الرئيسية / مقالات / خادم المولى الشهيد الحاج سعيد الدهان

خادم المولى الشهيد الحاج سعيد الدهان

📝..فاطمة أحمد الشيخ

تقاس الرجال بأعمالها وتقيم الرجولة بمكارمها وتظهر الإنسانية بماتقدم من بصمات. وقد لمسنا الطيبة والإنسانية والتفاني والتضحية والكرم والجود في أبي محمد الحاج سعيد الدهان، فهو من الرجال النادر وجودهم في زمن الماديات، لاأعرفه الابالإسم وبما قدم من خدمات جلية للناظر لحي الإمام الرضا ، وماسمعته من ابنته وزوجته خادمة الحسين أم محمد عن طيبته وحنانه وحبه للخير وخدمته للإمام الحسين والتفاني في حبه وإقامة عزائه طوال شهر محرم.

فماان تنتهي العشرة الأولى حتى تبدأ الثانية والثالثة واحياء أمر محمد وآله من مواليد ووفيات. وقد قام ببناء حسينية الدهان الرجالية لخدمة سكان المزروع حي الإمام الرضا وإقامة المناسبات الدينية فيها فكانت ملاذا للسكان للاستماع وأحياء أمر آل محمد، ولم يبخل على من يطلبها وقد طلبت من زوجته وابنته بالإستذان ان نحيي مناسبات آل محمد من وفيات ومواليد، فرحب بذالگ وزاد على ذالگ ببذل المال بجلب التوزيعات يجهزها قبل أن نذهب للحسينية.

ثم قام ببناء الحسينية النسائية المعروفة بحسينية أم محمد الدهان ، وهيأها بمايلزمها وانتقلن إليها وأقمنا أول احتفال بميلاد الإمام الحسن العسكري العاشر من ربيع الثاني ١٤١٩واستمرت الاحتفالات طيلة سكناي بحي الرضا وكانت تأتي الفتيات من منطقة المحدود والمشاري والمنيرة والتركيا وتاروت للاستماع للإحتفالات والتأبينات وكانت مثل هذه الاحياءات لأمر محمد وآله نادرة وتعد بعدد الأطراف الابعدد الأصابع.

وقد وجد الأهالي ضالتهم فيها لإقامة مناسباتهم كالزواج أو مجالس العزاء لفقد عزيز لهم كماأضحت معلما ثقافيا ودينيا فأقيمت جلسات تعليم الصلاة والثقافة الدينية والقراءة الحسينية وإقامة مناسبات السكان، جزى الله المؤسس لها ورحمه الله وادخله فسيح جناته ويصبر قلوب فاقديه انه سميع مجيب، واعمر قلوب عبادك محبة وإيمانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open