الرئيسية / منوعات / لمن يعانون من الأرق والاستيقاظ منتصف الليل.. نصائح حول كيفية إقناع الجسم بالعودة إلى النوم‬

لمن يعانون من الأرق والاستيقاظ منتصف الليل.. نصائح حول كيفية إقناع الجسم بالعودة إلى النوم‬

القديح 24- متابعات

يعاني الكثيرون من مشكلة الأرق، أو الاستيقاظ في منتصف الليل، وعدم القدرة على النوم مجدداً، وهو ما يجعلهم يواجهون التعب، لعدم أخذهم الراحة الكافية.

وكشف خبراء النوم بعض النصائح حول كيفية إقناع الجسم بالعودة إلى النوم ، بحسب “سي إن إن”، وذلك من خلال الالتزام بالنصائح التي حددوها، وجاءت على النحو التالي:

التنفس العميق

تُعرف هذه التمارين بكونها تساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر، إذا تم القيام بها بشكل صحيح، حيث يقوم الشخص بوضع يده على معدته وإغلاق عينيه وأخذ نفس بطيء وعميق من أنفه مع عد بطيء للرقم 6، ثم الزفير عن طريق الفم، حيث أشار أخصائي النوم الدكتور راج داسجوبتا، أن هذه الطريقة تساعد على استرخاء الجسم والعقل.

تأملات قبل النوم

يعد التأمل بمثابة طريقة رائعة لتهدئة العقل، حيث وصفت الخبيرة في إدارة القلق الدكتورة سينثيا أكريل طريقتها قائلة “استلق، وقم بإبطاء عملية تنفسك.. استمر في التركيز على النوم، وكلما حاول عقلك مقاطعتك، حاول التركيز على أنفاسك”.

وأضافت: “إذا كنت تريد منع عقلك من الاستيقاظ ليلاً، امنح نفسك قسطاً من الراحة بضع مرات خلال يوم العمل، لأن العقل إذا كان في حالة تأهب قصوى طوال اليوم، فسيواجه صعوبة في الإغلاق”.

عدم مراقبة الساعة

حذر الطبيب النفسي الدكتور بهانو كولا من الشعور بالذنب حيال عدم النوم، ومراقبة الساعة، مضيفاً “عادة يراقب الناس الساعة من أجل تحديد مقدار الوقت المتبقي للنوم، ثم يأتيهم القلق بشأن ما إذا كانوا سيعودون للنوم في فترة زمنية معقولة.. وهذا يمكن في الواقع أن يجعل عملية العودة إلى النوم أكثر صعوبة”.

التخلص من المخاوف

أجمع الخبراء على أنه من الأفضل محاولة التخلص من المخاوف التي يعاني من الشخص قدر الإمكان قبل النوم، بالإضافة إلى تجنب كل ما يسبب القلق.

الابتعاد عن الضوء

حذر الخبراء من استخدام الحاسوب أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي لتدوين أي شيء قبل النوم، حيث أكد خبير أبحاث النوم في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز الدكتور فسيفولود بولوتسكي، أن القاعدة الأولى هي عدم استخدام أي من الأجهزة الرقمية قبل ساعة واحدة على الأقل من النوم.

استبدال الغرفة

ونصح الخبراء بتجنب الاستلقاء في السرير والتحديق بسقف الغرفة، وفي حال مرور 20 دقيقة دون أن يغفو الشخص، يجب عليه الذهاب إلى غرفة أخرى، أو القيام بشيء مهدئ حتى يشعر بالنعاس مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open