الرئيسية / مقالات / خلف الوعود نكث للعهود

خلف الوعود نكث للعهود

📝..سلمان العنكي

 يقول أميرالشاعرأحمدشوقي(دقات قلب المرء قائلة له.. إن الحياة دقائق وثواني) الوعد عهد وخُلفه- من غير عذر- كذب محض منهي عنه شرعاً وعقلاً فاعله تحت المساءلة هو تضييع وقت تتبعه مساويء تصل إلى قطيعة حقيقية لامبالغة والوعود لاتقتصر على الوقتية هناك وعود مجالاتها اخرى.

ومانعنيه هنا خُلف الوعد الوقتي وتأثيراته.

أولا:-للأسف أكثر المخالفين هم ممن يُرجى ويؤمل منهم الألتزام ومن المعنيين به والناهين عن خلفه  لاالعكس.

ثانيا:- الفئوية أو الطبقية بعضنا يعطي من له منزلة علمية أو وجاهة أو من يرى لهم تميز اهتماماً بالغاً للوفاء بالوعد وهذا أمر طيب ومطلوب إنما للجميع دون استثناء.

ولكن إذا كانت هذه الفئات وبشكل متكرر من طبعها لاتفي بوعودها ولاتلتفت مَن انت ولاتقّيم التزامك واهتمامك بها أو تُقِيم لك وزناً وأحتراماً بل تستصغر قدرك وتسخر منك وإن كنت أكبر منها عمراً  وتصنفك في خانة البلهاء في المقابل ينظر هذا لمن هم دونه كما يظن ويقدر وقد ساء ظناً وتقديراً بالتصغير والتحقير ويعاملهم كمعاملة من ذكرنا مِن عدم الاهتمام وهم ملتزمون إن وعدوه أو وعدهم  هل هذا انصاف؟ هل هذه انسانية ؟ أليس هذا تعامل مذلة واذلال لمن هم على خط الاستقامة؟

لوحكّمنا ضمائرنا ورشّدنا عقولنا لرأينا أن معاملتنا مع مَن نراهم دوننا- كلمة في غير محلها اوردتُها للتوضيح فقط- ربما هم عنده تعالى خير منا  (اكرمنا عند الله اتقانا لااخلفنا وعداًوالناكثين مِنا) هؤلاء هم الأحق بالوفاء ومَن غدرونا بوعد وكذبوا علينا وأحتقرونا وأحرجونا اولى بالتأنيب.

ثالثاً:- العنصرية والعرقية: البعض إذا وعد أهل الغرب أو وعدوه يحسب الف حساب وحساب للوعد في وقته المحدد  لماذا ؟ يقول لانهم يحترمون الوعد وللوقت عندهم قيمة ويفاخر بمناقبهم وانت ياصاحب المباديء بماذا تفاخر ؟ بخلف الوعد وتضييع الوقت ؟.

أمّا ان وعد أهل الشرق فلا وكأن الوعد وضياع الوقت يعنيه لماذا؟ لانهم قوم من الجنسية الفلانية نظرة دونية ألبعض لايعيرخُلف الوعد اهتماماً لانه اصبح سلوكه اليومي المفضل ولاتعنيه سلبياته العظيمة لكبرياء في نفسه أو لامبالات بغيره . منها:-

1:- تكرار الخُلف يعني إدمان الكذب المنهي عنه والمذموم في الكتاب والسنه ويكفي أنه من علامات النفاق.

2:- مضيعة الوقت حياتنا دقائق وثواني كل ثانية تمر تنقص من اعمارنا دون أن نستفيد منها محاسبون عليها.

3:- يتسبب الخُلف في تفويت مصالح أو لا اقل من تعطيلها و ضياع ارزاق واساءة سمعة وسوء ظن احيانا وتكذيب صادق ومع عدم تفهم البعض يتحول الى عِراك .

4:- قد يكون مَن خالفت وعده عنده وعود يضظر مخالفتها انت من اجبره عليها وابعد من ذلك إختلاقه أسباباً ومبررات ليرضي مَن وعد وقد لايرضى ويمكن تتعدد الوعود إلى ثالث ورابع وهكذا لو اتفقتَ مع آخر -شخصية بارزة مثلاً- بعد ساعات قليلة تمره بيته لتذهبا سوياً لاجتماع أنت جزء منه  وبناءً على ثقتك بصدقه اخبرتَ المجتمعين أن فلاناً قادمٌ للاجتماع معنا ونظراً لاهمية هذه الشخصة ومالها من تأثير في حال الحضور.

استبشر الجميع خيراً بأن يكون بينهم تمتد الاعناق كل دقيقة متى يصل؟ عندما جأت باب بيته في الموعد المتفق عليه أو قبله لتأخده معك وطرقت الباب عدة مرات وهاتفته وربما هاتفت اقرباء له ليساعدوك في رده عليك وكررت مراراً وطال انتظارك لساعة دون رد يأستَ اضطررتَ أن تغادر إلى حيث الاجتماع ووصلت دونه ماذا تقول لهم ؟.إما الحقيقة وانت محق .

لكن فيها مهانة لهذه الشخصية وتلحقه منها سمعة غير طيبة وقد يتسع الكلام ويصل إلى غير المحمود من القول ومنهم من يستبعد صحة قولك  أو أن تعوض بكذبة تستتر تحت رمضائها اختلقتها لصالحه تبريراً عن فشلك في احضاره في الحالتين مَن المتسبب ؟ مانتائج خُلف هذا الوعد ؟ ويمضي الوقت وتمر الأيام ولا يكلف نفسه ليبدي لك أسفه مِن هذا الموقف أويبين سبب عدم رده اذ جأته ويقابلك ولا كأن امراً جرى ولا انت مَن وقف دليلاً مسكيناً على باب داره ولا وعد أُخلف او وقت أُضِيع اوحرجك بوجه رفاقك له معنىً أو حساباً عنده انه لامر شديد على النفس وغير رشيد بالتأكيد إذا لم تكن مؤمناً حقاً حليماً وتحبس انفاس غضبك وتتحلى بالصبر.

لحفظ رحم أو صداقة تكون ردة فعلك عنيفة دون حساب لما ينتج عنها من أمور والمتسبب مَن أخلف ولم يبين السبب أو يعتذر الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك والناس لها احاسيسها لاترضى بذلها عامل كما تحب أن تُعامل خُلف الوعد كذب فلاتنهي عنه وتأتيه عار عليك عظيم. -أعتذر عن ورود بعض الكلمات أو العبارات القاسية.

-/ سلمان العنكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open