الرئيسية / محليات / برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء…و استراتيجية مكافحتها

برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء…و استراتيجية مكافحتها

القديح 24

نفذ برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة القطيف يوماً حقلياً بعنوان ( أهم آفات النخيل واستراتيجية مكافحتها) في مزرعة الموطن / على حسين آل ربح في بلدة القديح

وقد اوضح سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر بن علي المطيري ان البرامج والانشطة التوعية الارشادية وورش العمل و الحقول الارشادية تساهم بشكل فاعل في رفع المستوى المعرفي للمزارعين مما ينعكس إيجابياً على زيادة الانتاج وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين .

كما أكد المطيري على ضرورة تعريف المزارع

بأهم الافات الزراعية وطرق الوقاية منها ومكافحتها والتي تسبب خسائر اقتصادية للمحاصيل الزراعية بشكل مباشر او غير مباشر لا سيما حشرة سوسة النخيل الحمراء والتي تعتبر من أهم آفات اشجار النخيل بالمملكة .

واضاف المطيري أن برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطيف التابع لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية يبذل جهود كبيره في مجال التوعية والإرشاد لخدمة المزارعين بالمنطقة وتدريب العماله المزرعية على كيفية التعامل مع الآفات الحشريه التي تصيب النخيل وخصوصا سوسة النخيل الحمراء .

 وبين مسؤول برنامج مكافحة سوسة النخيل بمحافظة القطيف م .بدر الصقر ان أهمية هذه اللقاءات والأيام الحقلية تكمن في تذليل العقبات امام المزارعين والمهتمين في سبيل تحقيق اهداف واستراتيجية الوزارة وذلك بالتعاون المثمر بين البرنامج والمزارعين .

 بدأ اليوم الحقلي بشرح عملي بين خلاله م. حبيب العقيلي طريقة العلاج المتبعه لعمليات الفحص والعلاج منذ بداية نشأت البرنامج حتى يومنا الحالي وأهمية معرفة الآفات الحشرية النخيل وطرق مكافحتها .

وبعدها ألقى م. باسم المطرود شرحا موجزا حول كيفيةالفحص والعلاج بالطرق التقليدية باستخدام المطرقة والازميل .

واختتم اليوم الحقلي م. مؤيد الحايك بتوضيح احدث الطرق المستخدمة في علاج النخيل المصاب بواسطة جهاز ذات الضغظ المنخفض وتطرق لكيفية استخدام اقراص الفوسفيد الالمنيوم في العلاج المستخدمة حديثا كما اكد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استخدام هذه الاقراص وكانت تجربه عملية بكيفية استخدامها ولابد أن يكون عن طريق فني مختص حفاظا على سلامة الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open