الرئيسية / محليات / عبر منصة التطوع..فرص متجددة للعمل التطوعي في لجان خيرية  مضر 

عبر منصة التطوع..فرص متجددة للعمل التطوعي في لجان خيرية  مضر 

كرامة المرهون – اعلام خيرية مضر

  تم إطلاق منصة التطوع رسميا من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخراً لدعم الجهود الوطنية  في تحقيق رؤية المملكة ، وتزامنا مع اطلاقها ، قامت جمعية مضر الخيرية بالقديح بدعوة أبناء المجتمع من الجنسين للتسجيل فيها كمتطوعين في (15/4/2020م) و الاطلاع على الفرص التطوعية لديها وللتسجيل في المنصة ليتسنى الاستفادة من خبراتهم و مهاراتهم. ولتعزيز دعوة الجمعية للعمل التطوعي والتعريف أكثر بالمنصة التطوعية أجرى المركز الإعلامي لقاء مع مسؤول المنصة التطوعية، نائب رئيس المجلس السابق للجمعية السيد عدنان السادة ليطلعنا علي مستجدات التطوع والتسجيل في المنصة التطوعية

هل لكم أن تعطونا فكرة عن هذه المنصة ؟

منصة العمل التطوع هي حاضنة سعودية للعمل التطوعي تتبناها وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية، وتوفر من خلالها بيئة آمنة تخدم وتنظم العلاقة بين الجهات الموفرة للفرص التطوعية والمتطوعين في المملكة.

هل تم إنشاء إدارة للتطوع تعنى بشؤون المتطوعين والمتطوعات في جمعية مضر؟

تم انشاء فريق لإدارة التطوع في الجمعية منذ ما يقارب السنتين. يقوم بتنظيم وإدارة العلاقة بين الجمعية والمتطوعين العاملين فيها و العمل على تطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بالتطوع و تقوم على استقطاب المتطوعين واستقبال طلبات احتياج اللجان للمتطوعين و توجيه المتطوعين للجان المحتاجة و تقييم اداءهم.

ما هي مهام فريق إدارة التطوع بالجمعية:

من أهم مهام الفريق، تطوير سياسات وآليات التطوع واستقطاب المتطوعين، تنظيم وتنسيق عمل المتطوعين وفقا لاحتياجات العمل في الجمعية بما يتوافق مع خبراتهم العلمية والعملية، بناء قدرات المتطوعين بالتنسيق مع اللجان ذات العلاقة، تطوير نظام العمل التطوعي في الجمعية، والعمل على تسجيل و إعلان الفرص التطوعية المتاحة في المنصة.

ما هي المميزات المقدمة من المنصة للجهات الموفرة للفرص التطوعية كالجمعية مثلا؟

للمنصة مميزات كثيرة تستفيد منها الجمعية او غيرها كجهات موفرة للفرص لأداء مهامها و أنشطتها منها، اتاحة المجال للاطلاع على الأفكار والمبادرات الإبداعية التطوعية من المجتمع او من الجهات العاملة في المجتمع وتبنيها، إمكانية دعوة المتطوعين المتخصصين للالتحاق بالفرص التطوعية التي تتيحها المنصة، تستطيع الجمعية بسهولة طرح الفرص التطوعية والمتطلبات الخاصة بها.

ما هي المميزات التي تقدمها المنصة للمتطوعين؟

بالإضافة إلى توثيق الساعات التطوعية للمتطوعين و إصدار شهادات تطوع و سجل بالفرص التطوعية المنجزة. هناك سهولة في البحث عن الفرص التطوعية وإيجاد الفرص المناسبة للاهتمامات والخبرات والتخصص، كما تتيح المجال للأبداع بطرح الأفكار والمبادرات الإبداعية لأبناء و بنات المجتمع.

ماذا تستفيد الجمعية من استقطاب وتسجيل أسماء المتطوعين والمتطوعات في منصة العمل التطوعي؟

تنظيم العلاقة بين المتطوع و الجمعية حيث تقوم الجمعية بالإعلان عن أنشطتها و برامجها التي تنوي اقامتها في المنصة و تسهل على المتطوع عملية اختيار النشاط الذي يستطيع العطاء فيه حسب خبراته و مهاراته و اهتماماته.

ماهو دورها وماذا تقدم للمتطوع وللجمعية و ماذا اضافت المنصة؟

تمكن الجهات الموفرة للفرص التطوعية من ابراز و نشر احتياجاتها من عاملين (متطوعين) لتحقيق أهدافها و تسهيل عملية التواصل بين المتطوع و الجمعية كجهة موفرة للفرصة التطوعية.

