاز.

س: في نهاية الحوار، بماذا تنصح الطلبة والطالبات للتفوق والتميز؟
ج: وضع الاهداف المستقبلية والمعاهدة على تحقيقها بالعمل الجاد والمثابرة من اهم الامور للتفوق والتميز.

يتبع … بين أروقة مهرجان التالق السادس .. قصص تفوق (٤): حوار مع المتألقة زهراء محمد المرهون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open