الرئيسية / منوعات / ‫”البيض” فوائد مذهلة لنظام غذائي.. ومحاذير يجب الانتباه إليها‬

‫”البيض” فوائد مذهلة لنظام غذائي.. ومحاذير يجب الانتباه إليها‬

القديح 24- متابعات

ينصح كثير من خبراء التغذية بجعل البيض أساسيًا في النظام الغذائي اليومي، ما لم تكن هنالك موانع طبية، مشيرين إلى نسبة البروتين العالية فيه وسعراته الحرارية القليلة، ومساعدته في حرق دهون الجسم، ما يؤدي لفقدان الوزن.. وفي هذا التقرير نتعرف على فوائد البيض كجزء من الروتين اليومي المذهلة.

فوائد البيض

ووفقاً لما نشره موقع “ميديكال نيوز توداي” فإن البيض يزيد من معدل التمثيل الغذائي للشخص بنسبة بين 15-30%، وهو ما يساعد على حرق سعرات حرارية أكثر مقارنة بتناول الكربوهيدرات أو الدهون، ويعطي إحساسًا بالشبع؛ ما يقلل الرغبة في تناول الطعام على مدار اليوم.

وأكد خبراء أن البيض يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، إلى جانب كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الأمراض، لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة البيض إلى نظامك الغذائي، حيث يمكنك تحضيره بطرق مختلفة وشهية.

وأكدوا فوائده الصحية المتعددة؛ فهو يساعد في النمو والتطور السليم، ويحمي القلب، ويزيل السموم من الجسم، ويقي من أمراض العين، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات.

متى تتناوله؟

وأشارت بعض الدراسات إلى أنه يُفضل تناول البيض المسلوق ضمن وجبة الإفطار، حيث إن تناول وجبة الإفطار الغنية بالبروتين يساعد في تقليل السعرات الحرارية المتناولة طوال اليوم.

كما أجريت دراسة كان مفادها أن تناول البيض خلال وجبة الإفطار يعزز من فقدان الوزن بنسبة 65% عندما يكون ضمن نظام غذائي متوازن وصحي، حيث يوفر تضمين البيض في برنامج الرجيم الحصول على برنامج متكامل ومغذٍّ لتنظيم فقدان الوزن.

محاذير؟

وأورد موقع “ويب طب” أنه بالنسبة للأشخاص الطبيعيين فلا توجد توصية لعدد حبات البيض التي يمكن استهلاكها في الأسبوع، ويُعد بياض البيض آمنًا ومصدرًا مهمًا للبروتين، لكن صفار البيض يحتوي على كمية من الكوليسترول والدهون، ما يعني أن الكوليسترول الموجود في بيضة واحدة يوميًا يُعد آمنًا وفقًا لمجموعة من الدراسات.

وأضاف أنه إذا كان الشخص يعاني من أمراض في القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول، فيجب عليه الحذر من عدد صفار البيض المتناول، حيث ينصح ألا يتجاوز الأربع حبات خلال الأسبوع، مع الأخذ بعين الاعتبار الطريقة التي يتم بها طهي البيض، والأشكال الأخرى للدهون المشبعة المتناولة خلال اليوم.

 

ريجيم البيض

تجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على البيض بشكل أساسي، إضافة إلى أغذية ومشروبات قليلة السعرات مثل الفواكه وعصائرها، وعادة ما تكون قليلة السعرات الحرارية ومتبعة نمط “غنية بالبروتين” وفقيرة في الكربوهيدرات.

لكن هناك فئات يحظر عليها اتباع ريجيم البيض، وهي: الحوامل، والمرضعات، والمصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والشرايين، والأطفال، وذوو المناعة المنخفضة بشكل عام، ومرضى النقرس، ومرضى الكلى والكبد والإمساك المزمن وكسل الأمعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open