الرئيسية / محليات / ” العسيف” يُبين الأخطاء الشائعة لمريض السكر خلال شهر رمضان

” العسيف” يُبين الأخطاء الشائعة لمريض السكر خلال شهر رمضان

فاطمة الصفار- القديح 24
أكد أخصائي التغذية “رضي منصور العسيف” على أهمية النظام الغذائي لمريض السكري لكي تتم السيطرة على مستوى سكر الدم،والحماية من أعراض ارتفاع وانخفاض السكر،كما أن ذلك لايغني عن استخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.
وتحدث عن بعض الأخطاء الشائعة لـ مريض السكري في شهر رمضان مثل؛ تناول كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية مثل؛ الأرز، المعكرونة، والدهون أثناء وجبة الإفطار.
وتابع: من المهم لمريض السكري تناول المزيد من المياه حيث أن عدم الشرب يعمل على ارتفاع نسبة السكري وفقد المزيد من المياه، والشعور بالعطش ، ويصبح الجلد جافاً ومتشقق، مما يجعل الجلد أكثر عرضة لحدوث التهابات الجلد، منوهًا على شرب المياة بكميات ليصبح الجلد رطباً.
وأشار ” العسيف” إلى اختار الكربوهيدرات بعناية عند الإصابة بمرض السكري، فذلك لايعني خفض نسبة الكربوهيدرات تماماً، و لكن يجب تقليل نسبة الكربوهيدرات، و اختيار الكربوهيدرات التي تتكسر ببطء مثل؛الحبوب الكاملة، الفاصوليا، يمكنك أيضاً تناول الخضروات الطازجة، الفاكهة.
وحذر من ارتفاع السكر وسبب ذلك عادة التقاط الطعام بين وجبة الإفطار والسحور تناول وجبات صغيرة متعددة أو كبيرة بين وجبة الإفطار والسحور مما يرفع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة.
وبين أن تناول كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات عالية السكر مثل؛ السكر والبطاطس والأرز ومنتجات القمح، عند السحور يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم بعد الوجبة.
وأوضح أن انخفاض السكر بسبب تناول السحور مبكراً قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم قبل موعد الإفطار وخاصة عندما تكون ساعات الصيام طويلة.
وأختتم العسيف حديثة قائلاً: في حال هبوط السكر عند المريض عليه أن يسارع بتناول أغذية سريعة الأمتصاص والأفضل شرب نصف كوب عصير والراحة لمدة 15 دقيقة ثم إعادة التحليل لمعرفة نتيجة التحليل وهل ارتفع السكر في الحد المقبول أو لا وعليه أن يتجنب رفع السكر بتناول التمر أو الحلويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open