الرئيسية / أخبار / الجرعات والفئات الممنوعة .. تعرّف على كل ما يخص لقاح “موديرنا” بعد اعتماده رسمياً في المملكة

الجرعات والفئات الممنوعة .. تعرّف على كل ما يخص لقاح “موديرنا” بعد اعتماده رسمياً في المملكة

القديح 24- متابعات

اعتمدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، لقاح “موديرنا” المضاد لفيروس كورونا المستجد، ليكون رابع اللقاحات المعتمدة لحماية المجتمع من الفيروس التاجي.

وعلى الرغم من أن “موديرنا” لم يكن ضمن اللقاحات المعتمدة الأولى في المملكة، فإنه استطاع أن يكسب ثقة العديد من البلدان على مستوى العالم، خاصة أن فعاليته تجاوزت 94%.

ما هو لقاح موديرنا؟

على غرار نظيره “فايزر – بيونتيك”، يعتمد لقاح موديرنا على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال “mRNA”، والتي تحفز الجسم على إنتاج بروتينات شبيهة بتلك الموجودة على سطح الفيروس، ليبدأ الجسم إنتاج الأجسام المضادة المناسبة لمواجهة الفيروس الحقيقي في حال دخوله الجسم.

وعملت الشركة الأمريكية بشكل منفصل على تطوير اللقاح وإنتاجه، وهو مخصص للإعطاء عن طريق الحقن العضلي، وحصل على موافقة من منظمة الصحة العالمية بتاريخ 1 مايو 2021 للاستخدام الطارئ، إلا أنه كانت هناك توصية من لجنة الغذاء والدواء بمنح التفويض الطارئ للقاح ديسمبر من العام الماضي.

من يأخذ اللقاح؟

يوفر لقاح “موديرنا” وسيلة آمنة للوقاية من فيروس كورونا، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون مشاكل طبية ترتبط بالمضاعفات الخطيرة للفيروس، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسل وأمراض الرئة والكبد والكلى.

ويمكن تطعيم الأشخاص الذين سبقت لهم الإصابة بالفيروس التاجي، وذلك بعد مرور 6 أشهر من الإصابة، كما يمكن إعطاؤه للنساء المرضعات والحوامل، ولا يُوصى بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية بعد تلقيه.

ما فعالية موديرنا؟

تتجاوز فعالية موديرنا 94%، وهي النسبة التي تحصل بعد الجرعة الثانية بأسبوعين على الأقل، وذلك حسب وثيقة صادرة من لجنة استشارية لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كما أن النسخ المتحورة من اللقاح لا تؤثر على فعاليته.

وخلال التجارب السريرية على اللقاح، تم إعطاء 15 ألف مشارك في الدراسة محلولا مائيا ليس له أي تأثير، وخلال عدة أشهر أصيب 185 منهم بالفيروس، وتفاقمت الحالة المرضية لـ30 منهم، وتوفي واحد فقط.

وتلقى 15 ألف شخص آخرين لقاح “موديرنا”، ولم يُصب إلا 11 شخصًا فقط منهم، فيما لم تتفاقم الحالة المرضية لأي شخص منهم.

ما طرق تخزينه؟

يمكن تخزين لقاح “موديرنا” في ثلاجات عادية، كما لا يتطلب نقله شبكة فائقة البرودة، حيث يحتاج للتخزين في درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية، وذلك لمدة 30 يومًا، وهو ما يجعل وصوله إلى المناطق النائية والمائية والمرافق الصغيرة أمرا سهلا.

كم عدد الجرعات؟

يوصي فريق الخبراء الاستشاري بإعطاء لقاح “موديرنا” على جرعتين، بمقدار 0.5 ملجم لكل جرعة، بفاصل زمني 28 يومًا بين الجرعتين، كما يمكن تمديد الفترة إلى 42 يومًا عند اللزوم.

هل اللقاح آمن؟

خضع لقاح “موديرنا” لاستعراض من الوكالة الطبية الأوروبية، والتي أجرت تقييمًا شاملًا للبيانات عن جودة ومأمونية اللقاح، وتم ترخيص استعماله في مختلف بلدان الاتحاد الأوروبي.

ويوصي فريق الخبراء الاستشاري بمراقبة الأشخاص الذين يأخذون اللقاح لمدة 15 دقيقة على الأقل بعد التطعيم، كما ينبغي عدم إعطاء جرعات إضافية للأشخاص الذين تظهر لديهم تفاعلات أرجية (تحسسية).

من الممنوعون من اللقاح؟

ينبغي ألا يأخذ اللقاح كل من سبق له الإصابة بتفاعل أرجي لأي من مكونات اللقاح، كما ينبغي عدم تطعيم الأشخاص دون 18 عامًا قبل صدور نتائج المزيد من الدراسات في هذا الصدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open