الرئيسية / مقالات / استثمر صيامك وعزز جهازك الهضمي

استثمر صيامك وعزز جهازك الهضمي

✍🏻..ظاهر أحمد آل ظاهر

استثمر صيامك..وعزز جهازك الهضمي

• تنسب المقولة الآتية للنبي ص:
(المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء وأعط كل بدن ما عودته).

لعل أبرز فوائد الصيام تظهر على الجهاز الهضمي والغدد الملحقة به حيث تمثل فترة الصيام راحة واستجمام للجهاز الهضمي في حال التزم المريض او حتى غير المريض بنظام غذائي صحي وعادات غذائية سليمة خلال الشهر الكريم.

ونستعرض في هذه الرسالة بعض أجزاء الجهاز الهضمي وفوائد الصيام لتلك الأعضاء ونصيحة صحية لاستثمار الفائدة بشكل صحيح

🔹 الفم أول محطات الجهاز الهضمي والعناية به وبنظافته أمر ضروري وفيه يتم مضغ وطحن الطعام بواسطة الأسنان لذلك علينا غسل الفم بعد تناول السكريات والحمضيات للحفاظ على صحة الأسنان و لا ننسى أن السكريات طعام مفضل لبكتيريا الفم التي من شأنها جعل رائحة الفم غير محببة.

🔹 *المعدة* كيس عضلي وتحتاج للراحة مثل باقي العضلات وشهر رمضان فرصة ذهبية لتخفيف العبء عليها وذلك بعدم ملئها بالطعام دفعة واحدة وحاول تقسيم وجباتك إلى 3 وجبات إن أمكن وتجنب الإفراط في السوائل أثناء الطعام تفاديا لعسر الهضم.

🔹 الأمعاء يخلص ويطهر الجهاز الهضمي نفسه من بقايا الطعام والفضلات المتراكمة خلال فترة الصيام وأعني بذلك تحديدا الأمعاء.. ومن النصائح لاستثمار هذه الفائدة تناول احتياجك من السوائل والأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف مثل الفواكه والسلطات والحبوب الكاملة.

🔹 الغدد الملحقة بالجهاز الهضمي يقل العبء على البنكرياس والمرارة والكبد خلال فترة الصيام فتعيد تنظيم افرازاتها وفقا لنمط الشهر الكريم لذلك علينا الاعتدال في تناول الأطعمة الدهنية والمشروبات السكرية والسماح لأجسامنا باستثمار هذه الفائدة و الوصول لأرقام المستويات الطبيعية المنضبطة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open