الرئيسية / مقالات / ينطق الرويبضة

ينطق الرويبضة

📝..د.نادر الخاطر

مما روي عن الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم قال: يأتي على الناس سنوات خداعات ……………وينطق فيها الرويبضة ، قيل وما الرويبضة يارسول الله ؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.

يوجد في المجتمع بعض الشرائح من الناس ينقدون  ويسقطون بعض الرموز الفعالة في المجتمع إلى هدف رخيص ارتباط قلمهم بالرموز الفعالة والشهرة، وتراهم لايقفقهون شيئاً في مضمار الحوار العلمي، هدفهم قلب ملف الحقيقة والتزييف ، حتى يضن البعض انهم أصحاب قلم وفكر كبير وموسوعة من المعرفة إنما الحقيقة فإنهم تفاهة.

أكبر مساحة في العوام هو الدين، حيث جماعة الرويبضة يقومون بِلَي رقبة الكلام ويخوضون عن حجاب المرأة والصلاة ، التربية والتفسير ولا يصمدون أمام النقاش العلمي حيث هولاء شريحة (الرويبضة) مفلسين علميا وثقافيا، فهم يستهدفون الشباب قليل الفكر ويدغدون عقول كبار السن الأميين حتى يستطيعون توصيل أفكارهم التافهة.

نحن بحاجة إلى تحديث أفكارنا وأن لا نسلم عقولنا إلى أفكار هابطة من أشخاص تافهين، فعلينا تحليل وفحص النظريات بالنقاش العلمي وليس بالعواطف ولا نجعل البحث عن المعرفة يحتكرها اشخاص لايفقهون شيئا، فقط يستخدمون كلمات لزجة في تزييف الحقيقة من حولهم حتى يتمكنو من إيصال فكرهم ومصلحتهم، ونجعل النظريات والأفكار العلمية الجديدة ترى النور في دائرة تحمل الإحترام و التقدير بين الجميع.

ملاحظة: الكاتب اعتمد في صياغة المقال من محاضرة الشيخ سلام العسكري ١ محرم ١٤٤١هجري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open