الرئيسية / منوعات / ما الذي يقوم به المديرون التنفيذيون طوال يوم العمل؟‬

ما الذي يقوم به المديرون التنفيذيون طوال يوم العمل؟‬

أرقام

يعرف عن المديرين التنفيذيين اتخاذ قرارات هامة لمستقبل الشركات وأداء مهام وظيفية تتمثل في الإشراف على أنشطة كل مؤسسة يديرونها وصناعاتها وما يتعلق بها من خدمات، كما يتابع البعض أنباء عما يحصلون عنه من رواتب ومزايا ومكافآت، لكن لا يهتم البعض بمهامهم الفعلية.

وسلطت دراسة بحثية الضوء على ما يفعله المديرون التنفيذيون طوال يوم عملهم وكيف يمر الوقت عليهم وهم في هذا المنصب الهام.

في البداية.. متوسط العمل

– كانت الدراسة قد تتبعت من مهام ويوم عمل 27 مديراً تنفيذياً من بينهم سيدتان، وجميعهم تولوا قيادة شركات يصل متوسط إيراداتها السنوية إلى 13.1 مليار دولار.

– جمعت الدراسة بيانات من المديرين التنفيذيين المستهدفين على مدار الساعة طوال أيام عملهم على مدار ثلاثة أشهر بحيث تم متابعتهم طوال ستين ألف ساعة.

– كشفت الدراسة عن أن هؤلاء القادة عملوا 9.7 ساعة في يوم العمل بإجمالي 48.5 ساعة كل أسبوع عمل، وفي عطلات نهاية الأسبوع، عملوا في المتوسط بمعدل 3.9 ساعة كل يوم عطلة.

– في المجمل، وعلى مدار الأسبوع (7 أيام شاملة يومي العطلة)، أظهرت الدراسة أن المديرين التنفيذيين قيد البحث عملوا 62.5 ساعة أسبوعياً.

– بالمقارنة، يصل متوسط عمل الأمريكيين إلى 44 ساعة أسبوعياً أو 8.8 ساعة يومياً، وفقا لبيانات مكتب إحصاء العمالة.

 

توازن رغم الانشغال

– اكتشفت الدراسة مدى محدودية الوقت بالنسبة للمديرين التنفيذيين، فهم منشغلون للغاية لدرجة أن 75% من وقتهم يكون محجوزاً على جداول أعمال بشكل مسبق، بينما تخصص الـ25% المتبقية للاجتماعات أو الأنشطة العفوية غير المخططة.

– رغم كل هذا الانشغال في العمل، إلا أن الكثيرين منهم قادرون على تحقيق توازن بين الحياة العملية والشخصية.

– أشارت الدراسة أن الأعمال والمهام التي يقوم بها المدير التنفيذي في يومه تكون متنوعة، فـ25% منها يخصص على اللقاءات بشخصيات، و25% منها على مراجعة ومتابعة الأنشطة الوظيفية والأعمال، وتخصص 16% للثقافة والعمل المؤسسي و21% للاستراتيجيات، بينما يخصص 3% فقط من الوقت على تطوير مساره المهني.

– يتبقى وقت قليل من يوم المدير التنفيذي يخصص 1% منه فقط لإدارة أزمة و4% في دراسة أنشطة دمج واستحواذ والنسبة المتبقية لدراسة خطط التشغيل.

– أوضح القائمون على الدراسة البحثية أن الكثير من وقت المديرين التنفيذيين يهدر في الاجتماعات نتيجة اهتمامهم الكبير (61%) بالتواصل وجها لوجه مقارنة بالتواصل إلكترونياً (24%) والهاتف والخطابات البريدية (15%).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open