هل اختلف دور التطوع والهدف منه مع إطلاق المنصة؟

دور التطوع لم يختلف و انما  نظمت علاقة التطوع و صار هناك سجل رسمي لأنشطة كل من الجمعية و المتطوع مما يساعد كل منهما على معرفة إنجازاته و أنشطته متى شاء.

كانت وما زالت الجمعية تسعى لاستقطاب المتطوعين في شتى المجالات، فكم عدد المتطوعين والمتطوعات بالجمعية قبل انطلاق منصة التطوع؟

الحمد لله نحن مجتمع لديه ثقافة تطوعية و يحب البذل من أجل الرقي بالأنشطة و الفعاليات التي تخدم ابناء مجتمعه و عدد المتطوعين قبل المنصة كان بين مد و جزر بسبب طول فترات التطوع، و الآن بالمنصة بالاستطاعة تقسيم تلك الفترات إلى فترات قصيرة مما يتيح للمتطوع أريحية في اختياره لعمله التطوعي والمدة التي يرغب في التطوع فيها.

كيف تقيمون إقبال أعضاء الجمعية العمومية وأبناء المجتمع في القديح على العمل التطوعي بعد اطلاق منصة التطوع رسميا من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؟ هل هو في ازدياد؟

لازال الاقبال خجول جدا، والأنشطة الاجتماعية تحتاج لمزيد من التكاتف و قد يكون السبب وراء ذلك عدم معرفة أبناء المجتمع بفوائد المنصة.

ماذا تتوقعون من المتطوع أن يقدم للجمعية ؟

المتوقع من المتطوع العطاء فلكل فرصة تطوعية مهام محددة وتكون موضحة في معلومات الفرصة التطوعية المعروضة بالمنصة، ويستطيع المتطوع أن يطلع عليها و يحدد رغبته في العمل بها قبل الانضمام لأي فرصة.

هل هناك أي قيود بالنسبة للمتطوعين ؟ كالعمر و الجنس ؟

جميع القيود والشروط الخاصة للالتحاق بالفرصة التطوعية عادة تكون محددة وفق متطلبات الفرصة التطوعية و من بين تلك المتطلبات العمر و الجنس. و هنا اود أن انوه إلى أن العمر القانوني المقبول هو ثمانية عشرة سنة و ما فوق.

لو حصل للمتطوع ظرف أثناء او قبل الفرصة فهل يمكن أن يعتذر عن المشاركة؟

يستطيع المتطوع الانسحاب متى شاء، و يحتسب له الساعات التي عمل بها فترة تطوعه  اذا كان في الأثناء و أما إذا كان الانسحاب من الفرصة التطوعية قبل موعد تنفيذ الفرصة التطوعية فلا يحتسب له شيء.

بين فترة وأخرى تطلعنا الأخبار على عدد ساعات التطوع في بعض جمعيات محافظة القطيف، فكم عدد ساعات التطوع المسجلة لدى جمعية مضر الخيرية منذ انطلاقة المنصة؟

للأن لا تتيح المنصة تقرير احتساب عدد ساعات التطوع لكل جهة موفرة للفرص و عسى أن يكون ذلك ممكنا مستقبلا. وخلال النصف الأول من العام الحالي حققت الجمعية ما يقارب الثمانية الاف ساعة تطوعية.

ما هي الفرص التطوعية المتاحة لدى جمعية مضر؟

الفرص متجددة و يجدها المتطوع عندما يبحث باسم الجمعية.

هل الفرص مقتصرة على أعضاء الجمعية أو أبناء القديح فقط؟

الفرص متاحة للجميع بشرط استيفاء المتطوع شروط كل فرصة على حده.

في الختام نرجو منكم توضيح كيف يتم تسجيل أسماء المتطوعين في منصة التطوع؟

قبل الإجابة على السؤال ينبغي التنويه الى أنه لابد و أن يكون لدى المتقدم للتسجيل حساب في “أبشر” و عمره ثمانية عشر سنة و ما فوق. أما عملية التسجيل في المنصة فهي بسيطة جدا لا تتطلب كثير من الجهد حيث يقوم الراغب في التسجيل بالدخول على المنصة https://nvg.gov.sa برقم الهوية الوطنية و تعبئة البيانات المطلوبة كالعنوان و المؤهل العلمي و المهارات التي يكتسبها.

تعليق واحد

  1. جمعية مضر كلهم مجموعة اعضاء حرامية يكلون أموال الناس بالباطل ويكولون احنا نساعد الفقراء اوالشباب المقبلين على الزواج رحم الله زمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open