الرئيسية / أخبار / ثلاثة عشر مشروعاً ابتكارياً لمدارس القطيف في منافسات سايتك

ثلاثة عشر مشروعاً ابتكارياً لمدارس القطيف في منافسات سايتك

محمد آل عبد الباقي ــ مكتب التعليم بالقطيف. تصوير: إبراهيم القلاف، عارف الهاشم .

اعتمد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم بن عبد الله العليط، والمساعدة للشؤون التعليمية نهى بنت عبد الله الحديثي المشاريع الابتكارية المرشحة للمشاركة في فعاليات (مهرجان العلوم الطبيعية الحادي عشر) المزمع إقامته في مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك) بمحافظة الخبر، خلال الفترة من يوم الأحد ٢٨/ ٢/ ١٤٤١ هـ إلى يوم السبت ٥ / ٣ / ١٤٤١ هـ ضمن أطر الشراكة ما بين الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية و(سايتك).
وبلغت المشاريع المرشحة من مدارس قطاع القطيف ثلاثة عشر مشروعاً ابتكارياً، قدمها طلبة المدارس الثانوية والمتوسطة، منها تسعة مشاريع للطلاب، وأربعة مشاريع للطالبات.
وعبر رئيس لجنة ترشيح المشاريع المشاركة بالمهرجان ــ رئيس شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب عبد الله بن محمد الشهري عن سعادته بمستويات الإبداعات العلمية الطلابية، واصفاً ذلك بأنه يعكس أداء أبنائنا الطلاب، وتميزهم في مجال الابتكار والتطبيق للمهارات العلمية التي اكتسبوها، بما يتماشى مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ نحو تخريج منتج شبابي متعلم طموح، قادر على الابتكار والتطبيق في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات والمعلوماتية.
ولفت عبد الله الشهري إلى المشاريع المشاركة، التي تكشف عن إلمام الطلاب بالتقنية، وتعبر عن مدى تمكنهم من التعامل مع التصاميم والتراكيب، وعمليات البرمجة، بما يتوافق مع اتجاهات العالم المعرفي المعاصر.
بدورها، أكدت رئيسة ترشيح المشاريع المشاركة بالمهرجان ــ رئيسة شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب خلود بنت عبد الله الدحيم أن المشاريع الإبداعية المرشحة تتسم بأنها على مستوى من الإبداع، وتحمل سمات الأصالة والجدة والأفكار الإبداعية، منوهة إلى أنها تتناغم مع أنماط التفكير للجيل المعاصر، وتلبي احتياجاته، وتستجيب لتطلعاته.
وسلطت خلود الدحيم الضوء على أهداف مهرجان العلوم الطبيعية السنوي على مستوى المنطقة الشرقية، التي تتمحور في تثقيف أفراد المجتمع بمبادئ العلوم الطبيعية وتطبيقاتها، ومسايرة تطور الفكر العلمي للعلوم والتقنية، وتحفيز جانب الفضول العلمي، وتشجيع النشء على ممارسة التجارب العلمية، والعمل على نشر المعرفة العلمية للعلوم والتقنية على أوسع نطاق في أجواء احتفالية مشوقة.
مشاريع الطلاب المحكمة والمرشحة للمشاركة:
١- استخدام الموجات الكهرومغناطيسية والموجات الفراغية ــ محمد بن جعفر آل شبيب ــ مدرسة الجش الثانوية بالجش.
٢- ربوت (F1) عبد الله بن أحمد آل الشيخ مبارك ــ مدرسة الهدى المتوسطة بصفوى.
٣- طبقة الأسنان النانوية ــ حسن بن فايز آل رجب ــ مدرسة القطيف المتوسطة بالقطيف.
٤- الطرق المستدامة ــ علي بن حسين الرويعي و علي بن محمود الخليفة ــ مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.
٥- المنزل الذكي ــ مجتبى بن عبد العزيز محمد و محمد بن محمود الخليفة ــ مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.
٦- المضخة الحيوية ــ محمد بن حسن الخباز ــ مدرسة القطيف المتوسطة بالقطيف.
٧- الاستفادة من الطاقة الحركية عبر التوربين ــ محمد بن حسين كريكيش ــ مدرسة القطيف المتوسطة بالقطيف.
٨- السياحة الذكية ــ حسن بن علي آل سليم ــ مدرسة مؤتة المتوسطة بتاروت.
٩- تنظيف الخلايا الشمسية باستخدام الربوت ــ حسين بن علي آل عبد رب النبي و هادي بن عبد الجليل العلي ــ مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.

مشاريع الطالبات المحكمة والمرشحة للمشاركة:
١- ميث (METH) زهراء بنت عبد العزيز الخميس ــ المدرسة الثانوية الثامنة بالقطيف.
٢- ردكتو (REDUKTO) نور بنت زهر الزاهر و هاجر بنت أنور الماجد و أنوار بنت بشير آل إبراهيم و فاطمة بنت عبد الجليل الماحوزي ــ المدرسة الثانوية الثامنة بالقطيف.
٣- ترانيم البحار ــ راية بنت محمد حمود و زينب بنت علي الفلفل و مريم بنت مهنا آل مهنا ــ المدرسة الثانوية الأولى بالملاحة.
٤- بوينج ٧٤٧(BOEING747) زينب بنت جعفر آل عقيل و خديجة بنت جعفر المنصور و فاطمة بنت حسين المنصور ــ المدرسة الثانوية الأولى بالملاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open