الرئيسية / مقالات / ماذا يحدث عندما لا تأكل بشكل صحي؟

ماذا يحدث عندما لا تأكل بشكل صحي؟

رضي منصور العسيف

 

قال تعالى:
“يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” الأعراف (31)

بدأت الناس تتسوق لشهر رمضان الكريم، وكما هو الحال في كل عام تمتلئ المنازل بالأغذية غير الصحية، وكعادتي السنوية أكتب لكم هذه السطور كرسالة تذكير.
إن النظام الغذائي غير الصحي لا يحرمك فقط من العناصر الغذائية اللازمة للطاقة والحيوية ، بل إنه يقدم أيضًا مواد غير صحية مثل الدهون المتحولة، فضلاً عن مستويات عالية من الدهون المشبعة والسكر. ويمكن أن يساهم الجمع بين الاثنين في الإصابة بالأمراض المزمنة والصحة العقلية والسمنة.
ومن هذه الأمراض أذكر لكم:

زيادة السمنة
النظام الغذائي غير الصحي هو عامل خطر رئيسي لزيادة الوزن أو السمنة. وغالبًا ما تكون الأنظمة الغذائية غير الصحية كثيفة الطاقة، مما يعني أنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى بكثير من الأنظمة الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية التي تشمل الفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف.
وعندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرق، يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في الجسم.
وجميعنا نعرف أن السمنة عامل خطر رئيسي للعديد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني.

ارتفاع مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة
تزيد الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من المواد غير الصحية بشكل كبير من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
الدهون المتحولة، على سبيل المثال، هي دهون صناعية مشبعة موجودة في العديد من الأطعمة المقلية والمخبوزات والأطعمة السريعة المعبأة. هذه الدهون الخطرة يمكن أن تزيد من الكوليسترول السيئ بينما تقلل في نفس الوقت الكوليسترول الجيد، ونتيجة لذلك فإن انسداد الشرايين يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب.

تسارع الشيخوخة
عندما يمتلئ نظامك الغذائي بالأطعمة غير الصحية، فإنه يترك مساحة أقل للأطعمة المغذية التي توفر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك. وكما هو معلوم لديكم أن نقص الفيتامينات والمعادن عامل مساهم في تلف الحمض النووي وتسريع الشيخوخة. كما أنه بدون هذه العناصر الغذائية، يزداد خطر إصابتك بنقص التغذية.

تدهور الصحة العقلية
يمكن للنظام الغذائي غير الصحي أيضًا أن يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ، كما أشارت دراسة نُشرت في عام 2013 في مجلة “Social Psychiatry and Psychiatric Epidemiology”. وبحسب المقال ، هناك علاقة بين النظم الغذائية غير الصحية ومشاكل الصحة العقلية ، بما في ذلك الاكتئاب ، لدى المراهقين.

قلل من المخاطر الخاصة بك عن طريق الأكل الصحي
وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، يمكن الوقاية من 80 في المائة من جميع حالات أمراض القلب المبكرة والسكري من النوع الثاني و 40 في المائة من جميع أنواع السرطان من خلال خيارات نمط الحياة البسيطة التي تشمل اتباع نظام غذائي صحي، والانخراط في نشاط بدني كافٍ، وتجنب منتجات التبغ.
كما يمكنك إنشاء نظام غذائي صحي ببساطة عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك والمكسرات والبذور، ومن خلال التخلص من الأطعمة المصنعة، مثل الكربوهيدرات المكررة والمعبأة مسبقًا والسريعة. وكذلك التخلص من الأطعمة والمخبوزات وأي أطعمة أخرى غنية بالصوديوم أو الدهون المتحولة أو الدهون المشبعة أو السكر.

ولكي نتجنب هذه الأمراض علينا أن نجعل شهر رمضان منطلقا للصحة، بالاختيار الصحي، واتباع العادات الغذائية الجيدة. وتذكروا أن صحة أجسامنا لا تعتمد على كمية الطعام التي نتناولها بقدر ما يعتمد على الفوائد الغذائية الناتجة عنه.

الهوامش:
المقال مترجم بتصرف
‏https://www.livestrong.com/article/295004-what-happens-when-you-dont-eat-healthy/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open