الرئيسية / محليات / احذر الإشاعات.. تناقل أخبار المصابين في القديح يعرّض ناشر الخبر للمساءلة الجزائية

احذر الإشاعات.. تناقل أخبار المصابين في القديح يعرّض ناشر الخبر للمساءلة الجزائية

وتصل عقوبتها إلى السجن 5 سنوات والغرامة 3 ملايين
فاطمة الصفار- القديح 24

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأخبار في القديح عن بعض المصابين وأسماء عوائلهم، وبعض المحلات التجارية فيها، والتي صعّدت حالة الهلع لدى المجتمع، وذلك قد يعرّض ناشر الخبر للمساءلة الجزائية، حيث يعتبر تشهير.

علمًا أن النيابة العامة يوم السبت 4 صفر 1440 هـ ، أكدت أن إنتاج الشائعات أو الأخبار الزائفة التي من شأنها المساس بالنظام أو الأمن العام أو إرسالها أو إعادة إرسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة تقنية، تعد جريمة معلوماتية تصل عقوبتها للسجن خمس سنوات، وغرامة ثلاثة ملايين ريال.

يذكر أن المادة السادسة من نظام «مكافحة الجرائم المعلوماتية» تنص على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية الآتية؛ إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

10 تعليقات

  1. احسنتي النشر.
    ياريت الناس تكتفي بنفسها وتخلي خلق الله في حالهم من جد الشائعات لها صدى مؤلم على صاحبها مما تسببه له من الم ومرض نفسي لكن من ينقل مثل هالاشاعات لايعي مايقول وماذا هو فاعل. وان شاء الله تكون الرساله وصلت لمن يهد وقته في اشياء تضره وتضر الآخرين.

  2. مشكلة بعض الناس همهم تناقل اخبار شائعات للأسف وهذه اصبحت ظاهرة مخيفة في المجتمع ونعول على وعي البقية ليوقفوا هؤلاء عند حدهم

  3. كلام سليم ..و لكن ما المانع من الاشخاص المصابين ان يعلنوا على الاقل للأشخاص الذين خالطوهم بأصابتهم .. لماذا سكوت بعض المصابين و عدم اكتراثهم لمن خالطوهم ؟ ؟ حفظ الله القديح و أهلها و الوطن من كل سوء

    • بالضبط ،، ومانختلف عن كون الاشاعات شي خطأ لاكن المشكله الناس المصابه تخرج وتلتقي بناس وتنكر انها مصابه

  4. كلام سليم
    استغرب من بعض الردود اللي تقول ان المصاب لابد ان يخبر من حوله بمرضه!! وانا اقول ان المصابين حين علمهم بالاصابه بالمرض فورا يتم عزلهم من قبل الدوله سواء في المنزل او غرف العزل المخصصه من الدوله

  5. عبدالغني العنكي

    هذا كلام صحيح. ولكن هل من المفروض أن المخالطين لبعض المصابين يمارسون حياتهم ولا كأنه أكثر خطر ظن المصاب نفسه. وقاعد يلف الدنيا كلها ويزور القديح وغيرها؟
    المفروض يكون وعي أهل القديح المعروفة بثقافة اهلها إن يكون حسها الصحي وخوفهم على أهلهم وأهل بلدهم أكبر من كده
    حفظ الله المملكة عامة والقطيف والقديح وأهلها خاصة

  6. الله يهدي البعض
    ينشر ولا يدري بالنظام…
    ناس تضايقت من تشهير اسمهم وغير هاذا كذب
    وان كان صحيح الحكومة راح تتاخد الإجراءات اما ننشر ونقول كما وصلني شي غير مقبول

    اتمنئ من الكل يفهم من الموضوع عشان لا يتعاقب
    شكرا ع الموضوع الجميل لتوضيح للبعض

  7. السلام عليكم
    كفاكم ان تأججوا الفتن
    كما اتمنى ان يكون كل شخص مسؤل عن نفسه لا عن غيره
    لاتنشغلوا بغيركم وتنسون انفسكم
    ده الخلق للخالق و تفتعلوا فتنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open