الرئيسية / محليات / ١٣٤ من موهوبي قطاع القطيف إلى الدورات الأساسية

١٣٤ من موهوبي قطاع القطيف إلى الدورات الأساسية

محمد آل عبد الباقي- مكتب التعليم بالقطيف . تصوير: سامي آل مرزوق وحسين آل مهنا

نجح ١٣٤من موهوبي مدارس قطاع القطيف في اجتياز اختبار المرحلة الثانية من مسابقة موهوب العلمية السنوية في دورتها السادسة للعام الدراسي ١٤٤٢ ، من بين٥٣٥١متنافس ، من مختلف المدارس بالمناطق والمحافظات التعليمية بالمملكة.

وأجرت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ( موهبة ) اختبار هذه المرحلة إلكترونيا- عن بعد- عبر منصة كلاسيرا( Classera Platform ) التعليمية لإدارة التعليم الإلكتروني، خلال يومي الأحد والاثنين ١٧ – ١٨ / ٢ / ١٤٤٢ ؛ ليتمكن ٢٣١٥ طالب وطالبة من اجتياز هذه المرحلة، ليحصل منهم ١٦٦ على ميداليات المراكز الأولى ، من بينها سبع عشرة ميدالية للطلبة الموهوبين بمدارس قطاع القطيف.
ويترقب الطلبة الفائزون إطلالة الدورات الأساسية لبرنامج ( موهبة ) للأولمبيادات الدولية في تخصصات الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء والأحياء والمعلوماتية، بدءا من يوم الأحد ١٥ / ٣ / ١٤٤٢ حتى يوم الخميس ٢٦ / ٣ / ١٤٤٢ للدورة الأولى، ويوم الأحد ٧ / ٤ / ١٤٤٢ حتى يوم الخميس ١٨ / ٤ / ١٤٤٢ للدورة الأخرى.
وبلغ عدد المسجلين في مسابقة موهوب لهذا العام ١١٣٦٥ طالب وطالبة، يمثلون طلبة الصف السادس الابتدائي، وصفوف المرحلة الدراسية المتوسطة، والصف الأول الثانوي، في سبع وأربعين إدارة تعليمية على مستوى المملكة، في تخصصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم الطبيعية للناشئين والمعلوماتية، تأهل منهم للمرحلة الثانية ٥٣٥١ طالب وطالبة.
وكانت فترة التسجيل قد انتهت يوم الأحد ١٠ / ٢ / ١٤٤٢ ، لتعقبها المرحلة الأولى من الاختبار الإلكتروني خلال يومي الاثنين والثلاثاء ١١ – ١٢ / ٢ / ١٤٤٢ ، فالمرحلة الثانية منه….. قبل إعلان النتائج النهائية يوم الخميس ٢١ / ٢ / ١٤٤٢ .
وحظيت مدارس الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية بعدد ٢٢٦٨ مسجل ومسجلة، منهم ١٢٥٤ من الطلاب، و١٠١٤ من الطالبات، ممثلين نحو ٢٠ % من إجمالي المسجلين على مستوى المملكة، لتحتل المنطقة الشرقية المركز الأول في أعداد المسجلين، وتلتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بعدد ١٨١٠ ،
فالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة بعدد ١١١٨ ، والإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء بعدد ١٠٧٧ .
ومسابقة ( موهوب ) مسابقة مجانية علمية سنوية، تهدف إلى اكتشاف الطلبة الموهوبين في العلوم الطبيعية والرياضيات والمعلوماتية، وإلحاقهم بالبرامج التدريبية المتخصصة؛ لتأهيلهم للمشاركة في المسابقات والمعارض والأولمبيادات الإقليمية والدولية في العلوم الطبيعية والرياضيات والمعلوماتية، ضمن برنامج ( موهبة ) للأولمبيادات الدولية.
بدوره، هنأ مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الله بن علي القرني الطلبة الفائزين، مشيدا بمواهبهم العلمية، التي حملتهم إلى الوصول إلى الدورات الأساسية لمؤسسة( موهبة ) واصفا هذه المرحلة التدريبية بالمهمة والدقيقة، والتي بموجبها ؛ سترشح الفرق العلمية من الطلبة الأكثر كفاءة، والأفضل موهبة.
وأعاد عبد الله القرني إلى الذاكرة إنجازات الطلبة، ممن قامت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ( موهبة ) بتطوير مواهبهم، وصقل مهاراتهم العلمية والمعرفية، والذين رفعوا اسم المملكة في المنافسات والمحافل العلمية الدولية، داعيا الطلبة الفائزين في مسابقة( موهوب ) إلى وضع ذلك نصب أعينهم، باعتبار ذلك الهدف الأهم في هذه المرحلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open