الرئيسية / مقالات / المناطق النائية وحالات الطوارئ والاحتياطات الآمنة

المناطق النائية وحالات الطوارئ والاحتياطات الآمنة

جواد المعراج

قد تحدث – لا سمح الله – أعطال في المركبة التي يقودها الشخص، وهنا تحدث حالات طوارئ أو موت بسبب عدم اتباع الاحتياطات الآمنة في المناطق النائية، فهناك مثلًا قصص ومواقف تحدث كأن تحصل حالات وفاة لدى أفراد أو موظفين تعطلت مركبات عملهم في منطقة نائية منقطعة عن الجوانب الخدماتية، من هذه الناحية يجب الانتباه والتقيد بقواعد السلامة ومعرفة كيفية السيطرة على المشاكل والتوترات النفسية بأسرع وقت ممكن.

– وفي هذه الفقرة سنذكر مجموعة من النقاط المبنية على الاحتياطات الآمنة وحالات الطوارئ في المناطق النائية:

1- قد يحدث- لا سمح الله- أعطال في المركبة أثناء القيادة في شوارع المناطق النائية، وفي هذه الناحية يجب أخذ احتياطات معينة من منطقة السكن قبل الانطلاق، مثل وضع أكل معلب وكرتون مياه حجم كبير احتياطًا في حقيبة السيارة، فمن الممكن أن تتعطل فئة من الموظفين لعدة أيام في مكان لا توجد فيه محلات قريبة والماء منقطع، وأحيانا وجود عدد ونسبة قليلة جدًا من المركبات التي تسير في ذلك الشارع الذي يكون مظلمًا ولا توجد فيه إنارة، خاصة في فترة الليل.

2- أخذ الشاحن المتنقل الخاص بالهاتف المحمول احتياطًا، والتأكد أن ذلك الغرض مشحون بالكامل لتفادي انطفاء الجوال، وزيادة على ذلك التأكد من أن الخدمة الهاتفية غير منتهية والإنترنت مشحون أي غير منقطع، من أجل تفادي انقطاع الإنترنت والخدمة.

3- اتباع قواعد السلامة عند لحظة تعطل المركبة، وخاصة في فترة الليل يفضل إيقاف السيارة بمكان بعيد عن الشارع وزيادة على ذلك تشغيل زر مثلث الخطر من المركبة ووضع علامة مثلث الخطر خلف السيارة، لتفادي الوقوع في الحوادث المميتة التي قد تتسبب فيها المركبات التي تسير بشكل سريع في فترة الليل، وفي الشارع الذي لا توجد فيه إنارة، على شوارع منقطة فضيلة بالقرب من الحوية.

4- قبل ركوب المركبة يجب التأكد من عداد الوقود، وهل يكفي الوقود الخاص بالسيارة الذي يجعل الموظف يصل لمنطقة العمل أو محطة الوقود.

5- الانتباه إلى الأغراض الشخصية المهمة، كالبطاقات الوظيفية والشخصية وغيرها من أمور أخرى، لأن ضياع تلك الأغراض يسبب مخالفات وأعطال وخسائر مالية للموظف.

6- التعود على تقوية الذاكرة وتنمية هذه المهارة خاصة في المناطق النائية، لتفادي ضياع الأغراض الشخصية والوقوع في حالة النسيان المستمر.

7- السيطرة حالة الخوف والقلق عند لحظة التعطل في الأماكن النائية، من أجل التركيز على إيجاد الحلول الفعالة بشكل سريع قبل فوات الأوان، ويكون ذلك دون الانشغال بالأفكار المقلقة التي تعيق التركيز.

8- تركيب المراقب(DMD) في المركبة إذا كان ذلك ممكنًا، ويكون ذلك مقدم من قبل منطقة العمل التي يعمل بها الموظف على حسب كل قطاع خاص أو شركة معينة تعطي الموظف المراقب، وهذا المراقب يثبت عداد السرعة على وضع معين كي لا تتم قيادة السيارة بسرعة متهورة، وكذلك هناك مراقب معين أو أجهزة محددة تعمل على تحديد موقع المركبة في حال إذا اختفت بشكل مفاجئ لعدة أيام.

9- التأكد من أن الأنوار الخلفية والأمامية الموجودة بالمركبة لا توجد بها مشاكل أو أعطال معينة خاصة في فترة الليل.

10- معرفة الإشارات والرموز الموجودة في لوحة القيادة التي تكون بجانب عداد السرعة، وذلك من أجل معرفة ما إذا كانت هناك أعطال محددة بالمركبة أو مشاكل، فأحيانًا البعض لا يملك المعرفة اللازمة لمثل هذه الرموز والإشارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Open