الرئيسية / مقالات (صفحه 21)

مقالات

استبدلوا الكبار بأصغر وأجمل – سلسلة خواطر في أوانها

ما قصدتُ هو السيَّارة القديمة التي اشتريناها يوم كنّا زوجًا وزوجة وخمسة أطفال، نقطع بها عشرات الكيلومترات كلّ يومٍ جيئةً وذهابًا للعمل وآلاف الكيلومترات في السَّفر في إجازةِ الصَّيف. الآن وقد كبر الصّغار وكلٌّ مضى في حالِ سبيله واستقلّ بنفسه، ومشَاويرنا اليوميّة لا تتعدى الخَضَّار والسَمَّاك والجَزَّار والنَّادي الرياضي، فلماذا …

أكمل القراءة »

أشهر وأشهى خبزات في تاريخ البشريَّة – سلسلة خواطر في أوانها

أرغفةٌ مستديرة تلمع مثل الشَّمس، عَجنتهم وخَبزتهم امرأةٌ أجمل من الشَّمس في بيتٍ انسحبت منه الأنانيَّة تمامًا لتطعم عائلتها الصَّغيرة وخادمتها. اسمُ المرأة فاطمة الزَّهراء عليها السَّلام، وقبل أن تقرأَ الحكاية لك أن تعجب كيف استطاعَ بعضُ النَّاس أن يطويَ مراحلَ التَّكامل طورًا طورا، فصار قرآنا يقرأ في أرغفةٍ بسيطة …

أكمل القراءة »

الرحيل المؤلم: المهندس عباس الشماسي مثالا

إن الله وفقني بأن التقي بعباس الشماسي قبل فترة من الزمن. كان اللقاء جميل جدا( أول لقاء كان على أرض الواقع في مهرجان البراحة بالقطيف، التاريخ هجري/ميلادي: (9 – 6 – 1441 هـ، 3 – 2 – 2020 م). بعد أيام معدودة من انتهاء المهرجان، قمنا بتبادل الرسائل في تطبيق …

أكمل القراءة »

مضر يفتح منجم الذهب من الفوز على إيران

لطالما يتم الإعلان في المواجهة لكرة اليد يكون فيها مضر السعودي أحد الأطراف من المباراة حتى جميع أهالي المنطقة في توقيت جرس الساعة في حين انطلاق صافرة المباراة, دائما لاعبين مضر السعودي يطربون الجمهور برقصات مثل البلابل فوق الأغصان , مما يكون له أثر من التشويق و المتعة للمدرجات و …

أكمل القراءة »

صدقاتكم تحوّل بعضَ الفقراء إلى أغنياء – سلسلة خواطر في أوانها

امرأةٌ تحيك أشياءَ جميلة، ملابس ومفارش وشالات، تكفيها ماكينة خياطة للعمل والكسب من كدّ يدها، شابّ يحتاج أدوات طبخ جيّدة ليعمل في كشكٍ صغير ويأكل من عرقِ جبينه، رجلٌ قادر على العمل يمكن بسهولة تأهيله ليقوم بأعمال صيانة منزليّة خفيفة تكفيه ذلّ السّؤال، شابٌ معاق جسديًّا ويستطيع قيادة سيَّارة أجرة، …

أكمل القراءة »

ڤيتامين K ومسيلات الدم

ليس من الشائع الحديث عن ڤيتامين K لأن نقصه يعد أمر نادر الحدوث ولكن هناك جانب يغفل عنه الكثير وهو تعارض ڤيتامين K مع الأدوية المضادة لتخثر الدم (مسيلات الدم) ڤيتامين K من الڤيتامينات الذائبة في الدهون وتوجد منه صورتين كلاهما تدخل في تكوين البروتينات التي تساعد على تخثر الدم …

أكمل القراءة »

النظَّارة – سلسلة خواطر في أوانِها

بعدما بلغتُ الستِّين عامًا وما فوقها بلَّغكم الله إيَّاها، ولمن بلغها الرَّجاء من الله أن يعطيه ستِّين عامًا أخرى في رخاءٍ وعافية، بدأتْ كثير من الوظائفِ الجسديَّة بحاجة إلى صيانةٍ وشدّ دوريَّة – بما فيها النَّظر – الذي أصبح لزامًا فحصه باستمرار. في آخر سنتين غفلت عن فحص النَّظارة حتى …

أكمل القراءة »

٤٥٠ – ٣٥٠ – ٢٥٠

يقول المثل الشعبيّ “الكلام ببلاش”. فعندما بدأت كتابةَ الخواطر كان عدد الكلمات أكثر من ٤٠٠ كلمة مزخرفة ومنمَّقة، لكن كلَّما صادفني بعض المحبين نصحني أن الأربعمائة كلمة كثيرة جدَّا فيمل القارئ. قلت: لا بأس، فاختصرتها الى حوالي ٣٥٠ كلمة، ومع هذا التقليل من الشّحم واللّحم اشتكى بعضُ القرّاء، فقلت أختصرها …

أكمل القراءة »

هكذا نموت ونحيا من الجذور – سلسلة خواطر متقاعد

بعض الأشجار التي زرعتها منذ فترة، يبست وماتت، وكلما اقتلعتُ واحدةً منها وجدتُ أنها هي الجذور تتعفن وتموت أولًا، ثم السَّاق والأوراق. وهكذا نحن – أبناء وبنات آدم – لا نموت من جذوعنَا لكن نموت من جذورنا، حين ننفصل عن قيمنا الممتدّة في أعماقِ الأرض، وتنكَمش جذورنا في ارتداد ومسافة …

أكمل القراءة »

الموت لا يغيب العظماء

‏‏‏‏‏‏‏‏   لا شك أن رحيل الأحباب والمؤمنين يترك أثره على النفوس، فيعتصر القلب لوعة على الفراق، وتذرف العيون دموع الحزن … وتختفي البسمات، ولكن هذه هي سنة الحياة فهي لم تبنى على البقاء بل جُعل الفراق ميزة لها… ففي كل يوم يطرق أسماعنا نبأ رحيل أحدهم … حتى شهدت …

أكمل القراءة »
Open