الرئيسية / مقالات / حجر القطيف

حجر القطيف

سلمان العنكي

 الكل يعلم بأن القطيف في حجر صحي (بسبب وباء الكورونا البغيض) من كان فيها فعلاً اوخارجها وعلى مستوى عالمي .

جاء الامر به رسمياً -أي الحجر – من حكومتنا الرشيدة حفظهم الله وجزاهم خيراً وماذاك الا حفاظاً وحمايةً للارواح ويقظة استباقية لمحاصرة هذا الوباء المستشري عالميا قبل استفحاله وحصده البشر وبلا شك تصرف حكيم وفي محله .

من هنا علينا جميعا الامتثال واتباع الاوامره والارشادات من القائمين عليه،  وتقديم الشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهم الله، وكذلك للعاملين في الدوائر الرسمية وفي مقدمتهم الكوادر الصحية الذين يبذلون جهودهم والمعرضين حياتهم للخطر ليلا ونهارا من اجل سلامتنا .

شكرا وامتنانا للجميع، مااريد ان اقوله ان المجتمع القطيفي المحجور عليه حاليا ينقسم الى:-

أولا:- المتقاعدون ومن هم في وظائف عامة وهذه الفئة لم يتغير دخلها ولاتأثير أي ضرر مادي يلحقها من الحجر بل عكس ذلك استفادت من التوفير كمصاريف السفر أوعدم شراء الضروريات في هذا الوقت العصيب فقل مصروفها عما كان عليه مع ثبات دخلها وضمانه وكما يقال (رب ضارة نافعة)

ثانيا:- العاملون من القطيف خارجها في القطاع الخاص أو الاعمال المفتوحة وكما نقل البعض انه فصل من وظيفته او جهل الاخرين بمصيرهم هؤلاء من وجهة نظري يمكن معالجتهم (1 ) بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص تنفيذ الاوامر الرسمية وما اصدرته في هذا الخصوص ان وجدت .

ومطالبة المتضرر بها اوالجوء الى الجهات المختصة والمطالبة بتنفيذها،  أويعامل حسب النظام القائم حاليا (الموارد البشرية) ومن يخالفه يحاكم ويلزم به اولا اكثر من استبعاد مرتب العامل ايام الحجر فقط ومتى انتهى يمارس عمله كما كان سابقاً لان غيابه عن العمل ينفذ اوامر سامية هي اعلى من ادارة عمله . ماتأمر به الدولة فوق كل الاعتبارات يجب امتثاله واي دائرة عمل تكلف منسوبيها بمخالفته تعتبر مخالفة ومناوئة للدولة مباشرة وتعاقب هي ومن يتبعها .

أما يصل الامر الى الفصل في مثل هذه الظروف هذا امر لم يقره قانون على مستوى العالم فضلا ان يحصل في بلد دستورها القرآن .

الكل يلتمس من الدولة حرسها الله ان تنظر سراعا في رفع الضرر عنهم بتعويضهم بالطريقة التى تراها مناسبة واضعة في عين الاعتبار ان هذه الفئة مع كونهم على رأس العمل يعانون أصلا من الامرين تدني رواتبهم الشهرية وثقل مصاريفهم واهمها الايجار السكني ومصاريف استهلاك الماء والكهرباء.

وماذنب ايقاف رواتبهم اوفصلهم من عملهم ان حصل واتمنى ان لايكون . الا انهم اطاعوا اوامر حكومتهم وبقوا في منازلهم .

(2)كذلك مَن أعماله مفتوحة خارج القطيف ومُنع عن الخروج والالتحاق بها حُرم من دخلها ولحقه كثير من الضرر لاهمالها وقد يحتاج لمال لاصلاح مافسد منها فهو لايقل ضررا عن سابقه وهم يلتمسون ان ينظر لحالهم .

ثالثا:- التجار واصحاب المهن الحرة داخل الحجر(القطيف) يناشدون ولاة الامر حفظهم الله هؤلاء أما (دخلهم اليومي هو قوتهم اليومي) وحرمانهم منه تصبح بطونهم وبطون اطفالهم خاوية واكثر مسببات منه اصابتهم بأمراض نفسية يمكن تتفاقم ويصعب علاجها لنظرهم العجز عن توفير قوت عيالهم . تُعالج (الكورونا) وتذهب وتبقى حالة هؤلاء موروث لاولادهم واحفادهم .

هذه الفئة اكثر المتضررين على الاطلاق وعيونهم حاليا على الرعاية الابوية من حكومتهم الحانية عليهم ورفع معاناتهم وادخال السرورعلى اطفالهم. والصنف الاخر هم (التجار) يعانون من كساد تجاري قبل وباء الكورونا يأكلون من عظام ظهورهم  اماوقد اصابهم واغُلقت محلاتهم  ولامفر لهم من دفع استحقاقات المصاريف الالزامية كرواتب وايجارات واستهلاك كهرباء ودفع رسوم ضريبة وسجلات ورخص وغرامات متراكمة سبقت كانوا عاجزين عن دفعها ووعاء الزكاة وغير وغير . الاغلب وبالتأكيد سوف يتعرضون لكوارث ومشاكل لانهاية لها مالم ترعاهم الحكومة بمايصلح حالهم .

امرهم في غاية الصعوبة والخطورة  نأمل ونرجوا من الجهات الرسمية ان يرفعوا تقاريرهم عن هذه الحالات ويصلوها لولاة الامر فهم اعين الدولة المسؤولة عن المجتمع وما يحتاجه وابعاد مايضره القطيف في خطر معيشي القطيف متضررة مادياً القطيف عين تنظر الى السماء وأخرى لولاة امرها .

نسأل الله ان يدفع عنا البلاء ويحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامين الامير الشاب محمد بن سلمان حفظهم الله جميعاً .

تعليق واحد

  1. الله يعين، صدقت و احسنت الطرح
    الوضع صعب ع الجميع وإن شاء الله الدولة ما تقصر كما عهدناها
    وفعلًا اوضاع اصحاب الاعمال الحرة اليومية الاجر تحتاج عناية ونظر من المسئولين فنحن نلمس الاهتمام مع هذي الأزمة من خلال الخطوات الكبيرة التي اتخذتها أجهزة الدولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open