الرئيسية / محليات / أربع ميداليات للفريق السعودي في أولمبياد الرياضيات العربي

أربع ميداليات للفريق السعودي في أولمبياد الرياضيات العربي

محمد آل عبد الباقي - مكتب التعليم بالقطيف

حقق الفريق الطلابي السعودي المشارك في أولمبياد الرياضيات العربي الثاني أربع جوائز دولية، بحصول جميع أعضاء الفريق على أربع ميداليات ، ذهبيتان وفضيتان؛ لترفع المملكة العربية السعودية رصيدها إلى أربعمائة إنجاز عالمي وإقليمي في الأولمبيادات العلمية .

جاء ذلك في النتائج التي أعلنت عنها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم( أليسكو ) عصر يوم السبت ١١ / ٥ / ١٤٤٢ في العاصمة التونسية تونس، بإشراف معالي المدير العام للمنظمة الدكتور محمد ولد عمر، ومعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية – الدولة المنظمة لهذا الأولمبياد- الدكتور خالد . عبد الغفار، ونشرت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ( موهبة ) نتائجه.
ونظمت( أليسكو ) هذا الأولمبياد بالشراكة مع مكتب التربية لدول الخليج بالرياض، وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، ووزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية- عبر الاتصال المرئي- وبمشاركة أربعة طلاب من الدول العربية المشاركة .
واعتمد ترشيح الفريق الطلابي السعودي بعد عدة اختبارات ، خلال ملتقى النخبة السابع، المنعقد خلال الفترة من يوم الجمعة ٢٧ / ٣ / ١٤٤٢ إلى يوم الاثنين ٨ / ٤ / ١٤٤٢ ، وبعد تلقيهم سلسلة تدريبات، تخطت ثلاثة آلاف ساعة على مدى أربع سنوات مضت.
وأجرى أعضاء الفريق السعودي في هذا الأولمبياد الاختبار الخاص به – عن بعد- ظهر يوم الاثنين ٦ / ٥ / ١٤٤٢ بالمدرسة الابتدائية السادسة عشرة للبنات في العاصمة الرياض، بإشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ( موهبة ) .
وشارك في هذا الأولمبياد أربعة وستون طالبا، يمثلون ست عشرة دولة عربية ، وتلقوا خلال الاختبار مسائل في الهندسة ونظرية الأعداد والجبر والتركيبات.
وكانت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية قد نظمت الدورة الأولى من هذا الأولمبياد، خلال الفترة من يوم الأحد ١٧ / ٣ / ١٤٤٠ إلى يوم الخميس ٢١ / ٣ / ١٤٤٠ بمدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، وشاركت في منافساته ثلاث عشرة دولة.
ويستهدف أولمبياد الرياضيات العربي ( Arabian Mathematical Olympiad ) الإسهام في الارتقاء بالمستوى العلمي، وإرساء ثقاقة الرياضيات لدى الطلبة والمعلمين، وتفعيل دور المؤسسات المعنية بتعليم الرياضيات.

أعضاء الفريق السعودي المنجزون

١ – الميدالية الذهبية للطالب حمزة بن إبراهيم بن عقيلي الشيخي – مدرسة الفلاح الثانوية بمكة المكرمة.
٢- الميدالية الذهبية للطالب مروان بن محمد بن مروان الخياط – مدرسة الفلاح الثانويةبمكة المكرمة.
٣ – الميدالية الفضية للطالب خالد بن وليد بن فهاد الجابري- مدرسة الفلاح الثانوية بمكة المكرمة.
٤ – الميدالية الفضية للطالب محمد بن حسين بن جاسم الدبيسي – مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.

بدوره، قدم مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الله بن علي القرني وافر التهنئة، و جميل التبريكات للطلبة المنجزين، مشيدا بتميزهم، وكفاءتهم، التي حققت أربع ميداليات للمملكة في هذا الأولمبياد.
وعبر عبد الله القرني عن بالغ شكره وتقديره لجهود مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ( موهبة ) ممثلة في الأمين العام للمؤسسة معالي الدكتور سعود بن سعيد المتحمي، و مدير إدارة المسابقات في ( موهبة ) الأستاذ بدر بن محمد المجرذي ، التي نجحت في صناعة هذه الكوكبة من الطلبة الموهوبين، الذين رفعوا راية المملكة خفاقة في مختلف المحافل العلمية الطلابية الدولية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open