الرئيسية / منوعات / أطعمة ومشروبات تجنب تناولها في رمضان

أطعمة ومشروبات تجنب تناولها في رمضان

القديح 24- متابعات

مع طول ساعات الصيام، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي ينصح الخبراء بتجنبها خلال شهر رمضان، لما قد تسببه من الشعور بالجوع والعطش.
الملح المفرط

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي كمية كبيرة من الملح، إلى احتباس الماء في الجسم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الشعور بالعطش الشديد، وينصح الأطباء بتقليل الملح في الطعام، وتجنب تناول الأطعمة المالحة على السحور، ومن أمثلتها المخللات، باعتبارها غنية بالصوديوم.
المشروبات الغازية
تعد المياه الغازية مليئة بالسكريات، وتزيد من دهون الجسم، ويرتبط استهلاكها بشكل مرتفع ومنتظم بخطر الإصابة بالسكري، لما تحتوي عليه من محليات صناعية تقلل من حساسية الإنسولين، لذلك ابتعد عن المشروبات الغازية في رمضان.


الأطعمة المعلبة
تعتبر الأطعمة المعلبة، موطنًا للدهون المهدرجة، التي تتسبب في رفع الكولسترول، وتجعلك عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أنها تفتقر للعناصر الغذائية، ولذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة في شهر رمضان.

الحلويات
وفي رمضان أيضًا، ينصح الأطباء، بتجنب الحلويات الجاهزة، لاحتوائها على كمية مرتفعة من الدهون الضارة، كما تؤدي إلى تصلب الشرايين، ويفضل عندما تحتاج إلى السكر، أن تلجأ للفواكه، لأنها توفر كمية من الماء في الجسم ولا تسبب زيادة في الوزن.

الكافيين
عليك تجنب المشروبات الغنية بالكافيين، التي تحفز خروج الماء من الجسم، باعتبارها مادة مدرة للبول، ما يتسبب في الشعور بالعطش والجفاف، مع ساعات الصيام، كما تتسبب في سوء امتصاص الحديد، ما يؤدي لفقر الدّم.

المقليات
تجنب تناول المقليات في رمضان، خاصة على السحور، فهي تشعرك بالثقل وعدم القدرة على الحركة، كما تحتوي على نسبة من الزيت تتسبب في رفع مستوى الكولسترول وتسبب السمنة.

التوابل
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يؤدي لحرقة الفم والأمعاء، ويمكن أن تسبب تهيجًا لبطانة الأمعاء والمعدة، وتزيد من الشعور بالعطش؛ لأنها تزيد من الحموضة والحاجة إلى شرب الكثير من المياه.

الحمضيات
تجنب الإكثار من الحمضيات؛ لأنها تسبب حموضة أو حرقة المعدة (Heartburn)، وكذلك تصيبنا بالغازات وتعمل على انتفاخ القولون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open