الرئيسية / محليات / برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطيف ينفذ يومًا حقليًا بعنوان حشرة سوسة النخيل الحمراء وطرق استراتيجيتها

برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطيف ينفذ يومًا حقليًا بعنوان حشرة سوسة النخيل الحمراء وطرق استراتيجيتها

القديح 24

نفذ برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطيف يوما حقليا بعنوان حشرة سوسة النخيل الحمراء وطرق استراتيجيتها في مزرعة المواطن/ منصور حسين الموسى ببلدة الجش.

وقد أوضح سعادة مدير عام وزارة البيئة والمياه والزراعة م.عامر المطيري على أهمية البرامج التوعوية والأنشطة الإرشادية وورش العمل والمحاضرات لخدمة المزارعين والمهتمين مشيراً إلى أن هذه الأنشطة تساهم في رفع المستوى المعرفي لدى المزارعين وبالتالي جودة وزيادة الإنتاج وتحسين الوضع الاقتصادي لهم ، وأضاف بحضور عدد من المزارعين بالقطيف أن برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطيف حرص على إقامة مثل هذه الفعاليات لرفع الثقافة المعرفية والإرشادية .

كما بين أهمية الفحص المبكر للنخيل وطريقة علاج النخيل المصاب حسب استراتيجية الوزارة وضرورة التعاون بين المزارعين والوزارة للوصول للهدف المنشود وتتضافر الجهود للقضاء على هذه الحشرة.

وبين مسؤول برنامج مكافحة سوسة النخيل بمحافظة القطيف م .بدر الصقر ان أهمية هذه اللقاءات والأيام الحقلية تكمن في تذليل العقبات امام المزارعين والمهتمين في سبيل تحقيق اهداف واستراتيجية الوزارة وذلك بالتعاون المثمر بين البرنامج ممثلة فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية والمزارعين .

بدأ اليوم الحقلي بشرح عملي بين خلاله م. سعيد الناصر طرق العلاج المتبعة في عمليات الفحص والعلاج منذ بداية نشأت البرنامج حتى يومنا الحالي وأهمية الفحص المبكر ومعرفة الآفات الحشرية للنخيل وطرق مكافحتها .

كما تطرق لكيفية استخدام اقراص الفوسفيد الالمنيوم في العلاج المستخدمة حديثا كما اكد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استخدام هذه الاقراص وكانت تجربه عملية بكيفية استخدامها ولابد أن يكون عن طريق فني مختص حفاظا على سلامة الجميع.

وبعدها ألقى م. مؤيد الحايك شرحا موجزا حول كيفية الفحص والعلاج بالطرق التقليدية باستخدام المطرقة والازميل واهمية الالتزام بنسب المحددة لخلط المبيدات المستخدمة مع الحرص على أهمية اتباع وسائل السلامة الضرورية .

ومن ثم القى م.حبيب العقيلي مع م. باسم المطرود بتوضيح احدى الطرق المستخدمة في علاج النخيل المصاب بواسطة جهاز ذات الضغظ المنخفض .

ما هو فوسفيد الالومنيوم، وفيم يستخدم ؟

فوسفيد الالومنيوم: هو مركب كيميائي يستخدم بشكل أساسي في مكافحة الحشرات، كما أنه مصدر لغاز الفوسفين ولكنه أحد المركبات المعروفة بسميتها العالية لذلك يجب الحذر عند التعامل معه واتباع الارشادات الصحيحة لتجنب الاصابة بالتسمم، ويستخدم فوسفيد الالومنيوم كمبيد للحشرات والقوارض، وكذلك في عمليات التبخير وصناعة أشباه الموصلات، ولكن الاستخدام الأكثر شيوعاً هو استخدامه كمبيد للحشرات.

وهناك استخدام آخر شائع وهو استخدام فوسفيد الالومنيوم في تبخير الطعام، حيث يستخدم لتجفيف أنواع من الفاكهة والحبوب الغذائية والتخلص من المياه الزائدة بها عن طريق التبخير، ولكن يجب مراعاة شروط السلامة والآمان والتأكيد على أن المركب الكيميائي لم يتسرب بأي شكل من الأشكال إلى الطعام، ففي الولايات المتحدة الامريكية وانجلترا يتم وضع الطعام الذي تم تبخيره باستخدام فوسفيد الالومنيوم لمدة 48 ساعة في الهواء الطلق للتأكد من أنه لا توجد بقايا للمركب على الطعام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open