الرئيسية / محليات / لجنة الخدمات الاجتماعية في جمعية مضرالخيرية..وجود راسخ ودور كبير تنبثق منه البرامج الخدمية والتنموية

لجنة الخدمات الاجتماعية في جمعية مضرالخيرية..وجود راسخ ودور كبير تنبثق منه البرامج الخدمية والتنموية

كرامة المرهون – اعلام خيرية مضر

لجنة الخدمات الاجتماعية في جمعية مضر الخيرية..وجود راسخ ودور كبير تنبثق منه البرامج الخدمية والتنموية 

كرامة المرهون – اعلام خيرية مضر 

تضم جمعية مضر الخيرية بالقديح تحت مظلتها مجموعة من اللجان، ومن أهمها – بل قلبها النابض- لجنة الخدمات الاجتماعية التي تشرف على مجموعة من البرامج الرعوية والخدمية، ومن بينها اعانات و برامج شؤون الاسر (طارئة و دائمة نقديه وغذائيه، علاج، السلة الغذائية الرمضانيه، كسوة العيد والعيديه، المساعدات الشتويه)، وبرنامج شؤون المساكن، ومشروع كفالة الحاج، إضافة الى المرافق العامة؛ كما تشرف على برامج تنموية تشمل برنامج كافل اليتيم، وبرنامج الزواج الميسر، وبرنامج المساعدات التعليمية، و التأهيل و التوظيف.

وتنفق الجمعية على هذه البرامج ما يقارب الستة ملايين ريال سنويًا، ويتصدر برنامجي شؤون الأسرة وشؤون المساكن هذه البرامج بنسبة 60% تقريبًا.

عمل دؤوب لرعاية الأسر المتعففة اجتماعيًا 

وتواصل الجمعية عملها الدؤوب من خلال حزمة من البرامج الرعوية والتنموية في رعاية الأسر المتعففة، وتقصي أحوال المحتاجين بواسطة مجموعة من الباحثين الاجتماعيين المتطوعين، الذين يبدأ عملهم حال وصول طلبات المساعدة من الأسر المتعففة المحتاجة للدعم المادي والمعنوي، أو تلك الأسر البعيدة عن الأنظار التي يتم الإبلاغ عنهم من قبل الخيرين. ويقوم الباحثون بإجراء البحوث الاجتماعية الميدانية لطالبي المساعدة ودراسة احتياجاتها، ومن ثم تقديم التوصيات المناسبة.

المتطوعون أساس نجاح اللجنة في أداء واجبها

ونظرًا لتوسع عمل لجنة الخدمات الاجتماعية مؤخرًا بسبب الظروف الحالية والتحديات التي فرضتها جائحة الكورونا، قام مجلس الادارة بتعزيز وزيادة كادرها التطوعي بنسبة 20% ، بعدد لايقل عن 40 متطوعا بتخصصات وتجارب وخبرات متنوعة.

عدد الأسر التي تتلقى الرعاية

وترعي الجمعية ( 140 ) أسرة بعدد أفراد يقارب (500) فردًا، وقد أجرى الباحثون الاجتماعيون العاملون في لجنة الخدمات الاجتماعية (558) بحثا خلال العام المالي 2020، وتم اضافة (22) أسرة بعد موافقة مجلس الإدارة بناء على توصيات الباحثين الاجتماعيين.

من رعاية الأسر الى تنميتها

وبالمقابل تسعى الجمعية من خلال دراسة بعض الحالات المسجلة لديها إلى نقل الأسر من الرعوية إلى التنموية، بتأهيل هذه الأسر وتمكينها من الاعتماد على نفسها واستقلالها بشؤونها المعيشية، وقد نجحت الجمعية في تأهيل 10 أسر من الأسر المستفيدة في عام 2020 ، وتأمل من بقية الأسر الاقتداء  بهذه الأسر وحدو حدوها في محاولة اعتمادها على نفسها وايجاد مصدر للدخل المادي لتحقق الاكتفاء الذاتي والنماء الاجتماعي.

خدمات متنوعة وبرامج متميزة تقدمها الجمعية

وتقدم الجمعية للأسر المستفيدة حزمة متنوعة من المساعدات التي تعينها على العيش بكرامة، وتتنوع بين مساعدات مادية وعينية دائمة وطارئة، ومساعدات تشمل ترميم وصيانة وشراء المنازل والأجهزة الكهربائية والأثاث، وسداد فواتير الخدمات – كهرباء ومياه – إضافةً إلى المساعدات التعليمية والصحية والشتوية، والمساعدات الموسمية كالسلة الغذائية لشهر رمضان المبارك والعيدية.

