الرئيسية / محليات / 950 نقطة لنص تبجيل تمنح ” آل غزوي ” المركز الأول في مسابقة واحة الأدب بالكويت

950 نقطة لنص تبجيل تمنح ” آل غزوي ” المركز الأول في مسابقة واحة الأدب بالكويت

بدرية آل حمدان - القديح 24

الأديب الألمعي المُتوج بوسام عالمي، في المطار اشتكى من المحتفين بالفريق الكروي ، قدم جائزته لسائق سيارة الأجرة… علقها بجانب شهادة الدكتوراة.

المباغتةالمفارقة لمتن النص، وضعت القارئ في صدمة جمالية من خلال انزياحها الدلالي، في الوقت نفسه فتحت للقارئ حكايات أخرى يغص بها الواقع العربي، فتوسعت أمداء النص، وولدت حكايته حكايات متعددة لاتنتهي ، وصارت القفلة هي حامل لمغزى النص ومقولته.

هذا ما ذكره الناقد والأديب السوري المقيم في المانيا منذر فالح الغزالي حول نص ” تبجيل” للكاتب والقاص “حسن آل غزوي” الفائز بالمركز الأول والحاصل على 950 نقطة ، في مسابقة واحة الأدب في الكويت في دورتها الرابعة من مسابقة القصة القصيرة جدًا( يونيو2021) ، حيث تُوج الفائزون بشهادات تقدير ونشر القصص الفائزة ودراسات نقدية حولها في كتاب( الفائزون).

وأشار ” الناقد الغزالي” إلى الأدوات الإبداعية المتعددة التي أغنت النص ، والتي منها: عنوان ساخر يذم من حيث يمدح، ويعيب من حيث يفخر، ويدمع من حيث يضحك.

 

واسترسل يقول : المفارقة جاءت على مستوى النص بأكمله، لتأتي القفلة بدلالة العنوان، وتعميق السخرية الحارقة، في مفارقةٍ عجيبةٍ، يعيشها مجتمع عربيّ، لا يحتفي بروّاده، وعلمائه،مضحكة إلى حد البكاء.

 

من جانبه، ذكر ” آل غزوي ” حصوله على جوائز متعددة نظير مشاركته في مسابقات القصة القصيرة، وكذلك في فن القصة القصيرة جدًا،سواء على مستوى الأندية الأدبية ،أو مسابقات المواقع المتخصصة لفن القصة القصيرة جدًا على الشبكة العنكبوتية .

جديده

أما عن جديده قال: لـ (القديح 24) اصداري الجديد قصص قصيرة جدا عنوانه “ذات جموح”.

وعند الوقوف على مرفأ إنجازاته

أشار إلى بعضها ومنها: توليه
الإشراف العام على موقع رابطة القصة القصيرة جدا في الجزائر، وقدصدرت له المجموعات القصصية التالية:
1_ معشوقتي خرساء “قصص قصيرة ” مطابع الإيمان بالدمام عام 1413هجري.
2_المحطةالأخيرة” قصص قصيرة ” مؤسسةالهداية.بيروت.لبنان عام 1415هجري.
3_ ذات الابتسامة الخجولة”قصص قصيرة “مؤسسة الهداية .بيروت.لبنان عام 1417هجري.
4_صهوة جنون “قصص قصيرة” مطابع روعة الامتياز.الرياض.عام 1430هجري.
5_ ونطق الجمال “قصص قصيرة جدا” الشركة الشرقية للطباعة والصحافة والإعلام.الدمام.عام 1436هجري.
6_ وللغموض ألقه”قصص قصيرة جدا” مطابع الكفاح الحديثة. الهفوف.الأحساء.عام 1437هجري.
7_ هالة من نور” قصص قصيرة جدا” مطابع الكفاح الحديثة.الهفوف.الأحساء.عام 1438هجري.

يُذكر أن حسن عبد الله محمد آل غزوي من مواليد بلدة القديح،  كاتب وقاص وإعلامي، عضو مجلس إدارة سابق لفترات بنادي مضر بالقديح، رئيس سابق وعضو لجان إعلامية متعددة بمحافظة القطيف، حاصل على دبلوم عالي تخصص توجيه وإرشاد طلابي.جامعة الملك فيصل بالأحساء، بكالوريوس تخصص علوم اجتماعية. جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، مارس العمل الصحفي في مجلة الشرق وجريدة عكاظ، له مساهمات عديدة في بعض المطبوعات المحلية في مجال المقالة والخاطرة والقصة القصيرة والاستطلاع الصحفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open