طلبات الإعانة من داخل القديح وخارجها

تغطي خدمات الجمعية نطاقها الجغرافي وهو بلدة القديح، ولكنها كبقية الجمعيات الخيرية في محافظة القطيف تستقبل طلبات المساعدة من خارج نطاقها الجغرافي وتقوم بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية في محافظة القطيف عند وصول هذه الطلبات، إما بتحويل هذه الطلبات او بطلب بحث حالة، وفي حال إقرار مساعدات لهؤلاء الأفراد بناء على بحوث جمعياتهم تقوم بإيصالها عن طريق الجمعية الخيرية التي تغطي خدماتها المنطقة التي يسكنها طالب المساعدة. كما تتعاون الجمعيات عند تعرض المناطق التي تغطيها خدماتها، لأي طارئ فوق طاقتها وقدراتها.

الوضع الاقتصادي 

وتراقب الجمعية الوضع الاقتصادي وتنوع الاحتياجات وغير ذلك وأثرها على زيادة تكاليف المعيشة، وتعمل على مراجعة سياسة المساعدات واستخلاص الدروس ورفع مستوى الأداء. وتقوم بزيادة المعونة للأسر المستفيدة تمشيا مع الظروف الاقتصادية، ما يتطلب من المجتمع التكاتف مع الجمعية وزيادة اللحمة المجتمعية لتغطية احتياجات الاسر المتعففة بالدعم المادي والمعنوي. 

موارد الدعم المالي 

جرت العادة أن يعتمد مجلس الإدارة الميزانية السنوية المقدمة من لجنة الخدمات الاجتماعية بناء على المصروفات والايرادات المتوقعة التي تأخذ في الحسبان عدد الأسر المتعففة التي ترعاها الجمعية ومصروفات البرامج وعدد طلبات المساعدة المستجدة المتوقعة أثناء العام، بناء على الظروف ومجريات الأمور وإحصاءات السنوات الماضية. كما تشمل الميزانية توقعات وآمال اللجنة من دعم مادي من قبل أعضاء الجمعية من اشتراكات العضوية وتبرعات نقدية وعينية وصدقات ومساهمات المحسنين ورجال الأعمال والمؤسسات والشركات في دعم البرامج والنشاطات. كما تساهم الزكاة الشرعية ومخصصات واعانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل كبير في دعم البرامج الرعوية والتنموية.

تطلعات اللجنة 

وهناك الكثير من التطلعات والخطط التي يسعى مجلس الإدارة إلى تحقيقها، لتحقيق الاستدامة المالية ومن ضمنها المشاريع الاستثمارية إضافة الى الأوقاف الخيرية. ويسعى المجلس ومن خلال الترويج للبرامج الى استقطاب دعم أهل الخير والمحسنين، لتمكين الجمعية ماليًا من تقديم الدعم للأسر المستفيدة والتوسع في الخدمات المقدمة لها وتطويرها.

مقرر اللجنة يؤكد على دعم المجتمع لتحقيق التطلعات 

وقد وجه عضو مجلس الإدارة، مقرر لجنة الخدمات الاجتماعية، الأستاذ باسم الستري كلمة لأبناء المجتمع في بلدة القديح جاء فيها: “أنه لا يخفى على كل متابع لنشاط لجنة الخدمات الاجتماعية الدور الرئيس الذي تقوم به اللجنة، والخدمات التي تقدمها  لرعاية الأسر المتعففة ودعمها بكل ما تستطيع بحسب الامكانات المتاحة”.

وقال: “نتطلع أن يكون لنا دور تنموي، ونأمل أن نوفق في وضع استراتيجية تواكب وتساهم باستمرار النجاح والوصول لأعلى مستوى من الطموح على كافة الأصعدة من إدارة وتنسيق، والحفاظ على الطاقات والكفاءات، وزرع حب العمل التطوعي والتفاني بخدمة المجتمع”. وأضاف: “الجمعية بأمس الحاجة للطاقات والكفاءات التي تزخر بها قديحنا الحبيبة، فكل أطياف المجتمع لا غنى لنا عنهم، فهم وقودنا وهم سر نجاح هذا الصرح في الماضي والحاضر والمستقبل. ونحن جزء مما يشهده وطننا العزيز من تطور ومواكبة الرؤى التي وضعتها الوزارة، وكلنا ثقة بكل العاملين والقائمين وبكل أفراد المجتمع  بأنهم على قدر المسؤولية في دعم برامج اللجنة وآمالها، كل بحسب موقعه ونسأل الله العون والسداد للجميع”.

قنوات دعم الأسر المتعففة

ويمكن للمحسنين وأهل الخير تقديم الدعم والمساهمة في تغطية احتياجات الأسر المتعففة عبر برامج وأنشطة الجمعية من خلال الخيارات المرنة للدفع الالكتروني https://mudhar.org.sa/?page_id=5712 باستخدام بطاقات مدى أو الفيزا أو الماستر كارد، أو الإيداع المباشر في أحد حسابات الجمعية لدى البنوك  https://mudhar.org/?page_id=190، وارسال رسالة لجوال العلاقات العامة  0539087133متضمنةً الاسم ومبلغ المساهمة واسم البنك الذي تم إيداع مبلغ فيه، أو التوجه إلى مكتب جمعية مضر الخيرية بوسط القديح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open